توظيف معيار (IAS 8) عند الإبلاغ عن الأحداث غير المتوقعة

المؤلفون

  • أحمد زهير جادر قسم تقنيات المحاسبة، الكلية التقنية الادارية كوفة، جامعة الفرات الاوسط التقنية، العراق
  • أسماء مهدي حسين الهاشمي قسم تقنيات المحاسبة، الكلية التقنية الادارية كوفة، جامعة الفرات الاوسط التقنية، العراق
  • هاوري محمد صالح طه البرزنجي قسم تقنيات المحاسبة، الكلية التقنية الادارية كوفة، جامعة الفرات الاوسط التقنية، العراق

الكلمات المفتاحية:

(COVID-19)، السياسات المحاسبية، التقديرات المحاسبية، التقارير المالية، معيار المحاسبة الدولي 8

الملخص

هدف هذا البحث إلى مساعدة الوحدات الاقتصادية في التعرف على سبل الابلاغ عن الاحداث غير المتوقعة كجائحة (Covid_19) كدراسة حالة، على وفق معيار المحاسبة الدولي 8 بما يحقق صدق التمثيل للحدث الاقتصادي، وملائمة المعلومات للمستخدمين عند اتخاذ القرارات الاقتصادية، عبر تغيير السياسات والتقديرات المحاسبية ثم الابلاغ عن تلك التغييرات، وللوصول الى اهداف البحث جرى استخدام المنهج الوصفي للجانب النظري، عبر الاستفادة من افكار بعض الباحثين للاستفادة من دراساتهم وآرائهم عن ما توصلوا اليه من نتائج ذات صلة، اما الجانب العملي فاستخدم المنهج الاستقرائي والاستنباطي لجمع البيانات والمعلومات عن مصرف الاستثمار العراقي عينة الدراسة، من ثم تحليل البيانات للكشف عن تداعيات الجائحة واستنباط الافكار لوضع الحلول لمواجهتها والابلاغ عنها على وفق IAS 8.

خلص هذا البحث إلى استنتاجات مفادها: وجود تداعيات للجائحة انعكست على البيانات المالية، مما يتطلب الإبلاغ عنها على وفق معيار IAS 8 مع تغيير السياسات والتقديرات المحاسبية عند الحاجة لذلك، لمنح المعلومات المحاسبية مصداقية في تمثيل الاحداث الاقتصادية عند الاعتراف أو الابلاغ، وملائمة المعلومات للمستخدمين عند اتخاذ القرارات المختلفة.

أما توصيات هذا البحث فتمثلت في: أهمية الابلاغ عن جائحة (Covid_19) على وفق معيار IAS 8، فعند اجراء تغيير في السياسات والتقديرات المحاسبية بما يتناسب والواقع الاقتصادي، ينبغي القيام بتقييم دوري للوحدة لبيان قدرتها على الاستمرارية، عندما تواجه تلك الوحدة احداثاً غير متوقعة تستنزف أغلب مواردها، فضلاً عن ذلك اهمية النظر الى أية احداث لاحقة، عند توافر أدلة موضوعية تستدعي تغيير السياسات المحاسبية المطبقة، ومراجعة التقديرات المحاسبية الموضوعة بناءً على ظروف سابقة.

Dimensions

اولا. المصادر العربية

ابو عرقوب، ابراهيم احمد، (2020)، "دور العلاقات العامة في ادارة الازمات". مجلة دراسات، العلوم الانسانية والاجتماعية، المجلد 47، العدد 2.

الباز، عبد العزيز، منصور، طارق، رضا، طارق و شوبرت، يورغ، (2020)، "اعداد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لمرحلة التعافي واعادة تشغيل الانشطة الاقتصادية". متوافر على: https://www.mckinsey.com/

البلداوي، شاكر عبد الكريم و خلف، حسنين سعد، (2018)، "تقییم الإبلاغ المالي لمرحلة البحث والاستكشاف في ظل النظام المحاسبي الموحد استنادا الى المعيار الدولي (IFRS 6)- بحث تطبیقي على شركة الاستكشافات النفطیة / ش.ع". مجلة كلية الكوت الجامعة، المجلد 2، العدد 2.

الغرباوي، شهدان عادل عبد اللطيف، (2020)، "الشركات المساهمة في اطار الحوكمة والمعايير المحاسبية الدولية". دار الفكر الجامعي.

النجار، محمد طلعت محمد، (2021)، "أثر الإفصاح الطوعي في تحســــين جـــودة الإبلاغ المالي دراسة تطـبـيقيــة على الشركات المدرجة في بورصة فلســطيــن 2019-2014". المركز الديمقراطي العربي، الطبعة الاولى.

النجار، عماد غفوري عبود و مكي، سجاد عبد المجيد، (2020)، "توقيت الابلاغ المالي وتأثرهُ بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة- دراسة تطبيقية على عينة من المستثمرين في سوق العراق للأوراق المالية". مجلة الكوت للاقتصاد والعلوم الإدارية / ISSN: 1999-558X / ISSN Online 2707-4560 / العدد: 35-2020.

احمد، حيدر كاظم، (2022)، "قياس مخاطر الاعمال التي تواجه الشركات المدرجة في سوق العراق للوراق المالية". مجلة مركز دراسات الكوفة- جامعة الكوفة، مجلد 1 عدد 66.

