دور وأهمية المسؤولية المجتمعية في نشر الوعي الصحي خلال جائحة كورونا

المؤلفون

  • سماء محمد الجروشي قسم علم النفس، كلية الأداب، جامعة مصراتة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

جائحة كورونا، المسؤولية المجتمعية، الوعي الصحي

الملخص

تهدف الدراسة الحالية  إلى إلقاء الضوء على دور المسؤولية المجتمعية في نشر الوعي الصحي خلال أزمة كورونا، وقد تناولت الدراسة المفاهيم المختلفة المتعلقة بالمسؤولية المجتمعية، بالإضافة إلى تحديد المسؤولية الاجتماعية لكلاً من الإعلان، والصفحات الحكومية على مواقع التواصل الاجتماعي والشركات، وقد بينت الدراسة أهمية الإعلان في نشر الوعي الصحي خلال أزمة كورونا، كما أوضحت اتجاهات الخطة الإعلانية خلال الجائحة، وقد أشارت الدراسة إلى الدور الكبير للصفحات الحكومية على مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الوعي بالإضافة إلى نشر المعلومات الصحيحة، وكشف المعلومات الخاطئة التي ترددها الصفحات الأخرى، وقد هدفت الدراسة إلى تقديم بعض نماذج المسؤولية المجتمعية للشركات التي ظهرت خلال أزمة كورونا

Dimensions

أولاً: المراجع العربية:

أحمد عبد الحفيظي. (2019) آليات تفعيل المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الاقتصادية. المجلة العلمية المستقبل الاقتصادي، عدد 7.

صديقي خضرة، وبلعيد حياة (2021). المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات خلال تداعيات جائحة كورونا، مجلة الحكمة للدراسات الاجتماعية، نجلد 9، عدد 3.

عبد القادر منصور، وآخرون (2019). المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة، كتاب جماعي حول المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والشركات بين المقاربات النظرية والممارسات التطبيقية.

محمد فاضل علي (2017). دور شبكة الفيس بوك في تعزيز التوعية الصحية لدى الجمهور: دراسة مسحية من وجهة نظر المتخصصين في وزارة الصحة الأردنية، ماجستير غير منشور، كلية الإعلام، جامعة الشرق الأوسط.

نشمي بن حسين العنزي (2021). المسؤولية المجتمعية لأفراد المجتمع السعودي في مواجهة فبرس كورونا، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

هبة الله محسن خليل العاصي (2021). دور الإعلان في مواجهة الأزمات (أزمة فيرس كورونا المستجد) من خلال تبني مفهوم المسؤولية المجتمعية، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، جامعة دمياط.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

GUYONNAND , M., & WILLARD, F. (2004). Management environmental au development durable des entreprises. France: ADEME, p5.

CAPRON, Q., & lanoizelee, M. (2007). La responsabilité sociale des entreprises. paris: Edition la Découverte.p23.

Jradi Hoda, Identification of information types and sources by the public for promoting awareness of Middle East respiratory syndrome coronavirus in Saudi Arabia, Health Education Research, Volume 31, Issue 1, February 2016, Pages 12.

Lambert, S. D., Loiselle, C. G., & Macdonald, M. E. (2009b). An in-depth exploration of information-seeking behavior among individuals with cancer: Part 2: Understanding patterns of information disinterest and avoidance. Cancer Nursing, p. 32

Ghada M. Abaido &Aseel A. Takshe, COVID-19: Virus or Viral Conspiracy Theories?, Research (PDF Available) • March 2020, https://www.researchgate.net/publication/340050821_COVID 19_Virus_or_Viral_Conspiracy_Theories

ثالثاُ: المواقع الإلكترونية:

أحمد سمير فرج (2022). المسئولية الاجتماعية للشركات وتخفيف آثار فيروس كورونا الاقتصادية على الصين. تاريخ الاسترداد 28 October, 2020، من

https://www.youm7.com/story/2020/3/23

إنتل-تصدر-تقريرها-الخاص-بالمسؤولية-الاجتماعية-للشركات-والذي-يحدد-أبرز - التحديات-العالمية-الراهنة، متاح على موقع:

https://www.msn.com/ar-eg/news/techandscience / / ar-BB14fIAx.

منشور

2022-01-05

كيفية الاقتباس

الجروشي س. م. (2022). دور وأهمية المسؤولية المجتمعية في نشر الوعي الصحي خلال جائحة كورونا. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(1), 18–26. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/17