تأثير كلوريد الصوديوم على بعض الفطريات المعزولة من التربة

Authors

  • إنعام مصطفى الصمدي قسم الأحياء، كلية العلوم، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا

Keywords:

الفطريات, ملح كلوريد الصوديوم, الوزن الجاف

Abstract

أجريت هذه الدراسة لعزل وتشخيص بعض الفطريات من تربة مزروعة من منطقة السكت في مدينة مصراته، عزلت منها بطريقة التخفيف، تمت تنميتها تنقيتها في وسط P.D.A، شخصت بعد ذلك على أساس خصائصها المزرعية والمجهرية، حيث تمثلت الفطريات المعزولة في 6 أجناس فطرية هي:

Penicillium sp_ Aspergillus niger _ Aspergillus flavus _ Alternaria alternata _ Fusarium oxysporum_ Rhizoctonia sp

ثم زرعت في وسط زراعي مضاف إليها ملح كلوريد الصوديوم (NaCl) بتراكيز مختلفة (10%،20%،30%)، لقياس مدى تأثيره على معدلات نمو الفطريات، أظهرت نتائج الدراسة التأثير الواضح والتغيير في معدلات نمو الفطريات حيث تم قياس معدل النمو بطريقتين (قياس قطر المستعمرة، وقياس الوزن الجاف للفطر)، و لوحظ أن الفطر F.oxysporum سجل أعلى معدل نمو في التركيز 10% مقارنة مع باقي الفطريات في كل التراكيز بمعدل نمو (9(cm عند قياس قطر المستعمرة، بينما عند قياس الوزن الجاف سجل فطر A.flavus أعلى معدل نمو بـ(0.168g ) في التركيز 20%، أما الفطر A.niger سجل أقل معدل نمو في التركيز 20% عند قياس الوزن الجاف بمعدل نمو (0.031(g مقارنة باقي نموات الفطريات في التراكيز المختلفة، والفطر Penicillium sp كذلك سجل أقل معدل نمو عند قياس قطر المستعمرات بمعدل نمو (3.5g ) مقارنة مع باقي الفطريات في التراكيز المختلفة.

أظهرت نتائج الدراسة بأن نمو الفطريات المعزولة من التربة الزراعية قد أختلف باختلاف نوع الفطر وباختلاف تراكيز( NaCl ) المضاف إلى وسط الاختبار، وأن معدلات نموها اختلفت حتى في التركيز الواحد، وكان هذا واضحاً عند مقارنة أقطار المستعمرات النامية والوزن الجاف لها في وجود التراكيز الملحية المختلفة، ولوحظ أنه في الأوساط التي تحتوي على تراكيز 10% و30% أنها أظهرت أفضل نمو للفطريات قيد الاختبار بمتوسط نمو (6cm) يليهما تركيز 20% بمتوسط نمو (5cm) أثناء قياس أقطار المستعمرات، بينما أظهر قياس الوزن الجاف أن افضل نمو كان في تركيز 10%، 20% ثم 30% بمتوسط نمو (0.119g،0.107g،0.101g) على التوالي.

 

 

Author Biography

إنعام مصطفى الصمدي, قسم الأحياء، كلية العلوم، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا

 

 

Dimensions

Published

2023-07-28

How to Cite

إنعام مصطفى الصمدي. (2023). تأثير كلوريد الصوديوم على بعض الفطريات المعزولة من التربة. African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 2(3), 109–126. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/449