فعالية القصة الرقمية في تنمية المهارات اللغوية للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم (دراسة تطبيقية على تلاميذ مدرسة الجزيرة لذوي الإعاقة الذهنية، ولاية الجزيرة، السودان)

المؤلفون

  • عبد الناصر عبد الرحيم آدم أستاذ مساعد، قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة كردفان، السودان
  • منصور بانقا حجر محمد أستاذ مشارك، قسم علم النفس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الجزيرة، السودان

الكلمات المفتاحية:

مهارة الاستماع، مهارة التحدث، مهارة القراءة، مهارة الكتابة

الملخص

هدفت الدراسة  إلى التعرف على فاعلية القصة الرقمية  في تنمية المهارات اللغوية للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم ، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين إجابات التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم قبل مشاهدة القصة الرقمية  وبعد مشاهدتها، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين إجابات التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في تنمية المهارات اللغوية ترجع  لمتغيرات  الدارسة نوع التلميذ، المرحلة العمرية، المدة التي قضاها التلميذ بالمدرسة، استخدمت الدراسة المنهج  شبه التجريبي، والقصة الرقمية  والاختبار أدوات لها، تكون مجتمع الدراسة من التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم بمحلية مدني الكبرى، واتخذت الدراسة عينة عشوائية تمثلت في تلاميذ مدرسة الجزيرة للإعاقة الذهنية، حيث بلغ عددهم (23) تلميذ وتلميذة، وتم تحليل النتائج بواسطة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعيةٍ ( SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات التلاميذ في تنمية المهارات اللغوية قبل مشاهدة القصة الرقمية وبعد مشاهدتها، لصالح إجابات التلاميذ بعد مشاهدة القصة الرقمية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية إجابات التلاميذ في تنمية المهارات اللغوية بعد مشاهدة القصة الرقمية ترجع للمدة التي قضاها التلميذ بالمدرسة لصالح (3- فأكثر) سنوات، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية إجابات التلاميذ في تنمية المهارات اللغوية بعد مشاهدة القصة الرقمية ترجع للمرحلة العمرية للتلميذ لصالح المراهقين، و أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات التلاميذ في تنمية المهارات اللغوية المهارات اللغوية بعد مشاهدة القصة الرقمية ترجع لنوع التلميذ، وتوصي الدراسة بضرورة تبني استراتيجيات حديثة والاستفادة من التكنولوجيا في تدريس ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم، وإقامة دورات تدريبية دورية على التكنولوجيا الحديثة لمعلمي التربية الخاصة، وتوفير الأجهزة والمعدات الحديثة للاستفادة منها في تدريس ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم.

Dimensions

- أبو مغنم، كرامي بدوي (2013) فاعلية القصص الرقمية التشاركية في تدريس الدراسات الاجتماعية في التحصيل وتنمية القيم الثقافية والتنمية الأخلاقية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، مصر، س14، ع 75.

- إسماعيل، البشري(2007م) مدخل التواصل اللغوي، معهد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض السعودية

- بخش، طه أميرة (1991م): التخلف العقلي عند الأطفال (مرض داون) ،دار عكاظ، جدة .

- التتري، محمد علي سليم ( 2016) أﺛﺮ توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث الأساسي

- آل دحيم،بركان( 2016 ) القصص الرقمية ورسومات الحاسوب، مجلة التعليم الالكتروني.

- سيد، هويدا محمود (2016) أثر تصميم قصص رقمية في تأريخ الرياضيات في تنمية مهارة تصميمها ومعتقدات دمج تأريخ الرياضيات قي تدريسها لدي المعلمة قبل الخدمة، مجلة تربويات الرياضيات، مصر، مج 19، ع1.

- شحاتة، نشوي رفعت محمد (2014) تصميم استراتيجية تعليمية مقترحة عبر الويب في ضوء نموذج أبعاد التعلم لتنمية مهارات تطوير القصص الرقمية التعليمية والاتجاه نحوها، مجلة تكنولوجيا التعليم، مصر، مج 24، ع2.

- شكر،إيمان جمعة فهمي(2015)استخدام رواية القصص الرقمية في تنمية الهوية الثقافية للأطفال ذوي صعوبات التعلم، مجلة كلية التربية ( جامعة بنها)، مصر،مج26،ع1.

- عبد الباسط، حسين محمد (2014)، مواقف عملية لاستخدام حكي القصص الرقمية في تدريس المقررات الدراسية، مجلة التعليم الإلكتروني، م1

- عطية،مختار عبد الخالق عبد الله(2016)فاعلية استراتيجية حكي القصص الرقمية التشاركية في تنمية مهارات الفهم الاستماعي والدافعية لتعلم اللغة العربية لدي متعلميها غير الناطقين بها، مجلة الثقافة والتنمية، مصر،س16،ع1.

- مهدي،حسين ربحي، الجرف، ريم،ودرويش،عطا(2016)فاعلية استراتيجية في القصص الرقمية في إكساب طالبات الصف التاسع بغزة المفاهيم التكنولوجية، مجلة

منشور

2022-07-31

كيفية الاقتباس

عبد الناصر عبد الرحيم آدم, & منصور بانقا حجر محمد. (2022). فعالية القصة الرقمية في تنمية المهارات اللغوية للتلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم (دراسة تطبيقية على تلاميذ مدرسة الجزيرة لذوي الإعاقة الذهنية، ولاية الجزيرة، السودان). المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(3), 146–158. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/67