مقارنة تأثير الأعلاف المحلية على الزيادة الوزنية لكتاكيت اللحم في فترة خريف 2022

Authors

  • خلود محمد المشاط كلية الطب البيطري والعلوم الزراعية، جامعة الزاوية، ليبيا
  • المختار حسن البكوش كلية الطب البيطري والعلوم الزراعية، جامعة الزاوية، ليبيا
  • فرج المهدي جبريل كلية الطب البيطري والعلوم الزراعية، جامعة الزاوية، ليبيا

Keywords:

كتاكيت, علف, الزيادة الوزنية

Abstract

أجريت هذه التجربة في منطقة السيدة زينب بمدينة الزاوية في الفترة من 16/10 الى 10/11 – 2022 في حضيرة تحتوي على 80 كتكوت محلي، بتربية أرضية. هدفت الدراسة الي مقارنة تأثير الأعلاف المحلية وبنوعيها الممتاز والعادي على الزيادة الوزنية لكتاكيت اللحم. قسمت الكتاكيت لأربع مجموعات؛ 20 كتكوت لكل مجموعة و غذيت على أعلاف: السهل الأخضر T1  و تاجوراء T2  و الحشان T3 و مصراتة T4 . وكان متوسط الأوزان 153، 127.9، 142.1 و140.8 جم على التوالي. حيث سجلت أعلاف السهل الأخضر والحشان أعلى فرق معنوي مقارنة بأعلاف تاجوراء ومصراتة عند مستوى معنوية 5%. و يعزي ذلك الي استساغة العلف من قبل الكتاكيت واختلاف تركيب العلف من ناحية المواد الخام (قمح، شعير، فول صويا الخ.....) بغض النظر عن تركيبها الكيميائي (بروتين، كربوهيدرات .....).

وبذلك يتضح أن عملية تحبيب واستساغة العلف (د. صفوت كمال – مزايا وعيوب التحبيب لأعلاف الدواجن) ومكوناته كانت لها تأثير فعال في الزياد الوزنية للكتاكيت على مختلف الأعمار.

 

 

 

Author Biographies

خلود محمد المشاط, كلية الطب البيطري والعلوم الزراعية، جامعة الزاوية، ليبيا

 

 

المختار حسن البكوش, كلية الطب البيطري والعلوم الزراعية، جامعة الزاوية، ليبيا

 

 

فرج المهدي جبريل, كلية الطب البيطري والعلوم الزراعية، جامعة الزاوية، ليبيا

 

 

Dimensions

Published

2023-02-03

How to Cite

خلود محمد المشاط, المختار حسن البكوش, & فرج المهدي جبريل. (2023). مقارنة تأثير الأعلاف المحلية على الزيادة الوزنية لكتاكيت اللحم في فترة خريف 2022. African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 2(1), 96–100. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/237