مذهب الأصبهاني في العشر النافعية عند اختلاف الطرق

المؤلفون

  • أمير عادل مبروك الديب كلية القرآن والسنة، جامعة برليس الإسلامية، ماليزيا

الكلمات المفتاحية:

الأصبهاني، نافع، الطرق، العشر، النافعية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى بيان مذهب الأصبهاني في العشر النافعية عند اختلاف الطرق، والمقصود بالإمام نافع ما اتفقت جميع رواته وطرقه على قراءة الكلمة أو الوجه الأصولي بطريقة واحدة، وفي حال مخالفة أحدهم فإني أبين مذهب الأصبهاني سواء في الأصول أو الفرش، وتكمن أهمية البحث في الطرق العشر النافعية، ويقرأ بها إلى الآن، والأصبهاني أحد طرق الإمام نافع، واتبعت في هذا البحث المنهج الاستقرائي، وأسفر البحث عن نتائج منها: الأصبهاني خالف الإمام نافع في كثير من الأبواب الأصولية، هاء الكناية إذا أتى قبلها ساكن وبعدها متحرك فالأصبهاني قرأ هاء الكناية في هذه الحالة بالقصر من غير صلة، مخالفا لبعض طرق الإمام نافع، المد المتصل والمد اللازم الكلمي والحرفي سواء في مقدار مده، الأصبهاني خالف بعض طرق الإمام نافع في عشر ياءات إضافة، إلى غير ذلك من النتائج المثبتة في محلها من البحث، والحمد لله رب العالمين.

Dimensions

إبراز المعاني من حرز الأماني، المؤلف: أبو القاسم شهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي الدمشقي المعروف بأبي شامة (المتوفى: 665هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية.

أنوار التعريف لذوي التفصيل والتعريف، تأليف الشيخ العلامة محمد بن أحمد بن أبي القاسم ابن غازي الجزولي الحمدي، تحقيق عبد الحفيظ قطاش، دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان، الطبعة الأولى 2004م.

بذل العلم والود في شرح تفصيل العقد، لأبي زيد عبد الرحمن بن محمد القصري المعروف بالخباز(ت964هـ)، تقديم وتحقيق د.عيسى الفارسي، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – المغرب، الطبعة الأولى 2016م.

التبصرة في قراءة العشرة، لمحمد بن أبي القاسم البوجليلي الحسيني(ت1314هـ)، دراسة وتحقيق حسين وعليلي، جامعة الجزائر، كلية العلوم الإسلامية، قسم اللغة والحضارة، دار ابن حزم، الطبعة الأولى 2013م.

تكميل المنافع في قراءة الطرق العشرة المروية عن نافع، لأبي عبد الله محمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله الرحامني(كان حيا سنة1070هـ)، تحقيق وتعليق الباحثين أيوب أعروشي وأيوب بن عائشة، الناشر: مدرسة ابن القاضي للقراءات – سلا – المغرب، الطبعة الأولى 2017م.

التوضيح والبيان في مقرأ الإمام نافع بن عبد الرحمن، للشيخ إدريس بن عبد الله الودغيري الإدريسي الحسني(ت1257هـ)، تحقيق الأستاذ عبد العزيز العمراوي، طبع وتصميم مطبعة آنفو – برانت – فاس.

الدرر اللوامع في أصل مقرأ الإمام نافع، للإمام المقرئ أبي الحسن علي بن محمد الرباطي ابن بري(730هـ)، مدرسة ابن القاضي للقراءات، جمعية المنابر القرآنية.

طرق نافع العشرية، الرسالة الأولى مؤلفات ابن أم رزق البجائي الجزائري في عشر نافع، سلسلة تراث زواوة، محاولة جادة لإخراج تراث زواوة المتعلق بعلوم القرآن والقراءاتوالأسانيد، المدرسة العتيقة في قراءة نافع، قراءة نافع العشرية ببلاد زواوة الجزائرية من خلال أسانيد ومؤلفات أعلامها، جمع ودراسة طالب العلم بالجزائر المحروسة عدلان بن أحمد رفار الجزائري.

غاية النهاية في طبقات القراء، المؤلف: شمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف (المتوفى: 833هـ)، الناشر: مكتبة ابن تيمية، الطبعة: عني بنشره لأول مرة عام 1351هـ ج. برجستراسر.

قطوف من فن التصدير عند المغاربة في العشر النافعية، مصدرة في العشر الصغير العشر النافعية، لأبي العلاء إدريس المنجرة(ت1137هـ)، تعليق وتحقيق يوسف أحمد الشهب – شهاب-، مدرسة ابن القاضي للقراءات، سلا – المغرب، الطبعة الأولى 2020م.

كتاب التعريف في اختلاف الرواة عن نافع، تأليف الحافظ أبي عمرو الداني(ت444هـ)، دراسة وتحقيق محمد السحابي، المغرب – سلا، مطبعة وراقة الفضيلة.

النشر في القراءات العشر، المؤلف: شمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف (المتوفى: 833 هـ)، المحقق: علي محمد الضباع (المتوفى 1380 هـ)، الناشر: المطبعة التجارية الكبرى [تصوير دار الكتاب العلمية].

نظم تفصيل عقد الدرر في طرق نافع العشر، للإمام المقرئ أبي عبد الله محمد بن أحمد بن غازي المكناسي(ت919هـ)، أشرف على التحقيق وقدم له الشيخ محمد بن الشريف السحابي، مدرسة ابن القاضي للقراءات، جمعية المنابر القرآنية.

منشور

2022-04-05

كيفية الاقتباس

أمير عادل مبروك الديب. (2022). مذهب الأصبهاني في العشر النافعية عند اختلاف الطرق. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(2), 73–90. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/102