التحليل الجغرافي والمعماري لمظاهر التلوث البصري لطرق وشوارع مدينة القبة

Authors

  • صالح خليفة إبراهيم عضو هيئة تدريس، قسم الهندسة المعمارية، كلية التقنيات الهندسية القبة، ليبيا
  • زهير محمد عبد العاطي عضو هيئة تدريس، قسم الجغرافيا، كلية التربية، جامعة درنة، فرع القبة، ليبيا

Keywords:

التلوث البصري, مدينة القبة, جغرافية البيئة, الهندسة البيئية, تخطيط المدن

Abstract

اهتم هذا البحث بدراسة التحليل الجغرافي والمعماري لمظاهر التلوث البصري لطرق وشوارع مدينة القبة، بهدف تحديد مظاهر التلوث البصري لطرق وشوارع مدينة القبة، ومعرفة أثر التلوث البصري على طرق وشوارع مدينة القبة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، وبعض الأساليب العلمية، خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج نذكر منها تعاني طرق وشوارع مدينة القبة من كافة مظاهر التلوث البصري، وأن كافة اللافتات والدعاية والاعلان في مدينة القبة لا تلتزم بشروط اقامة اللافتات والدعاية والاعلان وجميعها غير مسجلة في مراقبة اقتصاد القبة، وهذا ما يؤدي إلى التلوث البصري بمنطقة الدراسة.

ويقترح هذا البحث الاهتمام ببرامج التوعية والإعلام الخاصة بتوضيح أهمية جمال المدن وكيفية الحفاظ عليها من التلوث بأنواعه وخاصة التلوث البصري، وتطبيق القوانين الذي تحد من التلوث البصري بمنطقة الدراسة.

 

 

Author Biographies

صالح خليفة إبراهيم, عضو هيئة تدريس، قسم الهندسة المعمارية، كلية التقنيات الهندسية القبة، ليبيا

 

 

زهير محمد عبد العاطي, عضو هيئة تدريس، قسم الجغرافيا، كلية التربية، جامعة درنة، فرع القبة، ليبيا

 

 

Dimensions

Published

2023-04-15

How to Cite

صالح خليفة إبراهيم, & زهير محمد عبد العاطي. (2023). التحليل الجغرافي والمعماري لمظاهر التلوث البصري لطرق وشوارع مدينة القبة . African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 2(2), 63–76. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/315