توجهات وتحديات تقنية البلوك تشين في حماية البيانات وضمان الخصوصية

Authors

  • سعاد صالح أحمد أبوبكر كلية التربية، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا

Keywords:

البلوك تشين, الأمان, الشفافية

Abstract

يعد الأمان والخصوصية من أهم الاهتمامات في العصر الرقمي، ولدى تقنية blockchain القدرة على معالجة هذه المخاوف بعدة طرق.  Blockchain هي تقنية دفتر أستاذ لا مركزية وموزعة تسمح بمعاملات آمنة وشفافة. حيث توفر blockchain مستوى عاليًا من الأمان من خلال استخدام خوارزميات التشفير وآليات الإجماع. حظيت تقنية Blockchain باهتمام كبير في السنوات الأخيرة نظرًا لقدرتها على توفير طريقة آمنة وشفافة لحفظ السجلات. تلغي طبيعتها اللامركزية الحاجة إلى طرف ثالث موثوق به، وبالتالي تقلل من مخاطر الأنشطة الاحتيالية.  ومع ذلك، فإن نشر أنظمة blockchain يثير مخاوف بشأن أمان وخصوصية المعلومات الحساسة. في هذه الورقة، نهدف إلى تقديم تحليل شامل لأمن وخصوصية تقنية blockchain.

تقدم الورقة نظرة شاملة عن البلوك تشين، بما في ذلك مفهومها وتطورها التاريخي، ومكوناتها وكيفية عملها. يتم إجراء مقارنات بين البلوك تشين ونظم المعاملات المركزية التقليدية، مسلطة الضوء على مزايا البلوك تشين، كما تقدم الورقة البحثية، تحليلاً شاملاً لجوانب الأمان والخصوصية في تقنية البلوك تشين، مسلطة الضوء على فوائدها وقيودها وتطبيقاتها المحتملة في مجالات مختلفة.

تناقش الورقة أيضًا العيوب المحتملة للبلوك تشين، مثل خطر الاختراق، والنمو المتسارع لسجلاتها، واحتمال استخدامها في أنشطة غير قانونية، وعدم نضجها التقني، وإهدار الموارد. كما تقدم الورقة توصيات لتعزيز أمان وخصوصية البلوك تشين، علاوة على ذلك، تستعرض الورقة تطبيقات البلوك تشين في قطاعات مختلفة مثل المالية والرعاية الصحية وغيرها. وتختتم بالتأكيد على الإمكانات الهائلة للبلوك تشين كتقنية واعدة لتعزيز أمان وخصوصية المعاملات الرقمية.

 

 

Author Biography

سعاد صالح أحمد أبوبكر, كلية التربية، جامعة بني وليد، بني وليد، ليبيا

 

 

Dimensions

Published

2023-07-08

How to Cite

سعاد صالح أحمد أبوبكر. (2023). توجهات وتحديات تقنية البلوك تشين في حماية البيانات وضمان الخصوصية. African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 2(3), 32–43. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/418