رؤية مقترحة لتطوير التعليم الجامعي الفلسطيني في مواجهة تحديات سوق العمل الفلسطيني في ضوء عصر العولمة

المؤلفون

  • د. خليل علي أبو جراد دكتوراه علم نفس تربوي، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين
  • أ. شيرين عمر نعيم مرشدة تربوية ونفسية، وزارة التربية والتعليم العالي، فلسطين

الكلمات المفتاحية:

رؤية مقترحة، التعليم الجامعي الفلسطيني، سوق العمل، عصر العولمة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير التعليم الجامعي ليلبي احتياجات سوق العمل التي تتسم بالتغيرات السريعة والمتلاحقة، واستخدم البحث المنهج الوصفي والذي يتم من خلاله وصف الحقائق المتعلقة بتطوير التعليم الجامعي وسوق العمل، وجمع البيانات وتنظيمها وتصنيفها وتحليلها بدقة للوصول إلى وسيلة يمكن أن يتم من خلالها تطوير التعليم الجامعي، وارتكز البحث على عدة مصطلحات منها (التطوير، التعليم الجامعي، سوق العمل)، وتوصل البحث إلى نتائج متعددة ومختلفة منها: أن التعليم الجامعي يحتاج إلى تطوير حتى يلبي احتياجات سوق العمل، وهذا التطوير يجب أن يشمل إدارته التي تتصف بالمركزية وتحويلها إلى إدارة قائمة على أسس علمية حديثة ومعاصرة، وتمويله الذي يعتمد حاليا فقط على المخصصات المالية التي تحددها الدولة، وعليه أن يبحث عن مصادر إضافية ومتجددة لتمويله، كما يجب أن يشمل التطوير المناهج العقيمة وتطويرها لتناسب متطلبات سوق العمل الحالية والمستقبلية، وسياسة القبول التي تعتمد فقط على مجموع الطالب في الثانوية العامة وتحويلها إلى سياسة تراعي ميول وقدرات الطلاب واحتياجات سوق العمل وتم التوصل الى مجموعة من النتائج المتعلقة بالدراسة وفي ضوء النتائج اقترح الباحثان مجموعة من التوصيات على الصعيد المحلي والدولي.

Dimensions

- الكتب العلمية

أبو كليلة، هادية محمد (2001) دراسات في تخطيط التعليم واقتصادياته، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية.

جمهورية مصر العربية، وزارة التعليم العالي (2009) "قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية وفقا لأخر التعديلات"، الطبعة الرابعة والعشرون المعدلة، المادة 18.

زين الدين، صلاح (2009) تكنولوجيا المعلومات والتنمية الطريق إلى مجتمع المعرفة ومواجهة الفجوة التكنولوجية في مصر، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.

الصغير، أحمد حسين (2005) التعليم الجامعي في الوطن العربي، تحديات الواقع ورؤى المستقبل، القاهرة، عالم الكتب.

ضامي، حاتم فرغلي (2008) الأدوار المستقبلية للتعليم في ضوء تحولات الألفية الثالثة، الدار العالمية، الجيزة.

الطيب، محمد عبد الظاهر (2000) مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

عبد العزيز، صلاح الدين (2002) متطلبات ونظم مزاولة مهنة التدريس في مرحلة التعليم الأساسي في مصر، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.

عزب، محمد على (2001) التعليم الجامعي وقضايا التنمية، سلسلة التربية والمستقبل العربي، مكتبة الأنجلو المصرية، ط1، القاهرة.

علي، سعيد إسماعيل (2007) نحو استراتيجية لتطوير التعليم الجامعي – كتاب الأهرام الاقتصادي، العدد (233)، القاهرة، مؤسسة الأهرام.

العمر، فاروق عمر (2001) صناعة القرار والرأي العام، ميريت للنشر والمعلومات القاهرة.

القريشي، مدحت (2007) اقتصاديات العمل، دار وائل للنشر، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.

محمد الهادي، محمد (2005) التعليم الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.

معجم مصطلحات التربية لفظا واصطلاحا (2004) دار الوفاء، الإسكندرية.

منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، البنك الدولي للإنشاء والتعمير (2010) مراجعات لسياسات التعليم الوطنية – التعليم في مصر، باريس، منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، القاهرة.

الهلالي، الهلالي الشربيني (2007) التعليم الجامعي في العالم العربي في القرن الحادي والعشرين دار الجامعة العربية، الإسكندرية.

- المجلات والدوريات:

شحاته، حسن(2005) ثقافة المعايير والتعليم الجامعي، بحث مقدم للمؤتمر العلمي (17) بعنوان "مناهج التعليم والمستويات المعيارية"، دار الضيافة بجامعة عين شمس، (المجلد الأول).

عز الدين، ناهد: "دور المؤسسة الجامعية (2005) وضع الأهداف أم تنفيذ السياسات"، المؤتمر السنوي الثامن عشر للبحوث السياسية: التعليم العالي في مصر خريطة الواقع واستشراف المستقبل، المجلد الأول، مركز البحوث والدراسات السياسية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة.

- المؤتمرات العلمية

إبراهيم، محمد عبد الرازق وأنيس، أحمد نصحي (2012) "تطوير لإدارة مؤسسات التعليم الجامعي في ضوء أسلوب حلقات الجودة"، المؤتمر العربي الدولي الثاني لضمان جودة التعليم العالي، البحرين

أبو النور، محمد عبد التواب (2009) "تحديات تطبيق معايير الجودة الشاملة في التعليم الجامعي"، المؤتمر الدولي السابع التعليم في مطلع الألفية الثالثة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية.

البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومعهد التخطيط القومي (2010) تقرير التنمية البشرية في مصر عام 2010، القاهرة.

العبيدي، سيلان جبران (2009) الموائمة بين مخرجات التعليم الجامعي وحاجات المجتمع في الوطن العربي، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثاني عشر للوزراء المسئولين عن التعليم الجامعي والبحث العلمي في الوطن العربي، بيروت.

المجالس القومية المتخصصة (2001) رؤى مستقبلية لتطوير التعليم الجامعي والعالي، تقرير المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجي، الدورة (28)، القاهرة.

محمود، محمد صبري حافظ (2004) بعض الرؤى لتطوير التعليم الجامعي، المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر (العربي الثالث) التعليم الجامعي العربي، آفاق الإصلاح والتطوير.

- الرسائل العلمية

الزنفلي، أحمد محمود محمد (2010) "التخطيط الاستراتيجي للتعليم الجامعي لتلبية متطلبات التنمية المستدامة"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.

سليمان، السعيد السعيد بدير (2015) " تطوير إدارة التعليم الجامعي المصري في ضوء مدخل إدارة المعرفة: دراسة تحليلية " مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية – مصر.

شرف، رشاد سعيد عبد الشافي (2003) "استراتيجية مقترحة لتطوير التعليم الجامعي في مصر دراسة مستقبلية"، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة حلوان، القاهرة.

عابدين، محمود عباس (2017) التعليم الجامعي المصري واقعه ورؤية مستقبلية لتطويره، رسالة دكتوراه غير منشورة، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.

العرب، عصام عز (2005) مستقبل التعليم الجامعي المصري في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا.

الكندري، نوال إسحاق أحمد (2010) دراسة العلاقة بين أهمية المعرفة باحتياجات سوق العمل ومدى جودة مخرجات الخدمات التعليمية الجامعية، دراسة تطبيقية على جامعة الكويت.

- المراجع الاجنبية

Machin، Stephen & Sandra McNally (2007) Tertiary Education Systems and Labor Markets، Review of Tertiary Education، OECD، Paris، January،

The World Bank (2008) The Road Not Traveled Education Reform in the Middle East and North Africa، Washington، The World Bank.

منشور

2022-10-01

كيفية الاقتباس

د. خليل علي أبو جراد, & أ. شيرين عمر نعيم. (2022). رؤية مقترحة لتطوير التعليم الجامعي الفلسطيني في مواجهة تحديات سوق العمل الفلسطيني في ضوء عصر العولمة. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(4), 6–20. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/120