إدارة المعرفة ودورها في تحقيق جودة التعليم التقني والفني

المؤلفون

  • حاتم إبراهيم محمد إمعيزيق قسم إدارة الأعمال، المعهد العالي كمبوت للعلوم الإدارية والمالية، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

إدارة المعرفة، التعليم التقني والفني، المعرفة

الملخص

أصبحت إدارة المعرفة من أهم مدخلات التطوير والتغيير في عصرنا الحالي حيث استطاعت إحداث نقلة في مستوى أداء مختلف المؤسسات التعليمية والمؤسسات التربوية، فهناك نوع من الترابط والانسجام ما بين إدارة المعرفة وأنشطة وفعاليات المؤسسات التعليمية، وفي محاولة جادة لمراعاة أساليب الجودة وإيجاد وسائل وأساليب فعالة لتقويم البرامج التقنية وبناء معايير تخضع لها برامج التعليم التقني في مؤسسات التعليم العالي تنسجم وفلسفة هذه البرامج وأهدافها.

حيث هدفت الدراسة للكشف عن دور ادارة المعرفة في تحقيق جودة التعليم التقني والفني، وما هي الوسائل المستخدمة لقياس هذا الدور وتحديد نقاط القوة والضعف بها وما هي التهديدات والفرص المتاحة.

  كما برزت الحاجة الماسة إلى دراسة المشكلات التي تواجهها المعاهد التقنية والتي تم وضعها في الفرضية الرئيسية التالية: هناك تأثير ذو دلالة احصائية بين إدارة المعرفة ومؤسسات التعليم التقني؟

والتي أنبثق منها الفرضيات الفرعية التالية:

  1. يوجد تأثير ذو دلالة احصائية لإدارة المعرفة على أعضاء هيئة التدريس.
  2. يوجد تأثير ذو دلالة احصائية لإدارة المعرفة على تكنولوجيا المعلومات.
  3. يوجد تأثير ذو دلالة احصائية لإدارة المعرفة علي جودة مهارات التعليم.
  4. يوجد تأثير ذو دلالة احصائية لإدارة المعرفة على الهيكل التنظيمي للمؤسسات.

إن ما تناولناه سابقا يعتبر خلاصة ما توصلت إليه من خلال البحث والتحري عن موضوع الدراسة لكنه ليس كافيا، إذ لابد من إسقاطه على الواقع العملي بغية معرفة دور ادارة المعرفة في تحقيق جودة التعليم التقني والفني، فقد تم اعتماد مجموعة من الاختبارات لإجراء الدراسة الميدانية، وذلك من خلال وجهة نظر عينة الدراسة التي تم اختيارها مسحية.

حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي كأحد الطرق المنهجية لتحليل البيانات والمعلومات حتى الحصول على النتائج وقد استعمل المقياس كأداة للدراسة، حيث تم تصميمها وفق مقياس (Likert scale) ليكرت الخماسي، ومن بعدها إجراء اختبارات الصدق والثبات عليه لمعرفة مدى سلامتها وقدرتها على استقصاء الواقع المطلوب.  

ومن أجل عرض النتائج الدراسة الميدانية وتحليلها وتفسيرها تم الاعتماد على مجموعة من الاساليب الاحصائية أهمها: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف والتي تحصلنا منها على النتائج انطلاقا من تفريغ ورقات الاستبانة المسترجعة في برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS).

ويتمثل مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بالمعاهد التقنية والفنية العليا بمدينة طبرق والمناطق المجاورة لها بكافة تخصصاتها ودرجاتها العلمية وقد تم اختبار عينة عشوائية منتظمة (غير احتمالية) من مجتمع الدراسة.

وتم توزيع (50) ورقة استبانة على عينة الدراسة تم استعادة (46) ورقة أي بنسبة (92%) وقد بلغ عدد ورقات الاستبانة الصالحة للتحليل (39) أي بنسبة (78%) وهي نسبة جيده إذا ما أخذنا في عين الاعتبار أن من عيوب الاستبيان قلة الردود وعدم المبالاة.

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

حاتم إبراهيم محمد إمعيزيق، قسم إدارة الأعمال، المعهد العالي كمبوت للعلوم الإدارية والمالية، ليبيا

 

 

Dimensions

أولاً: الكتب العربية

الأكلبي، علي ذيب، (2008)، إدارة المعرفة في المكتبات ومراكز المعلومات، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

الزيادات، محمد عواد، (2008)، اتجاهات معاصرة في إدارة المعرفة"، الطبعة السادسة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

السلمي، علي، (2002)، إدارة التميز " نماذج وتقنيات الإدارة في عصر المعرفة “، دار غريب للنشر والتوزيع، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

العلي، عبد الستار، وآخرون (2009)، المدخل إلى إدارة المعرفة"، الطبعة الثانية، المسير عمان، الأردن.

