تصميم مصفي مغناطيسي لإزالة أكسيد الحديد الأسود من دورة بخار الغلايات

Authors

  • ابتســـــام محمد محمد اعمارة قسم الهندسة الميكانيكية، المعهد العالي للتقنيات الهندسية، طرابلس، ليبيا
  • صلاح الدين رمضان عبدالله مركز البحوث النووية، طرابلس، ليبيا
  • يالا سالم احمد الحاج قسم الهندسة الميكانيكية، المعهد العالي للتقنيات الهندسية، طرابلس، ليبيا

Keywords:

اكسيد الحديد الأسود, الماقنيتيت, الغلايات البخارية, غلايات انابيب اللهب, المصفي المغناطيسي

Abstract

تعتبر إحدى المشاكل التي تتعرض لها الغلايات البخارية هو تكون طبقات من اكسيد الحديد الاسود (الماقنيتيت)، وفي كثير من الحالات يكون فيها الماقنيتيت منتشراً وبكثافة بحيث لا تكفي معه المعالجات الكيميائية في السيطرة عليه، وبذلك أصبح يشكل خطورة على الغلايات ومكوناتها وسوف نحتاج إلى اتخاذ خطوات لإزالة الماقنيتيت فعليًا لحماية الغلاية ومكونات دورة البخار حيث توجد العديد من الحلول، ومن اهم هذه الحلول المصفيات المغناطيسية.

حيث تعتبر المصفيات المغناطيسية خياراً منخفض التكلفة بشكل عام، وهي مناسبة لكل من التدفق العالي والمنخفض لمائع التشغيل، فقد تم في هذه الدراسة التعرف على خصائص اكسيد الحديد الاسود الكيميائية والفيزيائية، وكيفية تكونه داخل غلايات انابيب اللهب، وتم تصميم وصناعة مصفي مغناطيسي لالتقاط جزيئاته، واختبار هذا المصفي بواسطة تصميم نظام تدفق محمل بجزيئات الماقنيتيت، وكانت نتائج هذا العمل جيدة لالتقاط جزيئات الماقنتييت.

ومن خلال تلك التجارب لاحظنا انه تمت تنقية وتصفية المياه بشكل جيد، وتم استنتاج انه كلما كانت سرعة دخول الماء المحمل بالماقنيتيت أبطئ كلما كانت نتائج حجزه عبر المصفي جيدة، وكانت أفضل نتيجة عند سرعة دخول الماء 1.1 متر/ساعة.

Dimensions

Published

2022-10-07

How to Cite

ابتســـــام محمد محمد اعمارة, صلاح الدين رمضان عبدالله, & يالا سالم احمد الحاج. (2022). تصميم مصفي مغناطيسي لإزالة أكسيد الحديد الأسود من دورة بخار الغلايات . African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 1(4), 52–60. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/129