اخلاقيات العمل الوظيفي ودورها في الحد من الفساد الإداري لدى العاملين بمصرف الجمهورية فرع سوق الجمعة

Authors

  • أبوعجيلة صالح سلام قسم الإدارة، جامعة طرابلس الأهلية، طرابلس، ليبيا
  • صالح مصباح علي قسم ادارة الاعمال بالمشروعات الزراعية، المعهد العالي والمتوسط للتقنية الزراعية الغيران، طرابلس، ليبيا
  • ونيس محمد الزريبي قسم الإدارة، جامعة طرابلس الأهلية، طرابلس، ليبيا

Keywords:

اخلاقيات العمل, العمل الوظيفي, الفساد الإداري, مصرف الجمهورية

Abstract

هدفـت هذه الدراسة للتعرف على واقع اخلاقيات المهنة ومدى التزام العاملين بأخلاقيات العمل الوظيفي في المصرف قيد الدراسة واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي، وتم تطبيقها على جميع العاملين بـمصرف الجمهورية فرع سوق الجمعة بمختلف مستوياتهم وتخصصاتهم، ويبلغ عدد أفراد مـجتمع الدراسة (25) موظفاً أي استخدم أسلوب الحصر الشامل لمفردات مجتمع الدراسة نظرا لصغر حجمه، حيث ثم توزيع عدد (25) استمارة استبيان علـى مفردات مجتمـع الـدراسة، تم استردادها بـالكامل. وكانت جميعها صالحة للتحليل الاحصائي، وذلك باستخدام برمجة (Minitab) وما يتيحه من تطبيقات، وبناءً عليه تم التوصل لمجموعة من النتائج نذكر منها: 1- بينت الدراسة أن بعض الموظفين يحـرصون عـلـى إعطاء الاولوية لصلات القرابة والصداقة عند قيامهم بتقديم الخدمات المصرفية. 2- كشفت النتائج أن ادارة المصرف تضـع الخطط المتكاملة لضمـان تـطـبيـق ابـعـاد اخـلاقيـات العمل ودفع العاملين نحو انتهاج سلوك أفضل داخل العمل.

واعتماداً على النتـائج التي تم التوصـل اليها أمكن صياغـة مجموعـة توصيـات أهمها: 1- الـعمل عــلى مـعالجة الـمـشاكل الشـخصـية وأحــداث تــوافق بيـن بـعـض المــوظفيـن بالمصرف والاهـتمام بـالضـوابط الاخـلاقية التي تـساعـد الـمـوظـفين في الـتـعبيـر عن الآراء والتفاعل مع المستجدات. 2- منح الوظائف داخل المصرف وفق معايير صحيحة واعتمادا على القدرات والمهارات التي يتمتع بها الموظف والعمل على تذليل كـافة الصعاب أمـام الموظفين وتـهيئة مناخ يساعـد على أداء المهام.

 

 

Author Biographies

أبوعجيلة صالح سلام, قسم الإدارة، جامعة طرابلس الأهلية، طرابلس، ليبيا

 

 

صالح مصباح علي, قسم ادارة الاعمال بالمشروعات الزراعية، المعهد العالي والمتوسط للتقنية الزراعية الغيران، طرابلس، ليبيا

 

 

ونيس محمد الزريبي, قسم الإدارة، جامعة طرابلس الأهلية، طرابلس، ليبيا

 

 

Dimensions

Published

2023-06-17

How to Cite

أبوعجيلة صالح سلام, صالح مصباح علي, & ونيس محمد الزريبي. (2023). اخلاقيات العمل الوظيفي ودورها في الحد من الفساد الإداري لدى العاملين بمصرف الجمهورية فرع سوق الجمعة. African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 2(2), 307–329. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/387