العلاقة بين مقاومة الضغط ونسبة الماء والملدن إلى الاسمنت في الخلطات الخرسانية عالية المقاومة

Authors

  • عبد الله علي شفتر قسم الهندسة المدنية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا
  • عبد الكريم خليفة الأطرش قسم الهندسة المدنية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا
  • إمحمد حسن القط قسم الهندسة المدنية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا
  • علي محمود إغليو قسم الهندسة المدنية، جامعة مصراتة، مصراتة، ليبيا

Keywords:

التشغيلية، الخرسانة، الخلطات الخرسانية، مقاومة الضغط العالية، الملدنات الفائقة، نسبة الماء إلى الاسمنتW/C) )، نسبة الملدن إلى الاسمنت S/C))

Abstract

تم في هذا البحث إيجاد منحنيات للعلاقة بين كل من مقاومة الخرسانة للضغط المستهدفة ونسبة الماء إلى الاسمنت (W/C)  ونسبة الملدن إلى الاسمنت (S/C)، حيث تم التحكم في نسبة (S/C) في الخلطة الخرسانية للمحافظة على التشغيلية عند خفض نسبة (W/C) بغية الوصول إلى خرسانية ذات مقاومة ضغط عالية، وقد تم إجراء اختبارات معملية على ثلاث خلطات خرسانية وبتشغيليات مختلفة، حيث أظهرت النتائج أن مقاومة الضغط تزداد كلما قلت (W/C) مع ضرورة تعويض التشغيلية بنسبة الملدن المطلوبة، كما أظهرت نتائج الخلطة الأولى في التشغيلية المنخفضة أنه عند خفض (W/C) وتعويضه بنسبة مناسبة من (S/C)  نلاحظ ارتفاع في مقاومة الضغط، وكانت هذه العلاقة صالحة حتى نسبة (W/C= 41%) تقريباً، ثم تنخفض التشغيلية بخفض (W/C) ولا يمكن تعويضها بزيادة(S/C)  وتثبت مقاومة الضغط عندMPa) 61) تقريبا، أما بالنسبة لكل من التشغيلية المتوسطة والعالية للخلطة الأولى فإن كل من نسبة الإضافة (S/C) ومقاومة الضغط تزداد بنسبة أكبر كلما قلت(W/C) ، وأظهرت نتائج الخلطة الثانية أنه في التشغيلية المنخفضة والعالية كانت نسبة (S/C) شبه ثابتة مع زيادة ملحوظة في مقاومة الضغط عند خفض نسبة (W/C) حتى (W/C=46%) وبعدها تزداد نسبة (S/C) للحفاظ على التشغيلية مع زيادة في مقاومة الضغط، أما في التشغيلية المتوسطة للخلطة الثانية عند خفض (W/C) تزداد كل من نسبة (S/C) ومقاومة الضغط بعلاقة شبه خطية، وأظهرت الخلطة الثالثة أن كل من نسبة (S/C) ومقاومة الضغط تزداد كلما قلت نسبة (W/C) عند جميع التشغيليات.

وأخيراً فإن مقاومة الضغط للخلطة الأولى كانت أقل تجانس كلما زادت التشغيلية، أما الخلطة الثانية فكانت أكثر تجانس للتشغيلية المتوسطة، تليها التشغيلية المنخفضة، والتشغيلية العالية كانت أقل تجانس مع ملاحظة ان التشتت ليس كبيراً، أما بالنسبة للخلطة الثالثة فكانت النتائج أكثر تجانس كلما زادت التشغيلية.

Dimensions

Published

2024-10-03

How to Cite

عبد الله علي شفتر, عبد الكريم خليفة الأطرش, إمحمد حسن القط, & علي محمود إغليو. (2024). العلاقة بين مقاومة الضغط ونسبة الماء والملدن إلى الاسمنت في الخلطات الخرسانية عالية المقاومة. African Journal of Advanced Pure and Applied Sciences (AJAPAS), 3(4), 34–48. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajapas/article/view/945