دراسة مستوى وعي طلاب كلية الهندسة بجامعة طرابلس حول النفايات الإلكترونية

Authors

  • رياض احسين الصادق محي الدين المركز الليبي لدراسات وبحوث علوم وتكنولوجيا البيئة، ليبيا

Keywords:

النفايات الإلكترونية, الوعي, البيئة, جامعة طرابلس

Abstract

رغم الزيادة الكبيرة في كمية النفايات الإلكترونية والخطر الذي تشكله في الوقت الحاضر ومستقبلاً، لا تزال ليبيا لا تعير الاهتمام اللازم لهذه النفايات عكس الكثير من الدول، من هنا قررنا اجراء هذه الدراسة التي كانت تهدف إلى تقييم مدى وعي طلبة كلية الهندسة في جامعة طرابلس اتجاه النفايات الإلكترونية ومصادرها وخطرها على البيئة والأنسان.

وتمثلت مشكلة البحث في ان المجتمعات في الدول النامية لا تزال تعاني من تدني مستوى الوعي البيئي بشكل عام والوعي بالنفايات الإلكترونية بشكل خاص كما ان هناك زيادة في استخدام الاجهزة الإلكترونية الذي صاحبه زيادة وبمعدلات كبيرة في كميات النفايات الإلكترونية وبالتالي زيادة المخاطر المتعلقة بهذا الاستخدام على صحة الإنسان وبيئته.

واعتمدت هذه الدراسة على استبيان تم تصميمه وتوزيعه على عدد 505 طالب من طلبة كلية الهندسة بجامعة طرابلس، لمعرفة مدى وعيهم بالنفايات الإلكترونية، حيث اظهرت نتائج الدراسة أن الطلاب لديهم مستوى وعي مقبول اتجاه هذه النفايات، واظهرت النتائج أيضًا أن نسبة من الطلبة لا يعرفون ماهية النفايات الإلكترونية او لم يسمعوا بها وذلك نتيجة لقلة التوعية بالنفايات الإلكترونية وخطرها وعدم وجود هذا الموضوع في المناهج التعليمية التي قام الطلبة بدراستها.

Dimensions

Published

2022-10-12

How to Cite

رياض احسين الصادق محي الدين. (2022). دراسة مستوى وعي طلاب كلية الهندسة بجامعة طرابلس حول النفايات الإلكترونية. African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 1(4), 61–66. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/138