إعمال مقاصد الشريعة في تفسير التحرير والتنوير (سورة النور نموذجًا)

المؤلفون

  • محمد عبد المولى مختبر العلوم الدينية والمعرفية وقضايا المجتمع، كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس-فاس، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، المغرب

الكلمات المفتاحية:

مقاصد الشريعة، محمد الطاهر بن عاشور، تفسير “التحرير والتنوير، سورة النور

الملخص

استعرضت في هذا البحث جملة من آراء العلامة محمد الطاهر ابن عاشور، في تفسيره لبعض الآيات من سورة النور، والتي يظهر فيها جليا أخذه بالمقاصد، واستفادته منها في أقواله وما يعرض له من اختلاف بين العلماء، فيرجح بينها بما يظهر له من موافقة لمقصد عام وكلي من كليات الشريعة، أو لمقصد جزئي للآية، فجعلت ذلك في ثلاثة مباحث كأمثلة لذلك، في كل مبحث مطلبين، يكون المطلب الأول للتعريف ولإعطاء لمحة خاطفة عن المقصد الذي نحن بصدده، ويكون الثاني لإظهار اعتبار الشيخ لذلك المقصد في الآيات التي أوردها، فإعمال النظر واستفراغ الجهد وبذل الطاقة والوسع في طلب قصد الشارع في كتابه، واجب على كل من أقدم على التأمل في كتاب العزيز، فتوجيه المعاني والربط بين سياقات النصوص التي تبدو للناظر المستعجل متنافرة، والترجيح بين ما ظاهره التعارض، واستنباط المعاني أو المعنى العام للسورة، وتناسب موضوعها مع موضوع ما قبلها وما بعدها، والفتق عن مقاصد الشارع من أحكامه وغاياته من تشريعه، كل ذلك يحتاج إلى عالم نحرير متبحر في علوم الشريعة، والإمام محمد الطاهر بن عاشور من هذه الطينة من العلماء، لذلك جاء بحثي هذا بعنوان: " إعمال مقاصد الشريعة في تفسير التحرير والتنوير (سورة النور نموذجا)".

Dimensions

- القرآن الكريم برواية ورش عن نافع

- أحكام القرآن، لأبي بكر أحمد بن علي الرازي الجصاص، دار إحياء التراث العربي - بيروت، 1405، تحقيق: محمد الصادق قمحاوي.

- أحكام القرآن، لأبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري المعروف بالطحاوي، مركز البحوث الإسلامية التابع لوقف الديانة التركي، إستانبول، الطبعة: الأولى، تحقيق: الدكتور سعد الدين أونال.

- إعلام الموقعين عن رب العالمين، لأبي عبد الله محمد بن أبي بكر أيوب بن قيم الجوزية الزرعي، دار الجيل - بيروت، 1973، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد.

- الموافقات، لإبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي، تحقيق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن عفان، ط1.

- الموطأ، لأبي عبد الله مالك بن أنس الأصبحي، دار القلم - دمشق، الطبعة: الأولى 1413 هـ - 1991 م.

- المحصول في علم الأصول، لمحمد بن عمر بن الحسين الرازي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – الرياض، الطبعة الأولى، سنة: 1400ه، تحقيق: طه جابر فياض العلواني.

- المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لأبي محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي، دار الكتب العلمية - لبنان - 1413هـ ـ 1993م، الطبعة: الأولى، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد.

- مقاصد الشريعة الإسلامية، للعلامة محمد الطاهر ابن عاشور، تحقيق ودراسة محمد الطاهر الميساوي، دار النفائس عمان-الأردن، ط 2.

- صحيح مسلم، لأبي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري، دار الجيل بيروت.

- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، لأبي الفضل محمود الألوسي، دار إحياء التراث العربي –بيروت.

- التحرير والتنوير، لمحمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي، الدار التونسية للنشر – تونس.

منشور

2022-10-01

كيفية الاقتباس

محمد عبد المولى. (2022). إعمال مقاصد الشريعة في تفسير التحرير والتنوير (سورة النور نموذجًا). المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(4), 54–68. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/124