تشغيل وصيانة الجرارات الزراعية بمنطقة الجفارة

Authors

  • وليد بلقاسم حوالي كلية الزراعة والطب البيطري، جامعة الجفارة، ليبيا
  • عبد السلام عامر أحمد كلية الزراعة والطب البيطري، جامعة الجفارة، ليبيا
  • أميمة على عبد العزيز المعهد العالي للتقنيات الزراعية الغيران، طرابلس، ليبيا

Keywords:

الجرارات, الصيانة, الإصلاح, تشغيل الجرار, استبدال الجرار

Abstract

   تعتبر الجرارات الزراعية مصدر القدرة في المزرعة وتستخدم كمحرك رئيسي مع جميع أنواع الآلات والمعدات على طول العام، بعكس الآلات الزراعية التي لها استخدامات محدودة أو موسمية، أن استخدام الجرارات بطريقة خاطئة وعدم إجراء الصيانة الوقائية والاصلاح وإيواء الجرار في المكان المناسب وعدم الالتزام بفترات استبدال وإحلال الجرار الزراعي يترتب عليه زيادة في تكاليف العمليات الزراعية وزيادة المخاطر على الانسان والبيئة.

    يهدف هذا البحث لتقييم ومعرفة ظروف وطرق التشغيل واجراءات الصيانة والاصلاح للجرارات الزراعية بمنطقة الدراسة. أظهرت النتائج أن نسبة 60% من الجرارات مملوكة للمزارعين، وأن هذه الجرارات قديمة تجاوزت الحد الاقصى للعمر التشغيل وتحتاج للاستبدال حيث تراوحت سنة الصنع ما بين 1970-1995، وأن ما يقرب من نصف العينة كان فيها سائق الجرار غير مدرب، وتنفذ الصيانة الوقائية اليومية بنسبة 32%، أما الصيانة الدورية الوقائية 52%، يقوم السائق بالصيانة 30% و 26% للإصلاح، بينما 42% يقوم بالصيانة فني مختص والاصلاح 44%، و28% يقوم بالصيانة عامل ميكانيكا عامة و30% للإصلاح، ونجد نسبة 66% من إجابات افراد العينة أن الجرار يعمل ولا يحتاج استبدال، والذين يمكنهم شراء جرار جديد 20%، وكانت نسبة وقوع حوادث انقلاب أو اصطدام للجرار 6%.

 

Author Biographies

وليد بلقاسم حوالي, كلية الزراعة والطب البيطري، جامعة الجفارة، ليبيا

 

 

عبد السلام عامر أحمد, كلية الزراعة والطب البيطري، جامعة الجفارة، ليبيا

 

 

أميمة على عبد العزيز, المعهد العالي للتقنيات الزراعية الغيران، طرابلس، ليبيا

 

 

Dimensions

Published

2023-06-17

How to Cite

وليد بلقاسم حوالي, عبد السلام عامر أحمد, & أميمة على عبد العزيز. (2023). تشغيل وصيانة الجرارات الزراعية بمنطقة الجفارة. African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 2(2), 330–338. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/388