تقيم دور المؤسسات التعليمية في رفع مستوى الوعي البيئي لطلاب المرحلة الجامعية كلية الهندسة في جامعة صبراتة

المؤلفون

  • أماني محمد العياط المركز الليبي لدراسات وبحوث علوم وتكنولوجيا البيئة، ليبيا
  • ندى نجم الدين الغرابلي المركز الليبي لدراسات وبحوث علوم وتكنولوجيا البيئة، ليبيا
  • خولة عبدالسلام القمودي المركز الليبي لدراسات وبحوث علوم وتكنولوجيا البيئة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الوعي البيئي، المؤسسات التعليمية، طلبة كلية الهندسة، جامعة صبراتة

الملخص

نتيجة لزيادة المشكلات البيئية وتفاقمها مع بداية القرن الواحد والعشرين ، الامر الذي جعل المسؤولية على عاتق المؤسسات التعليمية ودورها في إكساب الأفراد والجماعات تنمية الشعور بالمسئولية تجاه بيئتهم وإكسابهم الوعي اللازم ليكونوا قادرين على التعامل مع البيئة تعاملا سليما وذلك لأن الإنسان هو الكائن الأكثر تأثيرا في البيئة من خلال أنشطته المتزايدة ومحاولاته المستمرة للسيطرة على الموارد من أجل الكسب، لذلك فإنه من الضروري أن يكتسب هذا الإنسان الدراية والمعرفة اللازمة ببيئته ، وأن يحد من ممارسته المضرة بالبيئة سواء بقصد أو بغير قصد وأن يكون قادرة على وضع الحلول لمشكلات قائمة وتفادي مشكلات أخرى ، وان ذلك كله يتم من خلال التوعية البيئية أو الوعي البيئي .

 هدفت هذه الدراسة إلى تقيم دور المؤسسات التعليمية في رفع مستوى الوعي البيئي وعلاقتها بمتغيري الجنس والتخصص لطلاب (كلية الهندسة بجامعة صبراتة كحالة دراسة)، وتكونت عينة الدراسة من (102) طالباً وطالبة من طلبة كلية الهندسة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحثين مقياساً تكون في صورته النهائية من (15) فقرة. حيث أشارت نتائج الدراسة أن مستوى الوعي البيئي جاءت 76.6، كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.06) في مستوى الوعي البيئي لمتغير الجنس والتخصص.

Dimensions

- الطراونة محمد 2015)) التربية البيئة، عمان دار النشر والتوزيع، الاردن.

- (الطنطاوي) عفت مصطفى 2017)) مدخل للتربية البيئية. الطبعة 1. مصر، مكتبة الأنجو المصرية.

- خنفر، أسماء ارضي، خنفر، عايد ارضي 2016)) التربية البيئية والوعي البيئي. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.

- نيان نامق صابر (2018) الوعي البيئي لدى طلبة جامعة السليمانية وعلاقته ببعض المتغيرات، جامعة السليمانية / كلية العلوم الإنسانية.

- ربيعة جعفور (2019) بناء مقياس الوعي البيئي لدى الشباب الجزائري، مجلة كلية العلوم الاجتماعية والانسانية ،3:17.

- سعد الاشهب، عبد المنعم موسى (2018). قياس مستوى الوعي البيئي لطلبة كلية الأداب والعلوم المرج جامعة بنغازي، المجلة الليبية العالمية ،42.

- سعيد محمد (2006). اتجاهات المعلمين بمصر نحو بعض القضايا البيئة، دراسات في المناهج وطرق التدريس، 4(22)، ص 40 -58.

- عبد الله سالم الزعبي (2015) مستوي الوعي البيئي لدى طلبة كلية العلوم التربوية وعلاقته ببعض متغيرات. دراسات، المجلّد التربوية، العلوم42، العدد3،2015.

- عمار بوحوش، محمود الذنيبات (2009) مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون الجزائر

- وسيلة زروالي (2021)، مستوى الوعي البيئي لدى طلبة جامعة أم البواقي، الجزائر، مجلة متون /ج سعيدة د. مولاي الطاهر.

- Rivard, P. (2003(. Strands in the Web Activities for Teaching Environmental Awareness, Science Activities, 40(2): 46-47.

- Singh, U. 2013. “Comparative study of environmental awareness of different Level teachers”. Indian streams Research Journal, 3(7): 1-5.

منشور

2022-10-10

كيفية الاقتباس

أماني محمد العياط, ندى نجم الدين الغرابلي, & خولة عبدالسلام القمودي. (2022). تقيم دور المؤسسات التعليمية في رفع مستوى الوعي البيئي لطلاب المرحلة الجامعية كلية الهندسة في جامعة صبراتة. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(4), 104–110. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/131