مناهج الأئمة في الاستدلال بالقرآن الكريم

المؤلفون

  • شرف الدين المساوي Research student, Faculty of Humanities and Social Sciences, Ibn Tofail University, Kenitra, Morocco

الكلمات المفتاحية:

مناهج الأئمة، الاستدلال بالقرآن الكريم، الشريعة الإسلامية، علماء المسلمين

الملخص

من المعلوم أن القرآن الكريم هو عمود الشريعة الإسلامية وأسها وأساسها، وإليه ترجع أحكامها، وهو أصل المصادر ومنبعها، فما من مصدر إلا ويرجع إليه في أصل ثبوته. وهذا أمر لا خلاف فيه بين فقهاء المسلمين. إلا أنه رغم هذا الاتفاق في حجية القرآن، نجد الكثير من الاختلاف بين العلماء في فهم معانيه، وفي الأحكام المستنبطة منه، وإن من أهم أسباب هذا الاختلاف؛ اختلاف مناهج الاستدلال، وطرق الاستنباط، فمن المعلوم أن أئمتنا وعلماءنا قد وضعوا مجموعة من القواعد والأصول التي تضبط عملية الاستنباط، وقد وقع خلاف بين هؤلاء العلماء في كثير من تلك القواعد، الأمر الذي أدى إلى اختلاف في الفهم والاستنباط.

وقد حاولت في هذا البحث ذكر بعض القواعد المتعلقة بدلالات الألفاظ، واختلاف العلماء في كل قاعدة منها، دون ذكر أدلة كل فريق وردود المخالفين. فغرضي ليس الترجيح بين تلك الأقوال، وإنما القصد من ذكرها بيان أثر الاختلاف فيها في فهم الخطاب القرآني، وكيف انعكس ذلك على الأحكام المستنبطة منه.

   ومن خلال هذه الدراسة تبرز أمور ينبغي التنبيه عليها ومن أهمها ما يلي:

  • إن تعامل أئمتنا وعلمائنا مع النصوص عموما ومع كتاب الله خصوصا لاستنباط ما اشتملت عليه من أحكام كان تعاملا مبنيا على مجموعة من القواعد والمناهج التي تضبطه، ولم يكن متروكا للأهواء والعصبيات كما يظن من لا علم له.
  • إن فهم النصوص هو ثمرة من ثمرات تلك المناهج المتبعة في هذا التعامل، فاختلاف المناهج لابد أن يؤدي إلى اختلاف الفهم.
  • إن ما وقع بين فقهائنا من الاختلاف في الاستدلال بكتاب الله هو خلاف معتبر لأن كل واحد منهم قد انطلق في اجتهاده من أسس علمية معتبرة فلذلك كان للمصيب منهم أجران، وللمخطئ أجر واحد. فرضي الله عن جميعهم ونفعنا بعلمهم.

هذا ما يسره الله في هذا الموضوع وما هو إلا قليل من كثير، فما كان فيه من صواب فمن الله وحده، وما كان من زلل أو خلل فمني ومن الشيطان، والحمد لله رب العالمين.

Dimensions

- الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري (المتوفى: 256ه)، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر نشر: دار طوق النجاة، الطبعة الأولى، 1422ه.

- المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم للإمام مسلم بن الحجاج النيسابوري (المتوفى: 261ه)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، نشر: دار إحياء التراث العربي- بيروت.

- الفصول في الأصول لأحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (المتوفى: 370ه)، نشر: وزارة الأوقاف الكويتية، الطبعة الثانية، 1414ه-1994م، عدد الأجزاء:4.

- المعتمد في أصول الفقه لمحمد بن علي الطيب أبو الحسين البصري المعتزلي (المتوفى: 436ه)، تحقيق: خليل الميس، نشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1403، عدد الأجزاء:2.

- المحلى لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456ه)، نشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

- التبصرة في أصول الفقه لأبي إسحاق إبراهيم بنعلي الشيرازي (المتوفى: 476ه)، تحقيق: د.محمد حسن هيتو، نشر: دار الفكر- دمشق، الطبعة الأولى، 1403، عدد الأجزاء:1.

- البرهان في أصول الفقه لعبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني، الملقب بإمام الحرمين (المتوفى: 478ه)، تحقيق: صلاح بن محمد بن عويضة، نشر: دار الكتب العلمية بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1418-1997م، عدد الأجزاء:2.

- أصول السرخسي لمحمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي (المتوفى: 483)، نشر: دار المعرفة- بيروت، عدد الأجزاء:2.

