مدى وعي الطلاب والطالبات بأهمية فيتامين د وعلاقته بالوظيفة الإدراكية أو الأداء الأكاديمي

Authors

  • حمزة سعد أحمد المعهد العالي للعلوم والتقنيات الطبية، الشاطئ، ليبيا
  • عبد الله ناجم شيبة كلية التقنية الطبية، جامعة وادي الشاطئ، ليبيا
  • حمزة خليفة إبراهيم قسم الصيدلة، المعهد العالي للعلوم والتقنيات الطبية بني وليد، ليبيا
  • أحمد أبوالقاسم محمد المركز الليبي للأبحاث الطبية، ليبيا
  • الهام محمد المرابط المركز الليبي للأبحاث الطبية، ليبيا

Keywords:

فتامين د, التطور المعرفي, الادراك, الأداء الأكاديمي

Abstract

فيتامين د هو عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا مهمًا في مختلف العمليات الفسيولوجية، بما في ذلك صحة العظام ووظيفة المناعة والتطور المعرفي. تشير الأدلة الناشئة إلى أن نقص فيتامين (د) قد يكون له آثار ضارة على الوظيفة الإدراكية والمزاج والرفاهية العامة. نظرًا لانتشار نقص فيتامين (د) في جميع أنحاء العالم والطلبات العالية المفروضة على طلاب الجامعات. الهدف: تهدف هذه الدراسة الى معرفة مدى وعي الطلاب والطالبات بأهمية فيتامين د على الصحة والمعلومات العامة حول فيتامين د من حيث النقص والزيادة ومصادره حيث استهدفت هذه الدراسة طلاب المعهد العالي للعلوم والتقنيات الطبية الشاطئ. المواد والطرق: تم اختيار المنهج الوصفي التحليلي كمنهجية للدراسة واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وبلغ مجموع عدد أفراد العينة (232) والتي تمثلت في جميع الطلبة الدارسين بالمعهد العالي للعلوم والتقنيات الطبية للفصل الدراسي ربيع 2023. النتائج: توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها؛ تأثير فيتامين د على المزاج والتركيز: يعتبر فيتامين د مرتبطًا بمستويات السيروتونين في الجسم، وهي مادة كيميائية تؤثر على المزاج والتركيز. إذا كان هناك نقص فيتامين د، فقد يعاني الطلاب من تغيرات في المزاج وقلة التركيز، مما يؤثر سلبًا على قدرتهم على الدراسة والتحصيل العلمي.

وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها. إجراء فحص لمستوى فيتامين د حيث ينبغي للطلاب إجراء فحص دم لقياس مستوى فيتامين د في الجسم. إذا تبين أن هناك نقص، يجب أن يستشير الطلاب الطبيب المختص لتحديد الجرعات الملائمة من المكملات الغذائية لزيادة مستويات الفيتامين. كذلك توصي الدراسة بالتعرض لأشعة الشمس حيث يعتبر التعرض للشمس من المصادر الطبيعية الهامة للحصول على فيتامين د لذلك، ينبغي للطلاب أن يحاولوا قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق وتعريض بشرتهم لأشعة الشمس المباشرة في الأوقات المناسبة من اليوم، مع مراعاة الاحتياطات اللازمة لحماية البشرة من الحروق الشمسية. واخيراً توصي الدراسة بتناول غذاء غني بفيتامين د حيث ينبغي على الطلاب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل الأسماك الدهنية (مثل السلمون والتونة)، وصفار البيض، والأطعمة المدعمة بفيتامين د مثل الألبان والحبوب المدعمة.

Dimensions

Published

2023-10-07

How to Cite

حمزة سعد أحمد, عبد الله ناجم شيبة, حمزة خليفة إبراهيم, أحمد أبوالقاسم محمد, & الهام محمد المرابط. (2023). مدى وعي الطلاب والطالبات بأهمية فيتامين د وعلاقته بالوظيفة الإدراكية أو الأداء الأكاديمي. African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 2(4), 56–68. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/550