الوعي البيئي لدى طلاب كلية العلوم بجامعة صبراتة

المؤلفون

  • خولة عبد السلام القمودي المركز الليبي لدراسات وبحوث العلوم وتكنولوجيا البيئة، ليبيا
  • أماني محمد العياط المركز الليبي لدراسات وبحوث العلوم وتكنولوجيا البيئة، ليبيا
  • خولة أبولجام المركز الليبي لدراسات وبحوث العلوم وتكنولوجيا البيئة، ليبيا
  • حنين والي المركز الليبي لدراسات وبحوث العلوم وتكنولوجيا البيئة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الوعي البيئي، التربية البيئية،، التلوث البيئي، طلبة كلية العلوم، جامعة صبراتة

الملخص

  في ضوء الأخطار المتزايدة  والمتفاقمة  التي واجهها الإنسان في العصر الحديث من جراء تلوث البيئة، ونتيجة لممارساته الخاطئة ونقص الوعي البيئي , أن ظهر مفهوم التربية البيئية  بأنه عملية بناء المدركات والمهارات والاتجاهات والقيم اللازمة لفهم وتقدير العلاقة  التي تربط الأنسان وحضارته بمحيطيه الحيوي الطبيعي وتوضح  حتمية  المحافظة على مصادر البيئة  وضرورة استغلالها لصالح الإنسان , وحفاظاً على حياته ورفع مستويات المعيشة , ومن أصبحت التربية البيئية هي الوسيلة المستخدمة في إعداد الأجيال  للتعامل السوي مع البيئة ,  فالتربية  البيئية لم تعد مجرد تعليم الإنسان  كيفية التعامل و التكيف مع مجتمعه  بل تعدى  إلي أن أصبحت تعني بتكيفه  مع بيئته المادية الطبيعية  التي من خلالها يستطيع الحفاظ على وجوده ,هكذا برز مفهوم الوعي البيئي الذي يعني بزيادة فهم الإنسان لمحيطه الدقيق ولعنصر البيئة المختلفة وأهمية ذلك بالنسبة لحياته , لذا هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الوعي البيئي لطلاب كلية العلوم بجامعة صبراتة وعلاقتها ببعض بمتغيري  الجنس، التخصص ,وتكونت عينة الدراسة من (150) طالباً وطالبة من طلبة كلية العلوم ,تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجموع طلبة الكلية البالغ عددهم (1350). ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحثين مقياساً تكون في صورته النهائية من (27) فقرة. حيث أشارت نتائج الدراسة أن مستوى الوعي البيئي لدى طلاب الكلية 85.78 جاءت مرتفعة بنسبة بلغت (85.78%)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05) في مستوى الوعي البيئي لمتغير الجنس، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α=0.05) في مستوى الوعي لمتغير التخصص لصالح تخصص الرياضيات.

Dimensions

ـ الطراونة، محمد (2015) التربية البيئية "رؤية بنائية". عمان: دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن.

ـ (أحمد شلبي 2000) أثر دراسة مقرر في التربية البيئية على اتجاهات طالب كلية التربية، جامعة الملك سعود، المؤتمر العلمي الثاني، إعداد المعلم – التراكمات والتحديات، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المجلد الثالث، الإسكندرية، 15 – 18 يوليو

ـ أحمد عبد الوهاب عبد الجواد ،1996، التربية البيئية، القاهرة مصر، الدار العربية للطباعة والنشر، ط1.

ـ جورجيت دميان جورج، متطلبات تفعيل الدور التربوي لرياض الاطفال والحلقة الابتدائية في تنمية الوعي البيئي في مرحلة الطفولة، المؤتمر السنوي الأول لمركز رعاية وتنمية الطفولة "تربية الطفل من أجل مصر المستقبل (الواقع والطموح)، جامعة المنصورة، المنصورة، في الفترة من 25-26 ديسمبر 2022.

ـ سعيد محمد (2006). اتجاهات المعلمين بمصر نحو بعض القضايا البيئة، دراسات في المناهج وطرق التدريس، 4(22) ، ص 40-58.

- عبلة غربي، التربية البيئية في المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين - مدارس مدينة قـسنطينة نموذجاً، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، قسم علم الاجتمـاع، جامعة منثوري- قسنطينة، الجزائر، 2009، ص 36.

- عبد الله الزعبي (2015). مستوى الوعي البيئي لدى طلبة كلية العلوم التربوية وعلاقته ببعض المتغيرات. العلوم التربوية، المجلد 42, العدد 3, 2015.

ـ وسيلة زروالي (2021). مستوى الوعي البيئي لدى طلبة جامعة أم البواقي، الجرائر

منشور

2022-10-18

كيفية الاقتباس

خولة عبد السلام القمودي, أماني محمد العياط, خولة أبولجام, & حنين والي. (2022). الوعي البيئي لدى طلاب كلية العلوم بجامعة صبراتة. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(4), 174–181. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/144