التَّزَامُنُ ونَبْذ التَّارِيخ بينَ الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع واللِّسانيات

المؤلفون

  • م.م سعد رفعت سرحت مديرية تربية صلاح الدين، صلاح الدين، العراق

الكلمات المفتاحية:

اللازمنية، النسق، التعاقبية، التقاطع المعرفي، الأنثروبولوجيا، السوسيولوجيا، اللسانيات

الملخص

تعدّ فكرة "التزامن" أحد أشهر مظاهر التقاطع المعرفي بين الأناسة وعلم الاجتماع واللسانيات، فقد اعتمدت هذه العلوم الثلاثة عليها في بناء أنساقها، ولعلّ هذا الاعتماد، وإن كان لغايات علميّة، لا يخلو من أبعاد ومغازٍ بعيدة، إذ يبدو أنها جميعًا توحّد النظر إلى الظواهر الاجتماعية والثقافية وفق رؤية مرجعية وخطط إيديولوجية اضطرتها إلى إحداث نقلة من مفهوم التزامن الى مفهوم "اللازمنيّة" وهذا ما تسعى الدراسة إلى الكشف عنه.

يمكن معاينة النزوع إلى اللازمنية مع الأنثروبولوجيين الأوائل الذين صرفوا همّهم إلى دراسة الأنساق في المجتمعات البدائية التي لا تحفل بالكتابة لتدوين آثارها و تطبير ماضيها، ومن هنا عمِّمَتْ هذه الفكرة، وأصبح التوجه نحو الأنساق بمنأى عن التاريخ عقيدة معرفية اعتمدتها الأناسة البنائية واللسانيات البنائية في خطابهما، فقد تصادفت تصوّرات المدرسة الوضعيّة في السوسيولوجيا والأنثروبولوجيا واللسانيات مع تصوّرات الأناسيين الأوائل، إذ ساد التوجه إلى نبذ التاريخ من بعدهم واعتُمِد في الدراسات الاستردادية حين أرادوا الوقوف عند جذور الظواهر الاجتماعية، فبدلًا من ملاحقة الظواهر و فترات تطورها استندوا إلى الظنّ والتخمين لاسترداد أشكالها الأولى، ومن هنا شاع النظر إلى المجتمع والثقافة ،وكلّ الظواهر البشريّة، من منظور"لا تاريخي".

وهكذا انعكس المنظور المناوئ للتاريخ على الخطاب الاجتماعي الوضعي لدى دوركايم ومريديه، وعلى الخطاب اللساني وإفرازاته في عالم الأدب والنقد والثقافة، فانتهى به الأمر إلى الاعتقاد باستقلال اللغة مثل أية ظاهرة عن تاريخها، ومنه استقلال الأدب بكلّ أشكاله عن تاريخه، وهذا ما يمكن التماسه لدى سوسير وخلفائه في حقول اللغة والأدب والنقد، ومن ثمّ في الخطاب الأنثروبولوجي البنائي كما يبدو ذلك في أوضح صورة عند كلود ليفي شتراوس.

Dimensions

الاتجاهات الأساسية في علم اللغة، رومان ياكوبسون، ترجمة علي حاكم صالح وحسن ناظم، ط1، المركز الثقافي العربي، بيروت،2002م.

الأشكال الأوليّة للحياة الدينيّة المنظومة الطوطمية في أستراليا، إميل دوركايم، ترجمة رندة بعث، ط1، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بيروت،2019م.

الانتحار، إميل دوركايم، ترجمة حسن عودة، الهيئة السورية العامة للكتاب،2011م.

الأنثروبولوجيا البنيوية، كلود ليفي س1تروس، ترجمة مصطفى صالح، منشورات وزارة الثقافة والارشاد القومي، دمشق،1977م.

الأنثروبولوجيا الثقافية، د. فاروق مصطفى اسماعيل، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الأسكندرية،1980م. جمة ثائر ديب، دار الفرقد، دمشق،2008م.

بؤس البنيوية الأدب والنظرية البنيوية، ليونارد جاكسون، ترجمة ثائر ديب، ط2، دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع، سورية،2008م.

البنائية الجديدة في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، د. ربيع كردي، ط١، مصر العربية للنشر والتوزيع،2011م.

البنيوية وعلم الإشارة، ترنس هوكنز، ترجمة مجيد الماشطة، م راجعة ناصر حلاوي، سلسلة مائة كتاب الصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد1986م.

البنيوية في الأنثروبولوجيا وموقف سارتر منها، د. عبد الوهاب جعفر، تصدير أ.د محمد علي أبو ريان، دار المعارف، مصر،1980م.

تاريخ البشريّة، أرنولد توينبي، نقله إلى العربية نقول زيادة، ط2، دار الأهلية للنشر والتوزيع، عمّان،2022م.

