الشريف لمراني وصناعة النموذج الموسيقي المنفتح لمجموعة لْمشاهب قراءة موسيقو- فلسفيّة
الكلمات المفتاحية:
الشريف لمراني، توافقات، التجديد الموسيقي، الهارمونية، الإيثاريّةالملخص
نتناول في هذا المقال دور الشريف لمراني في تقديم نموذج موسيقي منفتح على تقنيات الموسيقى الغربية، وكيف أسهمت أفكاره التطبيقيّة في صناعة التفرد الموسيقي لمجموعة لمشاهب وإعطاءها مكانة مميزة بين المجموعات، وذلك بمنهج تحليلي موسيقو-فلسفي لنصوص موسيقيّة مشاهبة. إذ سنسلط الضوء على الأبعاد الوظيفيّة لفن المجموعات، كذلك على التعديلات التي أجراها على الآلة الموسيقية، وكذلك سنكشف عن بعض التقنيات الموسيقية الغربية التي طبّقها الشريف على موسيقى لمشاهب، مثل العزف بالتتابع (Les arpèges) والهرمنة (l’harmonie) والتنويعات variations) (Les والتوزيع بالأصوات البشرية وإستخدام التوافقات (Les accords). وهو ما أضفى بعدا تجديديا منفتحا على الموسيقى الغربية مع الحرص على تحقيق المعادلة الوسطى بين تقديم موسيقى مغربية الهوية والانفتاح على تقنيات موسيقية غربية متطورة من ناحية الأداء الموسيقي.
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.