- قواطع الأدلة في الأصول لأبي المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني (المتوفى: 489ه)، تحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل الشافعي، نشر: دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى، 1418ه.

- العدة في أصول الفقه للقاضي أبو يعلى، محمد بن الحسين بن محمد بن خلف ابن الفراء (المتوفى: 458هـ)، حققه وعلق عليه وخرج نصه: د.أحمد بن علي بن سير المباركي، الأستاذ المشارك في كلية الشريعة بالرياض، جامعة الملك محمد سعود الإسلامية، الطبعة: الثانية، 1410ه-1990م.

- المستصفى لأبي حامد الغزالي الطوسي (المتوفى: 505ه)، تحقيق: محمد عبد السلام عبد الشافي، نشر: دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، 1413ه-1993م.

- أحكام القرآن للقاضي محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المعافري الإشبيلي المالكي (المتوفى: 543ه)، راجع أصوله وخرج أحاديثه وعلق عليه: محمد بن عبد القادر عطا، نشر: دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الثالثة، 1424ه-2003م.

- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع لأبي بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني علاء الدين (المتوفى: 587ه)، نشر: دار الكتب العلمية، الطبعة الثانية: 1406ه-1986م، عدد الأجزاء:7.

- المحصول لأبي عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التميمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي (المتوفى: 606ه)، دراسة وتحقيق: الدكتور طه جابر فياض العلواني، نشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة الثالثة، 1418ه-1997م.

- المغني لابن قدامة لأبي محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الحنبلي (المتوفى: 620ه)، نشر: مكتبة القاهرة.

- الإحكام في أصول الأحكام لأبي الحسن علي بن أبي علي بن محمد بن سالم الثعلبي الآمدي (المتوفى: 631ه)، تحقيق: عبد الرزاق عفيفي، نشر: المكتب الإسلامي، بيروت، دمشق- لبنان.

- شرح تنقيح الفصول لأبي العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمان المالكي الشهير بالقرافي (المتوفي: 684ه)، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، نشر: شركة الطباعة الفنية المتحدة، الطبعة الأولى، 1393ه-1973م.

- لسان العرب لمحمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور (المتوفى: 711ه)، نشر: دار صادر، بيروت، الطبعة الثالثة، 1414ه.

- كشف الأسرار لعبد العزيز البخاري لبعد العزيز بن أحمد بن محمد، علاء الدين البخاري الحنفي (المتوفى: 730ه)، نشر: دار الكتاب الإسلامي، عدد الأجزاء:4.

- تحقيق المراد في أن النهي يقتضي الفساد للحافظ العلائي (المتوفى: 761ه)، دار النشر: دار الكتب الثقافية.

- مفتاح الوصول إلى بناء الفرع على الأصول للإمام أبي عبد الله محمد بن أحمد الحسني التلمساني (المتوفى: 771ه)، دراسة وتحقيق: محمد علي فركوس، مؤسسة الريان للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 1419ه-1998م.

- نهاية السول شرح منهاج الوصول لعبد الرحيم بن الحسن بن علي الإسنوي الشافعي، (المتوفى: 772ه)، نشر دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الأولى 1420ه-1999م.

- البحر المحيط لأبي عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (المتوفى:794ه) نشر دار الكتبي. الطبعة الأولى 1414هـ- 1999م.

- فتح القدير لكمال الدين محمد بن عبد الواحد المعروف بابن الهمام (المتوفى: 861ه، طبعة دار الفكر، عدد الأجزاء: 10.

- إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول لمحمد بن علي الشوكاني اليمني (المتوفى:1250ه) تحقيق الشيخ أحمد عزو عناية، دمشق-كفر بطنا نشر: دار الكتاب العربي الطبعة الأولى 1419هـ.

- أثر الاختلاف في القواعد الأصولية في اختلاف الفقهاء للدكتور مصطفى الخن وهي رسالة دكتوراه.

- الفقه الإسلامي الشامل للأدلة الشرعية والآراء المذهبية وأهم النظريات الفقهية وتحقيق الأحاديث النبوية وتخريجها، المؤلف: أ.د.وهبة الزحيلي أستاذ ورئيس قسم الفقه الإسلامي وأصوله بجامعة دمشق كلية الشريعة، نشر: دار الفكر، سورية- دمشق، الطبعة الرابعة.

- أصول الفقه الذي لا يسع الفقيه جهله للدكتور عياض بن نامي بن عوض السلمي، نشر: دار التدمرية، الرياض- المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى 1426ه-2005م، عدد الأجزاء:1.

منشور

2022-07-31