المرأة كفاعل وكموضوع في الفنون: قراءة استكشافية للأدبيات المرجعية في سوسيولوجيا الفن

المؤلفون

  • حمزة الأندلوسي قسم السوسيولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية المحمدية، جامعة الحسن الثاني، المغرب

الكلمات المفتاحية:

المرأة والفن، سوسيولوجيا الفن، الدراسات الجندرية، النسوية، الفن والمجتمع

الملخص

نروم من خلال هذه الدراسة الإحاطة بمجمل الكتابات السوسيولوجية "المرجعية والتأسيسية" فيما يهم مسألة "المرأة والفنون"، حيث سنخضع هذه الكتابات إلى تقنيات منهجية من قبيل "التصنيف تبعا للسيرورة التاريخية"، وكذا "التفييئ والمقارنة"؛ وكله من أجل الإجابة عن إشكالية "ابستمولوجية" تتصل بالوضع السجالي الذي تحتله المرأة في الفنون بشكل عام، بين تيار فكري ينتقد ذكورية الفنون وتقليدانيتها، وتيار آخر يرصد الدينامية النقدية والنضالية التي تستبطنها مدارس فنية خاصة. في السياق ذاته، سنعمل على فحص مختلف المقاربات النظرية والمناهج التطبيقية المستعملة في هذه الأبحاث والدراسات، وذلك من أجل تكوين إطار نظري عام حول الآليات النظرية والمنهجية الممكن الإفادة منها، خصوصا في ظل القصور والفقر الذي يكتنف حقل سوسيولوجيا الفن بالعالم العربي، والذي يحظى بإقبال محتشم وباهت من طرف الباحثين العرب.

في هذا الإطار، نسعى من خلال هذه الدراسة إلى تقديم عصارة بيبليوغرافية للتناولات السوسيولوجية "الغربية" فيما يخص مشكلات الجندر وقضاياه كمواضيع فنية، وذلك في سبيل تنبيه المجتمع العلمي العربي إلى أهمية "مجالات الفن والشاشة" كأدوات للتنشئة الاجتماعية ذات قوة "ناعمة" بمقدورها توجيه الأفراد والتأثير على تمثلاتهم.

Dimensions

خنونة، مسعودة. (2009). مقاربة سوسيولوجية لمحددات دور المرأة. مجلة العلوم الإنسانية، المجلد 20 (العدد الأول)، ص.ص 183-192.

مظفر علي حسن، رسل. (يوليوز، 2018). صورة المرأة في أعمال الرسامات والرسامين الرقميين (دراسة مقارنة). قُدم إلى المؤتمر العلمي الأكاديمي الدولي التاسع تحت عنوان "الاتجاهات المعاصرة في العلوم الاجتماعية، الانسانية، والطبيعية"، إسطنبول تركيا.

السالم، زغلولة. (1997). صورة المرأة العربية في الدراما المتلفزة (ط1.). عمان: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.

بوخريص، فوزي. (2016). المرأة في خطاب العلوم الاجتماعية؛ من متغير الجنس إلى سؤال النوع (ط1.). الدار البيضاء: دار إفريقيا الشرق.

حسني إبراهيم، عبد العظيم. (2010). صورة الجسد الانثوى فى المعتقد الشعبى: رؤية سوسيو - أنثروبولوجية. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، المجلد 71 (العدد 2)، ص.ص 713-716.

السعداوي، نوال. (2017). الوجه العاري للمرأة العربية. القاهرة: مؤسسة هنداوي سي أي سي.

الديالمي، عبد الصمد. (2009). سوسيولوجيا الجنسانية العربية. دمشق: دار الطليعة.

Becker, Howard. (1982). Art Worlds (1ed.). California: University of California Press.

Moulin, Raymonde. (1992). L'Artiste, L'Institution et Le Marché (1ed.). Paris: Flammarion.

Fidecaro, Agnese. (2007). Profession: créatrice, la place des femmes dans le champ artistique. Lausanne: Éditions Antipodes.

Cordier, M. (2007). Corps en suspens : les genres à l'épreuve dans le cirque contemporain. Cahiers du Genre, 42, 79-100.

