دراسة لأهم البنيات الرسوبية الأولية في الصخور الفتاتية بوادي قريم (غنيمة) شمال غرب ليبيا

Authors

  • عبد السلام مفتاح المشيخي قسم الجيولوجيا البحرية، كلية الموارد البحرية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا
  • فتحي بلعيد غانم قسم الجيولوجيا، كلــــــــية العلوم- الخمس، جامعة المرقب، ليبيا
  • عبد الله محمد الهيلي مؤسسة الطاقة الذرية، طرابلس، ليبيا
  • رمضان احمد النعيري قسم الجيولوجيا البحرية، كلية الموارد البحرية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا
  • عمر عثمان أبوهجار قسم الجيولوجيا البحرية، كلية الموارد البحرية، الجامعة الأسمرية الإسلامية، ليبيا

Keywords:

البنيات الرسوبية الأولية، الرواسب الفتاتية، بيئة نهرية، تكوين أبو شيبة، وادي قريم

Abstract

تتضمن هذه الورقة دراسة لأهم وأغلب البنيات الرسوبية الأولية في الأحجار الفتاتية التابعة لتكوين أبوشيبة بعمر (الترياسي)  المتكشف في وادي قريم بمنطقة (غنيمة) بالقرب من مدينة الخمس، شمال غرب ليبيا.

أجريت دراسة وصفية حقلية للبنيات الرسوبية الأولية للرواسب الفتاتية بمنطقة الدراسة بهدف معرفة تصنيف هذه البنيات . ومعرفة نوع الرواسب السائد  أثناء وبعد فترة الترسيب وبالتالي التعرف علي بيئة الترسيب.

اتضح من هذه الدراسة ان تكوين أبوشيبة الفتاتي في وادي قريم يمتاز بوجود العديد من البنيات الرسوبية الأولية و المتمثلة في البنيات قبل الترسيب مثل (قنوات المجاري القديمة واسطح عدم التوافق) وبنيات أثناء الترسيب مثل (التطبق المصمت،التطبق المترقق،التطبق المستوي، التطبق المتقاطع المستوي والمتقاطع الحوضي والتطبق المتقاطع الإسفيني ،التطبق المتدرج، وعلامات النيم) وبنيات بعد الترسيب مثل (التشققات والتقلصات والتطبق المطوي) كل هذه البنيات أشارت إلى سيطرة الرواسب النهرية في الصخور الفتاتية التابعة لتكوين أبوشيبة.

Dimensions

Published

2024-02-07

How to Cite

عبد السلام مفتاح المشيخي, فتحي بلعيد غانم, عبد الله محمد الهيلي, رمضان احمد النعيري, & عمر عثمان أبوهجار. (2024). دراسة لأهم البنيات الرسوبية الأولية في الصخور الفتاتية بوادي قريم (غنيمة) شمال غرب ليبيا. African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 3(1), 79–89. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/697