الكبيسي، عامر، (2005)، إدارة المعرفة وتطوير المنظمات، المكتب الجامعي الحديث جمهورية مصر العربية.

عبد الوهاب , هاشم محمد سعيد , ( 2018 ) , إسهامات في التعليم المهني والتقني والهندسي في العراق والأقطار العربية , الدار العربية للموسوعات , بيروت , لبنان .

قنديلجي، عامر، (2006)، المدخل إلى إدارة المعرفة، الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

نجم، عبود، (2004)، إدارة المعرفة المفاهيم والاستراتيجيات والعمليات، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

ثانياً: الرسائل العلمية

ابو راضي، سحر محمد، (2017)، التخطيط الاستراتيجي للتعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء مقومات تدويل التعليم، مدرسة اصول التربية كلية التربية، جامعة بنها.

الساعد، رشاد، حريم، حسن، (2004)، إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات في إيجاد الميزة التنافسية، ص6 , دراسة ميدانية على قطاع الصناعات الدوائية بالأردن، المؤتمر العلمي الرابع جامعة الزيتونة، عمان، الأردن.

حدود، رمضان، والشبة، مصطفى (2020)، دور أدارة المعرفة في التعليم التقني العالي وانعكاسه على التنمية الاقتصادية في ليبيا، ص2 , مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية، جامعة الزاوية، مجلد 1، عدد 5.

حلبي، شادي، (2016)، واقع التعليم المهني والتقني ومشكلات في الوطن العربي، ص 38 , دراسة حالة الجمهورية العربية السورية.

دروزة، سوزان، (2008)، العلاقة بين متطلبات إدارة المعرفة وعمليتها وأثرها على الاداء المؤسسي، ص 29، جامعة الشرق الاوسط للدراسات العليا، الاردن.

زنبيل، عبدالحميد الطاهر , ( 2013 ) , استراتيجية مقترحة للتعليم التقني والفني في ليبيا 2013– 2030 , جامعة الزيتونة , ليبيا .

قـادة، يـزيـد، (2012)، واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الجزائرية، ص15 , كلية العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية، جامعة ابي بكر بالقايد، الجزائر.

ثالثاً: المراجع الاجنبية

Allen, Verna (2003), “The Knowledge Evolution”, Butterworth -Heinemann; MA, Boston.

Balogum, J. & Hailey, V.P (2004), “Exploring Strategic Chang Harlow Prentice Hall, England.

Coakes, Elayne (2003), “Knowledge Management”, Current Issues and challenges, Idea Group Publishing: U.S.A.

Daft, R. & Noe, Raymond (2001), “Organizational Behavior”, U.S.A Horcourt College Publishers, p 40.

Delong, David W. (2004) , “Lost Knowledge Confronting the Threat of an Aging Workforce”, Oxford University Press (August) .

Heising, P. Vorbeck, j. (2000) , “Benchmarking Survey Reslts” in3

Laudon, Kenneth & Laudon, Jane (2007), Management Information System , Prentice Hall International Icn , United State of America .

Lee H , and Choi B , " Knowledge Management Enablers , process and Organizatioal Performance : An Integrative View and Empirical Examination " , Journal of Management Information Systems , Vol 20 , No 1 ,Summer (2003) , p 179.

Malhotra, Yogesh (2000) , “Knowledge Assets In The Global Economy” Assessment of National Intellectual Capital, Journal of Global Information , Management, July-Sep

Management: New York, p 13.

Marquardt, Michel J. (2002), Bulding the leaming orgnization : Masterig the Elements for Corporate Learning , U.S.A Davis –Blak pudlishing Company .

Mertins, K., Heisig, P. & Vorbeck, J. (2001): “Knowledge Management , Best Practices In Europe, Springer Verlag Berlin, Heidelberyk, Germany ,p 2.

Prusak , Larry (2000) ,“Knowledge Can it be Managed?”, Presented at2 the IBM Academy of Technology Conference on Knowledg

Turban, E. , Kelly, R., and potter, R. E. (2001) , "Introduction to Information Technology", John Wiley and sons , Inc., U.S.A, p 341

منشور

2023-01-23