دور سوق العمل الرقمي في تحديد الاستراتيجيات التنافسية للجامعات الخاصة الليبية: دراسة تطبيقية على عينة من الجامعات الخاصة الليبية

المؤلفون

  • علي إحميد محمد إقريشين الهيئة الليبية للبحث العلمي، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

سوق العمل الرقمي، الإستراتيجيات التنافسية، الجامعات الخاصة الليبية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر سوق العمل الرقمي في الإستراتيجيات التنافسية بأبعادها (إستراتيجية التركيز، إستراتيجية التمايز، إستراتيجية قيادة التكلفة) في الجامعات الخاصة الليبية، حيث تكون مجتمع الدراسة من الجامعات الخاصة الليبية، وقد تم أخد عينة عشوائية بسيطة تمثلت في عدد (9) جامعات خاصة. أما وحدة التحليل فهم من العاملين في المستويات الإدارية (العليا، الوسطى). وقد تم اعتماد الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، فقد وزعت (72) استبانة على عينة الدراسة، وكذلك تم استخدام Google forms، فيما بلغ العدد المسترد الصالح للتحليل الإحصائي (61) استبانة.

أظهرت نتائج الدراسة أن التخصصات والبرامج الحالية المطروحة والتي تقدمها الجامعات الخاصة الليبية لا تتوافق مع التخصصات والوظائف المطلوبة وذات الأهمية القصوى في سوق العمل الرقمي الحالي والمستقبلي للعقد القادم، كما أظهرت نتائج أن مستوى تطبيق الإستراتيجية التنافسية في الجامعات الخاصة الليبية جاءت بدرجة منخفضة أيضا من حيث الأهمية النسبية. كذلك أظهرت الدراسة أن هناك أثراً ذو دلالة إحصائية لسوق العمل الرقمي على الإستراتيجيات التنافسية بالجامعات الخاصة الليبية المبحوثة.

 أوصت الدراسة بالنيئ عن إتباع إستراتيجية التقليد المؤسسي في البيئة التنافسية المحلية وخلق إستراتيجية خاصة بالجامعة بناءً على الفرص المتاحة من المعطيات الداخلة وخصوصاً تلك المتعلقة بسوق العمل الرقمي، إعادة تقييم التخصصات والبرامج العلمية المطروحة، الحرص على تشجيع إقامة المشروعات التي تخدم التحول الرقمي في سوق العمل وفقاً للتوجهات الحديثة. تبني برامج تدريبية متقدمة لتنمية مهارات الباحثين عن العمل، سرعة الاستجابة للتغيرات الخارجية واستغلالها لخلق فرص تنافسية تؤدي بطبيعة الحال لتنوع المخرجات وبالتالي تنوع الوظائف وزيادة حجم الطلب في سوق العمل.

Dimensions

أحمد على، الكاديكي، عبد السلام محمد، المغربي (2021). مدى ملاءمة مخرجات المعاهد التقنية لاحتياجات سوق العمل في ليبيا- دراسة ميدانية على قطاع النفط في ليبيا بالتطبيق على شركة الخليج العربي للنفط. مؤتمر تطوير التعليم التقني في ليبيا الواقع، المعوقات، الأفق المستقبلية، جامعة بنغازي.

جميعي، ريهان فهمي. أثر التحول الرقمي على التعليم الجامعي كمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية- جامعة الفيوم. العدد (31) 2022. ص 236.

المرجع السابق، ص229-255.

رشاد فايز، طنطاوي. أثر الاستراتيجيات التنافسية على الحصة السوقية في شركات صناعة الأجهزة الكهربائية، (2021) المجلد (12)، العدد (2).

رضوان، خليفاتي، مباركة، سواكري. الاستراتيجيات التنافسية بين منطقي الإبداع والتقليد – دراسة حالة قطاع الإلكترونيك، مجلة دراسات في الاقتصاد والتجارة والمالية، منجر الصناعات التقليدية، (2020)، المجلد (9) العدد (1).

شعلان، السيد محمد. احتياجات سوق العمل لبعض التخصصات من خريجي المدارس الثانوية الصناعية في ضوء التكنولوجيا الرقمية. مجلة كلية التربية ببنها، العدد (125)، يناير، 2021.

طارق أبوشعفة، معتوق، سمية ومعمر، امسلم. تقييم جودة مخرجات التعليم الجامعي من وجهة نظر المستفيد الخارجي – دراسة ميدانية على المديرين بالإدارات العليا والوسطى لمؤسسات سوق العمل بمدينة- الخمس. المؤتمر الدولي الثاني للتعليم في ليبيا- مصراتة، (مارس، 2019) مجلة كلية الآداب جامعة مصراتة. العدد خاص (2)، المجلد (1).

عادل صالح، عكير. رفع جودة مخرجات التعليم العالي لتطوير سوق العمل الليبي،المؤتمر الدولي 2021 حول ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي ،جامعة بنغازي.

عزمي، إيمان أحمد. التعليم الرقمي ومهارات سوق العمل، المفاهيم الاساسية والتجارب العملية في عصر الثورة الرقمية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، العدد (7)، فبراير 2019.

الكندري، خالد علي حسن، أثر التنافسية الصناعية على استراتيجيات الإنتاج بالتطبيق على صناعة النفط في دول مجلس التعاون الخليجي، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التجارة، جامعة عين شمس،2015، ص25.

مايكل بورتر. الإستراتيجية التنافسية: أساليب تحليل الصناعات والمنافسين، ترجمة عمر سعيد الأيوبي، بيروت-لبنان، دار الكتاب العربي، 2010، ص31.

الهلالي الشريبيني الهلالي، التنافسية الدولية وحتمية تطبيقها في مؤسسات التعليم" قراءة تحليلية لمحور التعليم في تقرير التنافسية الدولية 2017/2018، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد (16)، العدد (117)، 2011.

P.Desyllas, M.Miozzo, Hsing fen, H.lee, Ian Miles,” Capturing value from innovation in knowledge-intensive Business services firms:The Role of Competitive strategy. British journal of Management, Vol.29, No.3, 2018, p.10.

Sekaran,U., & Bougie, R.(2009). Research methods for business (5Th ed). West Sussex Uk: John Wiley & Sons, INC.

World economic forum, Switzerland, 1-May-2021.

المصادر من شبكة الانترنت:

www.qaa.ly المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية – ليبيا

www.ilo.org منظمة العمل الدولية، تقرير مستقبل الوظائف ،2023

www.weforum.org. swiss ,1-may-2021. المنتدى الاقتصادي العالمي

www.research.net

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

علي إحميد محمد إقريشين. (2023). دور سوق العمل الرقمي في تحديد الاستراتيجيات التنافسية للجامعات الخاصة الليبية: دراسة تطبيقية على عينة من الجامعات الخاصة الليبية. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(4), 1–20. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/530