تاريخ الفلسفة، هيجل، ترجمة إمام عبد الفتاح، مكتبة المدبولي، القاهرة،1997م.

تاريخ النظرية الأنثروبولوجيّة، توماس هيلاند إيركسون، و فين سيفرت نيلسون، منشورات الضفاف ومنشورات الاختلاف، ط1، الجزائر،2013م.

تقاسم المعارف الخطاب التاريخي والخطاب النياسي، ميشال دوشيه، ترجمة حسين جواد قبيسي، ط1، المنظمة العربية للترجمة، بيروت،2010م.

دروس في الفلسفة الوضعية (المجلد الرابع) الفلسفة الاجتماعية والاستنتاجات العامة، أوغست كونت، نقله الى العربية نبيل أبو صعب، ومنصور الحجلي، ط1، دار الفرقد، دمشق،2020م.

رادكليف براون، د. قباري محمد إسماعيل، منشأة المعارف، الأسكندرية،1977م.

الزمان التاريخي من التاريخ الكليّ إلى التواريخ الفعلية، د. سالم يفوت، ط1، دار الطليعة، بيروت،1991م.

شجرة الحضارة، رالف لينتون، ترجمة أحمد فخري، مكتبة الأنجلو المصرية، د-ت

العقلية البدائية، ليفي بريل، ترجمة محمد القصاص، مراجعة د. حسن الساعاتي، مكتبة مصر، د-ت.

علم الاجتماع النظرية والمنهج، محمد عاطف غيث، دار المعارف، مصر،1966م:83_84.

الفكر البري، كلود ليفي شتراوس، ترجمة وتعليق نظير 0جاهل، ط١، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت 2007م.

_قواعد المنهج في علم الاجتماع، إميل دوركايم ،ترجمة د. محمود قاسم ،مراجعة د. السيد محمد بدوي، مكتبة النهضة المصرية،1961م.

كلود ليفي شتراوس دراسة فكرية، أدموند ليتش، ترجمة ثائر ديب، دار الفرقد، دمشق،2010م.

اللغة والخطاب الأدبي، اختيار وترجمة سعيد الغانمي، ط1، المركز الثقافي العربي، بيروت،1993م.

اللغة والفكر والعالم دراسة في النسبية اللغوية بين الفرضية والتحقيق، د. محي الدين محسب، الشركة المصرية العالمية،1997م.

مبادئ الألسنية، أندرييه مارتينييه، ترجمة ريمون رزق الله، ط1، دار الحداثة، بيروت،1990م.

محاضرات في الصوت والمعنى، رومان ياكوبسون، ترجمة حسن ناظم، وعلي حاكم صالح، ط1، المركز الثقافي العربي، بيروت،1994م.

المدخل الى البنائية، د. أحمد أبو زيد، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، القاهرة،1995م.

المدخل الفلسفي إلى للحداثة تحليلية نظام تمظهر العقل الغربي، ابن داود عبد النور، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت،2009م.

المركزية الغربيّة، د.عبد الله إبراهيم ،الدار العربية للعلوم ناشرون،بيروت2010م.

مساجلة بصدد علم تشكيل الحكاية، كلود ليفي شتراوس، وفلاديمير بروب، ترجمة محمد معتصم، ط1، دار قرطبة للطباعة والنشر، الدار البيضاء،1988م.

مشكلة الفلسفة، د. زكريا إبراهيم، مكتبة مصر،1971م.

المغزى الإيديولوجي لاجتماعية الانتحار عند إميل دوركايم دراسة إبستمولوجية، سعد رفعت سرحت، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، م (29)ع(1)ج (2) كانون الثاني 2020م.

مقالات في الأناسة، كلود ليفي شتراوس، اختارها ونقلها إلى العربية د. حسن قبيسي، دار التنوير للطباعة والنشر،2008م.

من قريب ومن بعيد (الدوائر الباردة)، حوارات كلود ليفي شتراوس مع ديدييه إريبون، ترجمة مازن.م. حمدان، ط1، دار كنعان، دمشق،2000م.

موجز تاريخ الفلسفة، جماعة من الأساتذة السوفييت، تعريب توفيق ابراهيم سلوم، مراجعة خضر زكريا، دار الجماهير الشعبية، دمشق،1980م.

موسوعة لالاند الفلسفية، ترجمة خليل أحمد خليل، منشورات عويدات، بيروت،1996م.

منشور

2023-08-10

كيفية الاقتباس

م.م سعد رفعت سرحت. (2023). التَّزَامُنُ ونَبْذ التَّارِيخ بينَ الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع واللِّسانيات. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(3), 629–642. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/468