الدور السياسي للقبيلة والنظم الحزبية في أفريقيا: تشاد نموذجاً

المؤلفون

  • د. علي هارون خاطر أستاذ باحث بجامعة انجمينا، عميد كلية القانون والعلوم الاقتصادية بجامعة دوبا، تشاد

الكلمات المفتاحية:

تشاد، القبيلة، النظم الحزبية، الدور السياسي، بناء الدولة

الملخص

إن معرفة الدور السياسي الذي يمكن أن تلعبه القبيلة والنظم الحزبية في تشاد جديرة بالاهتمام باعتبارهما طرفان أساسيان في عملية بناء الدولة التشادية. مشكلة هذا البحث في أن عدم معرفتنا للدور السياسي للقبيلة والنظم الحزبية تنعكس سلباً على عملية بناء الدولة التشادية الحديثة. أهمية هذا البحث في ضرورة التركيز على الدور السياسي للقبيلة والأحزاب لبناء دولة حديثة.

أهم أهداف هذا البحث هو تسليط الضوء على دور القبيلة والنظم الحزبية التشادية. من فرضيات هذا البحث في أن التكتلات القبلية التشادية طغت على الانتماءات الحزبية. تم اختيار المنهج الوصفي التحليلي والتاريخي، مع دراسة بعض المرجعيات والمصادر الأولية كمقابلة الشخصيات السياسية والفكرية. وثانوية كالكتب والبحوث العلمية السابقة، وركز على الحدود المكانية. جاء تنظيم هذا البحث من ثلاث فصول والنتائج والتوصيات والمحتويات وقائمة المصادر. وختاماً جاء هذا البحث كإضافة للمكتبة الأفريقية حول مفهوم القبيلة والنظم الجزيبة في تشاد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. علي هارون خاطر، أستاذ باحث بجامعة انجمينا، عميد كلية القانون والعلوم الاقتصادية بجامعة دوبا، تشاد

الرئيس المؤسس لحزب الحركة الشبابية من أجل الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي MJRES

Dimensions

منشور

2024-07-04

كيفية الاقتباس

د. علي هارون خاطر. (2024). الدور السياسي للقبيلة والنظم الحزبية في أفريقيا: تشاد نموذجاً. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 3(3), 15–28. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/867