الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في القانون الأساسي الفلسطيني المعدل 2005 " دراسة مقارنة"

المؤلفون

  • أشرف عبد الله عبد الجليل المناعمة باحث دكتوراه في القانون الدستوري، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة، مصر

الكلمات المفتاحية:

الحقوق، الحريات، الإعلان، القانون، الدستور

الملخص

إن موضوع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية من المواضيع الهامة جداً، وقد برزت أهميته أكثر بتطور الحياة في مختلف المجالات، حيث نادت به الإعلانات والمواثيق الدولية، ونصت معظم دساتير دول العالم على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وأوردت لها ضمانات من اجل حماية هذه الحقوق، وقد أفردت لها الدساتير باباً مستقلاً تحت مسمى الحقوق والحريات، في صلب الوثيقة الدستورية.

ومن بين الدول التي أعطت لهذا الموضوع، أهمية كبيرة، كلا من دولة فلسطين وجمهورية مصر العربية، وقد تم استعراض هذه الحقوق في كل من القانون الأساسي الفلسطيني المعدل 2005م، ودستور جمهورية مصر العربية 2014م وتعديلاته، وعمل مقارنة بين هذه الحقوق من حيث الصياغة والمضمون، ومدى توافق هذه النصوص مع بعضها البعض.

 لذلك فقد تم تقسيم هذ البحث إلى عدة مطالب، فقد تناول المطلب الأول من هذا البحث، والذي بعنوان " الحقوق الاقتصادية "، أما المطلب الثاني والذي بعنوان " الحقوق الاجتماعية ".

وصولاً إلى خاتمة للبحث ومجموعة من النتائج والتوصيات التي خلص اليها الباحث في نهاية هذا البحث.

Dimensions

المراجع باللغة العربية

أبو مطر، محمد عبدالله، القانون الدستوري والنظم السياسية، النظرية العامة في النظم السياسية وتطبيقاتها في فلسطين، ج2، ط2، منشورات جامعة الأزهر، غزة 2018م.

الدباس علي، أبو زيد، علي، حقوق الإنسان وحرياته ودور شريعة الإجراءات الشرطية في تعزيزها، ط3، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان 2011م.

الدبس، عصام، النظم السياسية، الكتاب السادس، الحقوق والحريات العامة وضمانات حمايتها، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان 2011م.

الديربي، عبدالعال، الالتزامات الناشئة عن المواثيق العالمية: حقوق الإنسان "دراسة مقارنة "، ط1، المركز القومي للإصدارات القانونية، القاهرة 2011م.

السعيد، كامل وآخرون، مبادئ القانون وحقوق الإنسان، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريد،(د. ن)، القاهرة 2009م.

الطعيمات، هاني سليمان، حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان 2003م.

المالكي، مجدي، وآخرون، الضمان الاجتماعي في الأراضي الفلسطينية، معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس)، رام الله 2012م.

الوحيدي، فتحي عبد النبي، حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، ط1، مطابع مؤسسة البحر والهيئة الخيرية، غزة 1991م.

بدوي، ثروت، النظم السياسة، (د. ن)، دار النهضة العربية، القاهرة 1999م.

راضي، مازن ليلو، وعبدالهادي حيدر ادهم، حقوق الإنسان دراسة تحليلية مقارنة، (د. ط)، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية 2009م.

رخا، طارق عزت، قانون حقوق الإنسان بين النظرية والتطبيق في الفكر الوضعي والشريعة الإسلامية،(د. ن)، دار النهضة العربية، القاهرة 2005م.

علوان، محمد يوسف، والموسى، محمد خليل، القانون الدولي لحقوق الإنسان الحقوق المحمية، ط2، ج2، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان 2007م.

غنايم، علاء، حقوق الإنسان وحقوق العمال، مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في فلسطين،(د. ن)، رام الله 2009م.

الطعيمات، هاني سليمان، حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان 2003م.

القوانين

- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948م.

- العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية 1966م.

- القانون الأساسي الفلسطيني المعدل 2005م.

- القانون المدني الفلسطيني رقم (4) لسنة 2012م.

- دستور جمهورية مصر العربية 2014م وتعديلاته.

- قانون العمل الفلسطيني رقم (7) لسنة 2000م.

المجلات العلمية

- الحق في الحصول على غذاء مناسب: "واقع وسلامة وجودة الأغذية في ظل الحصار على قطاع غزة"، مركز الميزان لحقوق الإنسان، غزة 2010م.

- السيد، علاء صبحي، وآخرون: واقع حقوق الأطفال المهجرين والنازحين نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في العام 2014م، المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، غزة 2015م.

- دغمان، مهدي الشيباني، الحقوق الاجتماعية بين الدولة والمواطن في المجتمعات المعاصرة، المجلة الجامعة2012م – العدد(14).

الرسائل العلمية

- حيال، إياد يوسف، دور الأحزاب السياسية في حماية الحقوق والحريات العامة "دراسة ومقارنة" رسالة ماجستير غير منشورة، معهد البحوث والدراسات العربية، القانون العام 2013م.

- يحيى، عبد المنعم يوسف، الحقوق والحريات العامة في النظام الدستوري لجمهورية تشاد، دستور1996 بصيغته المعدلة 2005، رسالة ماجستير غير منشوره معهد البحوث والدراسات العربية، القانون العام 2016م.

منشور

2022-12-06

كيفية الاقتباس

أشرف عبد الله عبد الجليل المناعمة. (2022). الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في القانون الأساسي الفلسطيني المعدل 2005 " دراسة مقارنة". المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(4), 326–347. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/182