المخدرات والمؤثرات العقلية والعوامل المؤثرة على مدة بقائها في عينات من الدم، اللعاب، البول والشعر

Authors

  • الدكتور خالد طه محمد أبو ظاهر أستاذ مساعد في الكيمياء الصيدلانية والنباتات الطبية، كلية القانون والعلوم الجنائية، جامعة الاستقلال، أريحا، فلسطين

Keywords:

المخدرات, المؤثرات العقلية, مدة بقاء المخدرات, الأدلة الحيوية

Abstract

تهدف هذه الدراسة الى معرفة مدة بقاء المخدرات والمؤثرات العقلية في عينات من الدم، اللعاب، البول والشعر تم الحصول عليها من جسم الانسان، وتوضح العوامل المختلفة والتي تؤثر على مدة بقاء المخدرات والمؤثرات العقلية في الجسم، وتتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس وهو (ما مدة بقاء المخدرات والمؤثرات العقلية في عينات من الدم، اللعاب، البول والشعر؟). تبدو أهمية الدراسة في انها تلقي الضوء على موضوع يشغل بال الكثيرين من الناس حيث ان فحص خلو الشخص من المخدرات والمؤثرات العقلية أصبح ضروريا في مجالات كثيرة مثل الرياضة والتقدم لوظيفة او للعمل في الجهات العسكرية.

خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج منها : ندرة الدراسات والأبحاث العلمية المتخصصة والنوعية باللغة العربية والتي تناولت موضوع  مدة بقاء المخدرات والمؤثرات العقلية في سوائل الجسم المختلفة ، ان فحص الخلو من المخدرات والمؤثرات العقلية اصبح ضروريا للالتحاق ببعض الوظائف وخاصة  العسكرية ، وهناك مجموعة من العوامل والتي تؤثر في بقاء المخدرات والمؤثرات العقلية في الجسم لمدد زمنية مختلفة ،وان الاقلاع عن تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية اسرع الطرق نجاحا وفعالية للتخلص منها واختفاء تأثيرها وتنظيف الجسم منها .

وأهم التوصيات: يجب على جهات الاختصاص محاربة ظاهرة تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية على جميع الأصعدة، وعلى صانعي القرار النظر في إمكانية جعل فحوص الكشف عن المخدرات والمؤثرات العقلية سنويا وخاصة في المؤسسات العسكرية والحكومية والعامة والخاصة.

Dimensions

Published

2023-08-25

How to Cite

الدكتور خالد طه محمد أبو ظاهر. (2023). المخدرات والمؤثرات العقلية والعوامل المؤثرة على مدة بقائها في عينات من الدم، اللعاب، البول والشعر. African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 2(3), 274–287. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/483