انعكاسات رقمنة المناهج التعليمية على التنمية الاجتماعية والاقتصادية

المؤلفون

  • مهند مصطفى احمد عقايله ماجستير الاقتصاد والمصارف الإسلامية، وزارة التربية والتعليم، الأردن

الكلمات المفتاحية:

الرقمنة، المناهج التعليمية، التنمية الاقتصادية، التنمية الاجتماعية

الملخص

تناولت الدراسة موضوع انعكاسات رقمنة المناهج التعليمية على التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتهدف الدراسة إلى توضيح مفهوم التحول الرقمي للمناهج التعليمية وبيان تأثير انعكاسات رقمنة المناهج التعليمية على التنمية الاجتماعية والاقتصادية. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، يستخدم الباحث المنهجين الوصفي والتحليلي.

وقد توصلت الدراسة إلى أن التحول الرقمي للمناهج التعليمية يوفر الكثير من الوقت والجهد والتكاليف وهو ضرورة حتمية لتحسين جودة التعليم الرقمي ومحاكاة التقنيات التكنولوجية في الوقت الحالي.

كما أن رقمنة المناهج التعليمية واستخدام تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية من شأنه أن يُحدث نقلة نوعية في تنمية مهارات العنصر البشري واستثمار قدراته، مما يسهم في تحقيق المفهوم العميق للتنمية الاجتماعية ويساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية ويرفع من سوية العملية التعليمية، من خلال تعليم الأفراد وتدريبهم مما يؤدي الى رفع إنتاجية الفرد ودخله ومستوى رفاهيته وصولاً الى تحقيق التنمية الاقتصادية.

Dimensions

أحمد، حنان إسماعيل، العلاقة المتبادلة بين التعليم والتنمية والنمو الاقتصادي، جمعية إدارة الأعمال العربية، ع175، 2021م.

بونبعو، ياسين، أهمية استخدام الرقمنة للنهوض في قطاع التعليم العالي مع الإشارة الى بعض النماذج الرائدة، المجلة الدولية للأداء الاقتصادي، الجزائر، ج4، عدد خاص، 2021م.

أبو تراب، تغريد، اقتصاديات التعليم وأثرها في النمو والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في دول الخليج العربي، مجلة اقتصاديات شمال افريقيا، الجزائر، ع26، ج17، 2021م.

زمام، نورالدين، الوقف والتنمية الاجتماعية علاقة تلازميه، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر، ع1، 2012م.

سبع، سنية محمد، تأثير التحول الرقمي وجودة الخدمة التعليمية على رضا الطلاب (دراسة تطبيقية على طلاب جامعة المنصورة)، المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، مصر، ج12، ع4، 2021م.

الصواط، طلق عوض الله، وياسر الحربي، أثر التحوّل الرقمي على كفاءة الأداء الأكاديمي (حالة دراسية لهيئة أعضاء التدريس بجامعة الملك عبد العزيز)، المجلة العربية للنشر العلمي، عمان، ع43، 2022م.

العادلي، عادل، مساهمة التعليم في عملية الانماء الاقتصادي في البلدان العربية، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، بغداد، ع35، 2013م.

عافونة، سائدة، وسهى جلاد، دور مديري المدارس والتربية في تطبيق سياسة رقمنة التعليم في المدارس، المجلة العربية للنشر العلمي، عمان، ع31، 2021م.

عبد الغني، سناء محمد، انعكاسات التحول الرقمي على تعزيز النمو الاقتصادي في مصر، مجلة كلية السياسة والاقتصاد، ج15، ع14، 2022م.

عمر، عمر عبدالحفيظ، التحول الرقمي للحكومة ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة مصر نموذجا، مجلة جامعة الزيتونة الأردنية للدراسات القانونية، عمان، ج2، 2021م.

الفلاح توفيق، توظيف تقنيات التحول الرقمي في التعليم عن بعد بالمدارس اليمنية بالقاهرة، مجلة التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، 2020م.

مامكغ، لارا، درجة امتلاك معلمي المدارس الحكومية لمهارات التعلم الرقمي واتجاهاتهم نحو استخدامه في ظل جائحة كورونا، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمان، 2021م.

منشور

2022-10-01

كيفية الاقتباس

مهند مصطفى احمد عقايله. (2022). انعكاسات رقمنة المناهج التعليمية على التنمية الاجتماعية والاقتصادية. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(4), 21–28. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/121