استخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العنقودي في تصنيف العوامل المؤثرة على تدني مستوى طلبة التعليم المتوسط من وجهة نظر المُعلمين (دراسة تطبيقية داخل مدارس اجدابيا الثانوية)

Authors

  • ايمان موسى فرج الزوي محاضر، كلية العلوم، قسم الإحصاء، جامعة اجدابيا، ليبيا

Keywords:

التحليل العنقودي, مصفوفة القرابة, الطريقة الهرمية, التحليل العاملي, المصفوفة بعد التدوير

Abstract

يهدف هذا البحث إلى إمكانية تطبيق استخدام التحليل العاملي الاستكشافي (Exploratory factor analysis)  بطريقة المكونات الرئيسية (Principal Component Analysis)  لاستخراج العوامل المؤثرة على تدني مستوى طلبة التعليم المتوسط (الثانوي), كما يهدف إلى تطبيق التحليل العنقودي (Cluster Analysis) لتحديد العوامل المؤثرة على تدني مستوى طلبة التعليم المتوسط (الثانوي) باستخدام الطريقة الهرمية(Hierarchical Cluster Analysis) ، وقد اعتمد البحث على وجهة نظر المعلمين, حيث إنهم يمثلون مجتمع الدراسة وذلك عن طريق استبانة معدة لهذا والتي طبقت على 176 مُعّلم من مدارس التعليم المتوسط في مدينة اجدابيا، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج منها عدة نتائج منها: من خلال التحليل العاملي تبين أن العوامل المؤثرة في تدني مستوى التحصيل يمكن استخلاصها في خمسة عوامل رئيسية وهي: (العوامل البيئية، العوامل الذاتية، العوامل النفسية، العوامل التعليمية، العوامل التربوية)،وعند استخدام التحليل العنقودي تم حساب مصفوفة القرابة كانت أقرب مسافة بين المتغيرين بين العوامل التعليمية والعوامل التربوية .

 

 

Author Biography

ايمان موسى فرج الزوي, محاضر، كلية العلوم، قسم الإحصاء، جامعة اجدابيا، ليبيا

 

 

Dimensions

Published

2023-05-27

How to Cite

ايمان موسى فرج الزوي. (2023). استخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العنقودي في تصنيف العوامل المؤثرة على تدني مستوى طلبة التعليم المتوسط من وجهة نظر المُعلمين (دراسة تطبيقية داخل مدارس اجدابيا الثانوية). African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 2(2), 206–218. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/367