دراسة تأثير مستخلصات ثمرة السنديان على مستوى مضادات الاكسدة في دم ونسيجي الكبد والكلى في الحيوانات المستحدثة بتصلب الشرايين

Authors

  • ا.م انتصار غانم طه كلية التربية الاساسية، جامعة الموصل، العراق
  • ا.م.د نشوان ابراهيم عبو كلية التربية للعلوم الصرفة، جامعة الموصل، العراق

Keywords:

تصلب الشرايين, ثمرة السنديان, مضادات الاكسدة, الكبد, الكلى

Abstract

تضمنت الدراسة تأثير مستخلصات ثمرة   السنديان (المائي، الكحولي، الزيتي، والصابوني) على مستوى مضادات الاكسدة (الكلوتاثيون، والمالون ثنائي الألديهايد، وبيروكسي نتريت والكوليسترول) في بلازما الدم ونسيجي الكبد والكلى في الحيوانات المستحدثة بتصلب الشرايين (250ملغم/كغم).  

اذ اظهرت الدراسة حدوث ارتفاع معنوي بمستوى   والمالون ثنائي الألديهايد في بلازما دم الحيوانات المستحدثة بتصلب الشرايين في حصل انخفاض معنوي بمستوى الكلوتاثيون في بلازما دم الحيوانات المستحدثة بتصلب الشرايين في حين أدت المعاملة بمستخلصات ثمرة السنديان الى انخفاض معنوي بمستوى المالون ثنائي الألديهايد والبيروكسي نتريت مع ارتفاع معنوي بمستوى الكلوتاثيون مع ارتفاع معنوي بمستوى الكوليسترول في بلازما دم الحيوانات المستحدثة بتصلب الشرايين خلال اسبوعين من المعاملة.

كذلك حصل ارتفاع معنوي بنسيجي الكبد والكلى بمستوى المالون ثنائي الديهايد في حصل انخفاض معنوي بمستوى الكلوتاثيون في الحيوانات المستحدثة بتصلب الشرايين، في حين ادت المعاملة بمستخلصات ثمرة السنديان الى انخفاض معنوي بمستوى المالون ثنائي الألديهايد مع ارتفاع معنوي بمستوى الكلوتاثيون بنسيجي الكبد والكلى خلال اسبوعين من المعاملة، كما حصل اصلاح بأنسجة القلب المتضررة من تصلب الشرايين عند اعطاء مستخلصات ثمرة السنديان في الحيوانات المستحدثة بتصلب الشرايين.

Dimensions

Published

2022-10-18

How to Cite

ا.م انتصار غانم طه, & ا.م.د نشوان ابراهيم عبو. (2022). دراسة تأثير مستخلصات ثمرة السنديان على مستوى مضادات الاكسدة في دم ونسيجي الكبد والكلى في الحيوانات المستحدثة بتصلب الشرايين. African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 1(4), 102–112. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/146