الطاقات المتجددة بديل اقتصادي ووقود مستدام لإنتاج الطاقة الكهربائية في ليبيا

Authors

  • مصطفى أحمد بن حكومة قسم إدارة المشاريع، كلية العلوم التقنية، مصراتة، ليبيا
  • أبوعجيلة ونيس عمر القسم العام، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة بني وليد، ليبيا
  • توفيق محمد محمد القسم العام، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة بني وليد، ليبيا

Keywords:

الطاقات المتجددة, بديل اقتصادي, وقود مستدام, طاقة كهربائية, ليبيا

Abstract

تعد الطاقات المتجددة بديلاً اقتصادياً واعداً ووقوداً مستداماً لإنتاج الطاقة الكهربائية وتخفيض انبعاثات الكربون التي أصبحت شبح للطاقة في المستقبل نظراً لمحدودية الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة في الوقت الحاضر.

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية استخدام الطاقات المتجددة كبديل اقتصادي وقود مستدام لإنتاج الطاقة الكهربائية في ليبيا، وإبراز أهمية التحديات التي تواجه استخدام الطاقات في ليبيا.

واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتصميم استبانة مكون من 33 عبارة موزعة على ثلاثة محاور هي (مدى معرفة وأهمية استخدام الطاقات المتجددة، مدى إمكانية استخدام الطاقات المتجددة في ليبيا، وتحديات استخدام الطاقات المتجددة في ليبيا).

وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: تتمتع ليبيا بموارد طبيعية غنية للطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح والتي توفر فرصاً كبيرة لتوليد الكهرباء بطرق مستدامة ونظيفة، وإن إن الاستثمار في الطاقات المتجددة بليبيا يقتصر على بعض المناطق النائية أو الصحراوية في تزويدها بالكهرباء من الطاقة الشمسية، وهناك تحديات تمويلية وتقنية ومؤسساتية وتشريعية وسياسية وأمنية تعيق استخدام الطاقات المتجددة في ليبيا.  

Dimensions

Published

2023-09-25

How to Cite

مصطفى أحمد بن حكومة, أبوعجيلة ونيس عمر, & توفيق محمد محمد. (2023). الطاقات المتجددة بديل اقتصادي ووقود مستدام لإنتاج الطاقة الكهربائية في ليبيا. African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 2(3), 456–567. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/569