استخدام بعض الأعشاب الطبية كبديل أو داعمًا للدواء الطبي (الكورتيزون) لدى مرضى داء الربو: دراسة استكشافية

Authors

  • هالة يوسف محمد قسم الهندسة الطبية، كلية الهندسة، جامعة ووادي الشاطئ، براك، ليبيا
  • آمال محمد مادي قسم التقنيات البيئية والنفطية، كلية البيئة والموارد البحرية، جامعة وادي الشاطئ، براك، ليبيا
  • منال رمضان شعيب قسم الأحياء، كلية التربية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا
  • أسماء محمد دنفور قسم الأحياء، كلية التربية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا

Keywords:

داء الربو، الكورتيزون، الأعشاب الطبية، علاج مكمل، علاج بديل

Abstract

داء الربو هو مرض مزمن شائع يتميز بضيق الشعب الهوائية وصعوبة في التنفس. يعتبر العلاج بالكورتيزون الركيزة الأساسية في إدارة هذا المرض، ولكن قد يكون له بعض الآثار الجانبية. في السنوات الأخيرة، زاد الاهتمام باستخدام الأعشاب الطبية كبديل أو مكمل للعلاج الدوائي التقليدي لداء الربو.

تهدف هذه الدراسة الاستكشافية إلى تقييم استخدام بعض الأعشاب الطبية كبديل أو داعم للعلاج الدوائي بالكورتيزون لدى مرضى داء الربو.

وتتأتى أهمية الدراسة في أن فهم استخدام الأعشاب الطبية بين مرضى الربو سيساعد على تطوير برامج وتوجيهات إرشادية للاستخدام الآمن والفعال لها كعلاج مكمل أو بديل للعلاج الدوائي.

واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوزيع 60 استبياناً على المرضى المترددين لقسم الأطفال في مركز سبها الطبي بمدينة سبها، والمرضى المترددين لقسم الأطفال بعيادة السارة الطبية بمدينة براك الشاطئ، أي بواقع 30 استبياناً لكل منهما. ولمعالجة البيانات تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.

وخلصت النتائج إلى أن غالبية المرضى يستخدمون العلاج بموسعات الشعب الهوائية، ويأتي الكورتيزون والاوكسجين في المرتبة الثانية من حيث الاستخدام للعلاج، وأن نسبة كبيرة من المرضى يستخدمون العلاج بالأعشاب خاصة الزنجبيل والزعتر ويرون أنها ذات فعالية عالية في التخفيف من حدة النوبات، إلا أن القليل منهم قال بكفاية استخدامها لوحدها. وأظهر العلاج بمركبات الكورتيزون مضاعفات عديدة وخطيرة منه الإصابة بمرض السكري والانتفاخ والرعشة والتعب والعصبية وتأخر النمو، وكان هناك مستوى معرفة جيد بمخاطر مركبات الكورتيزون، كما أظهر التحليل الاحصائي وعياً عالياً بوقاية المريض من مهيجات الربو مثل عدم التدخين في حضور المريض والاهتمام بتهوية المنزل وتغيير أغطية الأسرة، وكان هناك حرص جيد على تناول الأدوية في مواعيدها، حيث أظهرت الدراسة أن الأطفال الأكبر سناً لديهم اهتماماً كبيراً بذلك.

Dimensions

Published

2024-07-10

How to Cite

هالة يوسف محمد, آمال محمد مادي, منال رمضان شعيب, & أسماء محمد دنفور. (2024). استخدام بعض الأعشاب الطبية كبديل أو داعمًا للدواء الطبي (الكورتيزون) لدى مرضى داء الربو: دراسة استكشافية. African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 3(3), 12–19. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/871