Naudier, D. (2001). L'ecriture-femme, une innovation esthetique emblematique. Sociétés contemporaines, 44(4), 57-73.

Buscatto, M. (2008). Tenter, rentrer, rester : les trois défis des femmes instrumentistes de jazz. Travail, genre et sociétés, 19(1), 87-108.

Goyon, M. (2011). Comment être artiste, femme et autochtone au Canada : Du stigmate à son renversement dans l'art contemporain. Sociologie de l'Art, PS18(3), 35-52.

Buscatto, M. & Marry, C. (2009). Le plafond de verre dans tous ses éclats. La féminisation des professions supérieures au XXe siècle. Sociologie du travail, 51(2), 170-182.

Verger, A. (1982 L'artiste saisi par l'Ecole. Actes de la recherche en sciences sociales, 42, 19-32.

Dubois, Vincent. (1999). La politique culturelle: genèse d'une catégorie d'intervention publique. Paris: Belin.

Donnat, O. (2005). La féminisation des pratiques culturelles. In : Margaret Maruani éd., Femmes, genre et sociétés : L’état des savoirs (pp. 423-431). Paris : La Découverte.

Pasquier, D. (1983). Carrières de femmes : l’art et la manière. Sociologie Du Travail, 25(4), 418–431.

Goldin, C. & Rouse, C. (2000). Orchestrating Impartiality: The Impact of "Blind" Auditions on Female Musicians. American Economic Review, 90(4), 715-741.

Bobo, Jacqueline. (1998). Black Women Film and Video Artists. London : Routledge.

Romanization of Arabic Bibliography

Khnouna, Massouda. (2009). Muqāraba Sūsْīūlūǧīwa Li Muḥadidātْ Daūْr Lmarْʾā [A Sociological Approach to the Determinants of the Role of Women]. maǧalaẗ al-ʿlūm al-insānīya [Journal of Human Sciences], 20(1). 183-192.

Rusul Mudhafar, Ali. (July 2018). Sūraẗ Lْmarْʾā Fī Aʿْmāl Rassāmāt Wa Rassāmīn Raqْmīyīnْ (Dirāssa Muqārina) [The Image of Women in the Works of Digital Painters (A Comparative Study)]. Presented to the Ninth International Academic Scientific Conference under the title "Contemporary Trends in the Social, Human and Natural Sciences", Istanbul, Turkey.

Zaghloula, Al-Salem. (1997). Sūraẗu Lmarْʾā Lʿarabīya Fī Drāmā Lmutalْfaza [The Image of Arab Women in Television Drama]. Amman: Dar Majdalawi for Publishing and Distribution.

Boukhriss, Faouzi. (2016). Lmarْʾā Fī Khiṭāb Al-lْʿulūmْ Liǧْtimāʿīya; Minْ Mutaghayir Lǧinْs Ila Sūʾāl Nawْʿْ [Women in the Discourse of Social Sciences; From the Gender Variable to the Gender Question]. Casablanca: Afrique Orient.

Hosni Ibrahim, Abdelazim. (2010). Sūraẗ Lǧassad Lʾonْṯawī Fī Lmuʿْtaqad A-Shaʿْbi: Rūʾْya Sossْyo-Anْṯْropoloǧīa [The Image of the Female Body in Popular Belief: A Socio-Anthropological View]. Maǧalaẗ Al-ʾAdāb Wā Lʿlūm Al-Insānīya [Journal of Arts and Humanities], 71(2), 713-716.

El Saadawi, Nawal. (2017). Al-lْwaǧْho Lʿārī Li lLmarْʾā Lʿarabīya [The Naked Face of Arab Women]. Cairo: Hindawi Foundation.

Dialmy, Abdessamad. (2009). Sosْyoloǧْīā Lǧinْsānīya Al-ʿarabīya [Sociology of Arab Sexuality]. Damascus: Dar Al Tali’a.

منشور

2022-04-02

كيفية الاقتباس

حمزة الأندلوسي. (2022). المرأة كفاعل وكموضوع في الفنون: قراءة استكشافية للأدبيات المرجعية في سوسيولوجيا الفن. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(2), 21–33. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/99