الحاج، نور الدائم الطيب يوسف، (2020)، "أثر جائحة كورونا(كوفيت-19) على اعداد ومراجعة القوائم المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمملكة العربية السعودية". مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية، المجلد 7، العدد 2.

الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين SOCPA)، (2018، "التحول إلى المعايير الدولية (المحاسبة والمراجعة)". الصفحة 9. متوافر على:

https://socpa.org.sa/SOCPA/files/d1/d120821e-7dbf-4a73-8fed-f82d786ca38b.pdf

خضير، وميض عبد الزهرة، (2021)، "ادارة الازمات والمهارات المطلوبة". جامعة البصرة، مركز التطوير والتعليم المستمر. متوافر على: https://contin.uobasrah.edu.iq/news/9554

موالدي، نور الدين نذير، (2018)، "أثر السياسات المحاسبية والتقديرات على ربحية البنوك السورية الخاصة (دراسة تحليلية)"، رسالة ماجستير مقدمة الى جامعة دمشق– كلية الاقتصاد.

العادلي، مرفت على محمود، (2017)، "منهج محاسبي مقترح لقياس أثر التحفظ المحاسبي في تبنى معايير التقرير المالي الدولية IFRS- على خطر المعلومات المحاسبية وإنعكاسه على قرار الاستثمار". المجلة العلمية لقطاع كليات التجارة - جامعة الازهر، العدد 18.

المالكي، معتز كاظم، (2021)، "دوافع تطبيق المعايير المحاسبية الدولية وأثرها على الإفصاح المحاسبي في البيانات المالية (بحث تطبيقي في عينة من المصارف العراقية الخاصة)". المجلة الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية، العدد 21.

جراح، نعيم صباح و الطويهر، سجاد طاهر خلف، (2021)، "تأثير ممارسة ادارة الارباح في القيمة السوقية للاسهم العادية- دراسة تطبيقية لعينة من المصارف العراقية الخاصة". المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية، المجلد 11، العدد 3.

حسن، حسن محمد فريد و يعقوب، فيحاء عبد الله، (2019)، "التمثيل الصادق للمعلومات المحاسبية وفقاً لمتطلبات عرض القوائم المالية في ظل المعيار الدولي (IFRS-15) الايراد من العقود مع العملاء- بحث تطبيقي في عينة من الشركات المساهمة المختلطة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية". مجلة دراسات محاسبية ومالية، المؤتمر الوطني الرابع لطلبة الدراسات العليا.

ذنون، مروان عبد المالك، (2018)، "هل نجح الاقتصاد الماليزي في مواجهة الازمات العالمية". مجلة تنمية الرافدين، المجلد 37، العدد 120.

ثانيا. المصادر الاجنبية

Accounting Tools, (2022), "IFRS definition"، date of visit: 18 July 2022, 10:24 P.M. Available on: https://www.accountingtools.com/articles/what-is-ifrs.html.

Alasbahi, A. H. M. A. & P.Yadapadithaya, S., (2021), "Qualitative characteristics as a reliable tool for assessing the quality of accounting information: an overview study". International Journal of Research– Granthaalayah. Available on:

https://www.granthaalayahpublication.org/journals/index.php/granthaalayah/article/view/3938/3965 .

Kieso, D. E., Weygandt, J. J. & Warfield, T. D., (2020), "Intermediate Accounting IFRS 4th". ISBN 10: 1119607515.

Alasbahi, A. H. M. A. & P.Yadapadithaya, S., (2021), "Qualitative characteristics as a reliable tool for assessing the quality of accounting information: an overview study". International Journal of Research– Granthaalayah. Available on:

https://www.granthaalayahpublication.org/journals/index.php/granthaalayah/article/view/3938/3965 .

IAS 8, "Accounting Policies, Changes in Accounting Estimates and Errors".

EY, (2021), "Accounting considerations of the coronavirus pandemic" Available on: https://www.ey.com/en_gl/ifrs-technical-resources/accounting-considerations-of-the-coronavirus-pandemic-updated-april-2021 .

McKibbin, W. & Fernando, R., (2020), "The Global Macroeconomic Impacts of COVID-19: Seven Scenarios". The Australian National University- Crawford School of Public Policy, ISSN 2206-0332, cama.admin@anu.edu.au, (CAMA) Working Paper No. 19/2020. P. 1-26.

Pinello, A., Puschaver, L. & Volkan, A., (2020)، "The relationship between critical audit matters". The Institute for Business and Finance Research, Vol. 12, No. 1.

IFRSs, "Accounting Policies, Changes in Accounting Estimates and Errors". Historical summary. Available on: https://www.iasplus.com/en/standards/ias/ias8 .

Wu, J. S. & Zhang, I. X., (2017), "Mandatory IFRS Adoption and the Role of Accounting Earnings in CEO

منشور

2022-12-08

كيفية الاقتباس

أحمد زهير جادر, أسماء مهدي حسين الهاشمي, & هاوري محمد صالح طه البرزنجي. (2022). توظيف معيار (IAS 8) عند الإبلاغ عن الأحداث غير المتوقعة. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(4), 472–490. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/193