مطالب التعليم الإلكتروني في بعض كليات جامعة غريان

المؤلفون

  • سهام علي المختار عبد السلام كلية الآداب الأصابعة، جامعة غريان، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

التعليم، التعليم الإلكتروني، البنية الرقمية، جامعة غريان

الملخص

 نظرًا لتجدد المتغيرات المجتمعية وآلياتها، أصبحت الجامعة مطالبة بأن تواكب التغيرات وتلك التحولات والمتطلبات والاستجابة لها، والإسهام في حل المشكلات التي يواجها المجتمع. وعليها الاستفادة من التكنولوجيا وآليات التعلّم عن بعد، من خلال منصات التعلم الرقمية، والدروس الافتراضية المقدمة عن طريق الشبكات الاجتماعية والإنترنت، ونتج عن ذلك العديد من التحديات منها عدم التأكد من الجاهزية لتقديم التعليم عن بعد وتوافر متطلبات ذلك؛ حيث أن تقديم خدمات التعليم عن بعد تتطلب ضرورة الاستعداد لذلك والتجهيز له من خلال وضع المحتوى والأنشطة التي تدعم التعليم عن بعد، واختيار الأدوات المناسبة لذلك، التأكد من توافر البنية الرقمية اللازمة لذلك، وتهيئة الطلاب والمعلمين لتقبل ذلك وتدريبهم عليه.

      لذلك هدفت الدراسة الكشف من مطالب التعليم الإلكتروني في جامعة غريان من وجهة أعضاء هيئة التدريس فيها، وذلك للنهوض بهذا النوع من التعليم وبالتالي المساهمة في رفع من مستوع هذا النمط من التعليم وتطويره، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، قامت الباحثة بإعداد استبيان لمعرفة أهم مطالب التعليم الإلكتروني بجامعة غريان وقد اشتمل الاستبيان على (44) فقرة موزعة على بعض كليات جامعة غريان واشتمل الاستبيان على اربعة محاور رئيسية، وتوصلت الدارسة الى مجموعة من المطالب التي يجب توفرها عند تطبيق التعليم الإلكتروني حيث تأتي المطالب الخاصة بأعضاء هيئة التدريس في المرتبة الأولى تليها المطالب المتعلقة  بالطالب ثم تأتي المطالب الواجب توافرها في المنهج في المرتبة الثالثة وأخيرا المطالب الواجب توافرها في البيئة التعليمية.

Dimensions

منشور

2023-10-28

كيفية الاقتباس

سهام علي المختار عبد السلام. (2023). مطالب التعليم الإلكتروني في بعض كليات جامعة غريان. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(4), 250–268. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/601