حل سلاسل ماركوف بالمصفوفة العشوائية

Authors

  • مبروكة الشارف غيث قسم الرياضيات، كلية العلوم والموارد الطبيعية، جامعة الجفارة، ليبيا
  • حميدة المبروك غيث قسم الهندسة الكهربائية، المعهد العالي للعلوم والتقنية الزهراء، ليبيا

Keywords:

سلاسل ماركوف, مصفوفة عشوائية, القيم الذاتية, المتجهات الذاتية, الاستقرار

Abstract

تناول هذا البحث دراسة عملية ماركوف وهو نموذج مؤشر عشوائي يحتوي علي خاصية ماركوف ويمكن استخدمه في تصميم نموذج عشوائي الذي يتغير وفقا لقاعدة التحول، وتستخدم عمليات ماركوف في كثير من المجالات منها: تعلم الآلة (التعلم المعزز) والتعرف علي الأنماط وتشخيص الأمراض وقرارات العلاج وبشكل خاص يحتاج مؤشر المعلمة الدولة الفضاء والوقت النظام علي ان تكون محددة، ويوجد حالات مختلفة من عملية ماركوف لمستويات مختلفة من الحالات عموماً وللزمن المتقطع مقابل الزمن المتواصل، سلاسل ماركوف لديها العديد من التطبيقات تقنيات الحوسبة والانترنت.

المشكلة الأساسية من قرارات عملية ماركوف هي العثور على السياسة لصانع القرار، وهي تهدف إلى اختيار السياسة التي تقوم بتعظيم بعض الدوال التراكمية للحالات العشوائية، ويمكن لقرارات عملية ماركوف أن تحل من خلال البرمجة الخطية والبرمجة الديناميكية.

حيث تم دراسة سلاسل ماركوف وخاصيتها، ومصفوفة العشوائية وانواعها، تم تطبيق سلاسل ماركوف بالمصفوفة العشوائية باستخدام برنامج (Maple)، تم ايجاد القيم الذاتية والمتجهات الذاتية واستقراريه حلها.

Dimensions

Published

2022-10-01

How to Cite

مبروكة الشارف غيث, & حميدة المبروك غيث. (2022). حل سلاسل ماركوف بالمصفوفة العشوائية. African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 1(4), 45–51. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/119