الوسائل الرقمية ودورها في مجال البحث العلمي: دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيأة التدريس بجامعة بنغازي

المؤلفون

  • منال إبراهيم القلال قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة بنغازي، ليبيا
  • بسمة صالح الشيخي قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة اجدابيا، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

رقمنة، وسائل رقمية، تكنولوجيا، بحث علمي، جامعة بنغازي

الملخص

ينطلق هذا البحث من هدف رئيس وهو: التعرف على الدور الرئيس للوسائل الرقمية في كفاءة البحث العلمي ويتفرع منه مجموعة من الأهداف الفرعية وهي: التعرف على الدور الذي تلعبه المهارات التكنولوجية للباحث في كفاءة البحث، والتعرف على دور المواقع الإلكترونية في مجال البحث العلمي، والتعرف على دور المكتبة، والمجلات الرقمية في مجال البحث العلمي، والتعرف على درجة استجابة المبحوثين بالنسبة لمقياس تأثير الوسائل الرقمية على البحث العلمي من حيث متغير(العمر-النوع-المؤهل العلمي- سنوات الخبرة)، ويعتبر هذا البحث من الأبحاث الوصفية الكمية، واعتمد على منهج المسح الاجتماعي بطريق العينة، والتي بلغ عددها (232) من أعضاء هيأة التدريس بجامعة بنغازي من حجم مجتمع يبلغ 575 من العلوم الانسانية، والاجتماعية، أما عن أداة جمع البيانات كانت استمارة الاستبيان، وقد تم استخدام برمجية الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (IBM SPSS Statistics v (25 كأداة لتحليل بيانات الدراسة، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير (العمر، الدرجة العلمية، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة) والاتجاه نحو دور استخدام الوسائل الرقمية في البحث العلمي، وذلك بقوة 25%، 42%، 27%، 23% على التوالي، وأنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين النوع، والتخصص العلمي والاتجاه نحو دور استخدام الوسائل الرقمية في البحث العلمي.

Dimensions

-احمد حشاني. (2019). دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في ترقية البحث العلمي. مجلة روافد للبحوث والدراسات، الصفحات 1-15.

-احمد كنعان . (2001). البحث العلمي. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية.

-المبروك ابوبكر امجاور. (2017). استخدام طلاب كلية الآداب جامعة طبرق الانترنت دراسة ميدانية مطبقة على طلاب السنة الرابعة. المجلة الليبية العالمية، الصفحات 2-15.

-بدر الخضري . (2010). الدور التكنولوجي الرقمي. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

-جمال أبو شنب. (2004). أصول الفكر والبحث العلمي. القاهرة: دار المعرفة الجامعية.

-حسان ثابت ثابت ، و عمر توفيق عبد الرحمن. (2019). دور تقنيات المعلومات في تعزيز كفاءة البحث العلمي. ssrn.

-رنا حسين رزق الله العموش. (2017). درجة استخدام طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية لشبكة الانترنت في البحث العلمي من وجهة نظرهم. جامعة ال البيت كلية العلوم التربوية .

-زياد بركات. (2011). استراتيجيات التكنولوجيا المعلوماتية والرقمية للجامعة الفلسطينية المستقلة من وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة اتحاد الجامعات.

-عبد الحميد معوش ، و مخلوفي علي. (2019). تطور تكنولوجيا المعلومات ورقمنة البحث العلمي. مجلة الإناسة وعلوم المجتمع، الصفحات 52-72.

-عبد القادر الزرقاني منصور اوحيده، و فاطمة سالم عمر رضوان. (2022). دراسة مستفيضة حول العوامل المؤثرة في جودة التعليم والبحث العلمي في ليبيا. مجلة المختار للعلوم الانسانية، الصفحات 337-350.

-فتحي الزيات. (1995). الأسس المعرفية للتكوين العقلي وتجهيز المعلومات . مطابع الوفاء.

-لطفي الخطيب. (2011). البحث العلمي لدلى أعضاء هيئة التدريس في جامعة اريد الاهلية. مجلة اريد للبحوث والدراسات.

-محمد بن سعود البشر. (2014). التأثير الاعلامي. الرياض: العبيكات.

-منير الحمزة. (2008). دور المكتبة الرقمية في دعم التكوين والبحث العلمي بالجامعة الجزائرية. جامعة منتوري كلية العلوم الانسانية والاجتماعية.

-مهدي عوارم. (2019). التعليم الرقمي كاليه في تطور البحث العلمي. المجلة العربية للعلوم التربوية،.

-هناء عبد الحكيم كاظم. (2013). النشر الالكتروني ودوره في تطوير البحث العلمي. مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية، صفحة 934.

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

منال إبراهيم القلال, & بسمة صالح الشيخي. (2023). الوسائل الرقمية ودورها في مجال البحث العلمي: دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيأة التدريس بجامعة بنغازي. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(3), 792–803. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/493