دراسة وتقييم مخاطر النفايات الطبية بمستشفى مرزق العام

Authors

  • أبوبكرابريكاو المركز العربي الليبي لأبحاث الصحراء وتنمية المجتمعات الصحراوية، مرزق، ليبيا
  • محمد مولود قسم الصحة العامة، كلية العلوم، جامعة فزان، مرزق، ليبيا
  • عبد السلام المثناني قسم علوم البيئة، كلية العلوم، جامعة وادي الشاطي، ليبيا

Keywords:

التجميع، التخزين، الحرق، الطبية، الفرز

Abstract

تبين لنا من هذه الدراسة أن خطورة النفايات الطبية لها تأثير كبير وخطير على البيئة والصحة الإنسان، حيث أجريت هذه الدراسة للتعرف على تقييم كمية ونوعية ومخاطر النفايات الطبية وكيفية التخلص منها خلال فصل الشتاء، وذلك لتحسين الأداء وتطوير الإدارة النفايات الطبية داخل المستشفيات بالدولة الليبية. فقد تم اختيار مستشفى مرزق العام للتعرف على واقع الأنظمة المتبعة لإدارة النفايات الطبية داخل المستشفى. ولقد حدد إجمالي هذه النفايات بالمستشفى في فصل الشتاء فقط ((737,84 كجم/يوم.

واتضح لنا أن هناك خللاً كبيراً في التعامل مع النفايات الطبية من حيث تجميعها وفرزها ونقلها وتخزينها ومعالجتها وتخلص النهائي من هذه النفايات،  وهذا يرجع لعدم وجود الكوادر المتخصصة والمعٌدة في هذا المجال،  وللتأكيد علي ذلك لابد من رفع مستوى الكوادر الطبية والطبية المساعدة والعاملين في مجال الإدارة النفايات الطبية، ويشير ذلك بأنه هناك ضمور او عدم دارية في تحقيق الإجراءات التنظيمية، وكل ذلك أدى إلى وجود منظومة تنظيمية غير مكتملة، وقد تكون معدومة وخاصةً في طرق التخلص النهائي من النفايات الطبية داخل المستشفي مما ينتج عن هذه النفايات مخاطر صحية.

أظهرت الدراسة أن عمليات التجميع والفرز والنقل والتخزين والحرق للنفايات الطبية داخل مستشفى مرزق العام لا تتطابق مع مواصفات ومقاييس منظمة الصحة العالمية WHO. وبالنسبة لتخزين النفايات داخل مستشفى مرزق العام لا تتم بالصورة الصحيحة، وحيث يتم جمع وتخزين النفايات في غرفة المحرقة، ويتم رمي النفايات على أرضية المحرقة، كما إن هذه النفايات لا يتم تعقيمها قبل التخلص منها، واستخدام الأكياس التي يتم جمع النفايات فيها هي أكياس عادية غير مطابقة للمواصفات لجمع النفايات الطبية، وأيضًا لا يتم تخزينها في حاويات مانعة لتسريب السوائل الناتجة من النفايات التي تحتوي على السوائل مثل (الشاش والقطن وبقايا عينات الدم والبول وبقايا المحاليل) وغيرها.

Dimensions

Published

2024-10-04

How to Cite

أبوبكرابريكاو, محمد مولود, & عبد السلام المثناني. (2024). دراسة وتقييم مخاطر النفايات الطبية بمستشفى مرزق العام. African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 3(4), 62–73. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/948