حقوق الطفل وحمايته في الشريعة الإسلامية وقانون الطفل الغيني لسنة 2016م: دراسة فقهية مقارنة

المؤلفون

  • سنغاري الحاج ألفا قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، كلية العلوم التربوية، جامعة الجزيرة، السودان

الكلمات المفتاحية:

حقوق الطفل، الشريعة الإسلامية، قانون الطفل الغيني

الملخص

الطفل هو ثمرة ورصيد الأسرة ومستقبل المجتمع، ويكون ذلك فعلاً إذا أحيط بالعناية اللازمة شرعية وقانونية، ولذلك اهتمت الشريعة الإسلامية برعاية الطفل وحمايته منذ أن كان نطفة في الرحم،وقد تعرض بعض الأطفال لانتهاكات لحقوقه فأدل ذلك إلى نظر قوانين تحمى الطفل، لذا هدفت الدراسة إلى بيان التشريعات المتعلقة بحقوق الطفل في الإسلام والقانون الغيني دراسة وصفية مقارنة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي  والمقارن، توصلت الدراسة إلى أن حقوق الطفل في الشريعة والقانون الغيني حمايته من كافة أشكال العنف، أو الضرر أو أي تعسُّف، ومن إساءة معاملته بدنياً أو عقلياً أو نفسياً، ومن الإهمال أو أية معاملة ماسة بالكرامة من أي شخص يتعهد الطفل أو يقوم برعايته، واعتماد آليات ذات إجراءات مرنة لاستقبال الحالات من ضحايا الاتجار بالبشر لتقديم خدمات الرعاية والإيواء لهم في المؤسسات والمراكز الدعوية أو بالاستناد إلى المعايير الدولية والوطنية، وتنظيم آلية متميزة لتقديم خدمات إرشادية عن طريق الإنترنت ترمي إلى تقديم الدعم والمساندة لضحايا الاتجار بالبشر خاصة من النساء والأطفال وبخاصة عن طريق الخطوط الساخنة على مدار اليوم لاستقبال الحالات بشكل سريع ومباشر عن الضرورة، القانون الغيني لم يوافق  الشريعة الإسلامية في الحصول الجنسية  حيث أنه لا يسمح بحصول الطفل إذا اختلفت جنسية الزوجين إلا بعد مرور ثلاث سنوات، اتفق الفقهاء على مشروعية العدل بين الأولاد في العطية فلا يخص أحدهم أو بعضهم بشيء دون الآخر،أما القانون الغيني فلم يتطرف لهذا الأمر. أوصت الدراسة، إلى ضرورة معالجة حقوق الطفل بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية لأنه الأنسب والأسلم للبشرية، والأكمل للطفل من حيث إقرار الحقوق وكفالتها، وتفعيل آليات الحماية على أرض الواقع  خاصة وأنّ عالم  اليوم يعيش كل يوم على وقع انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان بصفة عامة والطفل بصفة خاصة فترى اليوم الطفل الأسير المعذب في بلد المسلمين، ومحاولة إيجاد مراكز تتكفل بالأطفال من ضحايا الحروب، وذلك بتوفير الرعاية الجسدية والنفسية لهم، خاصة الذين تيتموا بسبب الحرب، وذلك ابتغاء النشأة السليمة لهم، لأن وقوع الحروب والنزاعات يؤثر على الكبار فما بالك بالصغار.

Dimensions

التفسير وعلوم القرآن: / الجامع لأحكام القرآن، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي، دار الكتب المصرية – القاهرة، الطبعة: الثانية، 1384هـ - 1964م.

السنة النبوية وشروحها: / الجامع الصحيح سنن الترمذي، محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي. / صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، أبو عبد الله، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر. / صحيح مسلم، مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت

الفقه العام: حق الطفل في التعليم، دراسة مقارنة مع الشريعة الإسلامية. / حقوق الإنسان في الإسلام، وأثرها على سلوك المسلم الاقتصادي، راشد الغنوشي، بحث مقدم، للدورة الثامنة عشرة للمجلس – دبلن، جمادى الثانية/ رجب 1429 هـ / يوليو 2008 م. / حقوق الإنسان في الإسلام: عبد الله بن عبد المحسن التركي. / الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ: وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، دار الفكر - سوريَّة – دمشق.

فقه حنفي: / بدائع الصنائع، علاء الدين الكاساني، دار الكتاب العربي، مكان النشر بيروت.18/ المبسوط للسرخسي، شمس الدين أبو بكر محمد بن أبي سهل السرخسي، دراسة وتحقيق: خليل محي الدين الميس.

فقه مالكي: / حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، محمد عرفه الدسوقي، تحقيق محمد عليش، ر دار الفكر، مكان النشر بيروت / المدونة الكبرى، مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني، تحقيق: زكريا عميرات، دار الكتب العلمية بيروت ـ لبنان.

فقه الشافعي: / الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي الدكتور مُصطفى الخِنْ، الدكتور مُصطفى البُغا، على الشّرْبجي، دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق. / نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، شمس الدين محمد بن أبي العباس أحمد بن حمزة ابن شهاب الدين الرملي، الشهير بالشافعي الصغير، دار الفكر للطباعة

فقه حنبلي: / حاشية الروض المربع شرح زاد المستقنع، عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي الحنبلي النجدي، الطبعة: الأولى - 1397 هـ.

خامسا: اللغة والمعاجم / القاموس المحيط - مجد الدن محمد يعقوب الفيروز أبادي / لسان العرب- محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقي.

سادسا: القانون: / القانون المدني الغيني عام 2016. / القانون الدستور الغيني عام 2005. / جريمة إهمال الطفل من قبل أبويه وعقوباتها في الشريعة الإسلامية والقانون، خالد بن محمد بن عبد الله المفلح، ر سالة درجة الماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، عام 2005م.

منشور

2022-12-08

كيفية الاقتباس

سنغاري الحاج ألفا. (2022). حقوق الطفل وحمايته في الشريعة الإسلامية وقانون الطفل الغيني لسنة 2016م: دراسة فقهية مقارنة. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(4), 455–471. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/192