تطبيقات النوازل المعاصرة في زكاة الأموال: "دراســـة فقهية مقارنـــة"

المؤلفون

  • عـمـر جابي كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة السلام، السودان
  • د. الهادي حمدان معاطي كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة السلام، السودان

الكلمات المفتاحية:

تطبيقات النوازل، زكاة المال، الفقه المقارن

الملخص

فالفقه في الدين من أفضل فضائل الأعمال، والخير الذي ينبغي أن يتنافس فيه المتنافسون، ويكفي من هذا أن جعل من إرادة الخير بالعبد، تفقهه في دين رب العالمين، لقوله صلى الله  عليه وسلم:(من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين). كالزكاة التي هي من أعظم فرائض الإسلام، وأركانه، وضرورة من ضرورياته، وكالمعرفة أوعية الزكاة مهمة للغاية لما في ذلك إعانة للعاملين في جباية الأموال المستحقة لأهلها فكان لا بد من التعرف بها لأن الجهل بأوعية الزكاة قد يسبب أخطاء كثيرا فحسب ما وقف عليه الباحث وجد أن الوعاء في اللغة: من وعى يعي وعيا ووعاء وإعاء يأتي بمعني الحفظ والجمع والإمساك والإدخال والتوثيق ولاستيعاب والولاية والظرف والمصدر، كما لا يخفى ذلك في القرآن الكريم، والسنة الشريفة، ومما يعين على إخراجها: التفقه في أحكامها، وشروطها، ومقاديرها، والأمة الإسلامية اليوم، بحاجة ماسة إلى  فقه هذه المسألة، خاصة في واقعنا المعاصر، الذي استجدت فيه  كثير من التطبيقات الفقهية في الزكاة؛ لذلك عقد الباحث عزمه في البحث، عن موضوع  تطبيقات النوازل المعاصرة في زكاة الأموال، مع عرض بعض التطبيقات المناسب لها، مستعينا بأقوال اللغويين، خلال شرحهم لكلمة التطبيقات المعاصرة، فجاء البحث  بعنوان: "تطبيقات النوازل المعاصرة في زكاة الأموال"" دراسة فقهية مقارنة".

Dimensions

/ تفسير الجلالين للعلامة جلال الدين محمد بن أحمد المحلي، والعلامة جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (849- 911)، الطبعة الأولى مكتبة الصفا.

/ تفسير القرآن العظيم، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي، (700 – 774 ه) تحقيق: سامي بن محمد سلامة دار طيبة للنشر والتوزيع، ط: 2،1420 ه – 1999 م.

/ تفسير النيسابوري، للنيسابوري، مصدر الكتاب / موقع التفاسير

/ أيسر التفاسير لكلام العالي الكبير: جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر أبو بكر الجزائري، ط: الخامسة، الناشر: مكتبة العلوم والحكم، المدنية المنورة، المملكة العربية السعودية، مصدر الكتاب: موقع مكتبة المدينة الرقمية.

/ صحيح البخاري - محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، أبو عبد الله (المتوفى: 256 ه) الطبعة الأولى.

/ صحيح مسلم – أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشري النيسابوري (المتوفى 261 ه) الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي.

/ سنن الترمذي – لأبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي (209، 279 ه)، تحقيق بشار عواد معروف، الناشر: دار الغرب الإسلامي – بيروت، 1998م.

/ سنن أبي داود – أبو داود السجستاني سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزدي (المتوفى:275 ه) تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحمد، الناشر: دار الفكر.

/ مسند الإمام أحمد، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241 ه) تحقيق شعيب الأرناؤوط – عادل مرشد، وآخرون، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى.

/ المصباح المنير: أحمد بن علي المقري الفيومي.

/ الصحاح: نديم مر غشيلى.

/ لسان العرب: لابن منظور محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري، الناشر: دار صادر – بيروت ط: 1.

/ التفريع: لأبي القاسم عبيد الله بن الحسين بن الجلاب البصري، دار المغرب الإسلامي.

/ رد المختار: لمحمد أمين الشهير بابن عابدين دار عالم الكتب.

/ شرح الزركشي، شمس الدين أبي عبد الله بن محمد الزركشي المصري الحنبلي.

/ الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي.

/ الفقه على المذاهب الأربعة عبد الرحمن الجزيري.

/ فقه الزكاة، للدكتور يوسف القرضاوي. ط: الثانية والعشرون.

/ البيان في مذهب الشافعي: يحيى بن أبي بكر سالم العمراني الشافعي اليمني، دار المنهاج.

/ المحلى: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم إدارة الطباعة المنيرية.

/ إبهاج المؤمنين بشرح منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين: عبد الرحمن بن ناصر السعدي ط: الأولى، دار الوطن للنشر.

/ حجة الله البالغة: لأحمد ولي الله ابن عبد الرحمن الدهلوى (2/60- 61) ط: الأولى.

/ الفقه الإسلامي وأدلته: الدكتور وهبة الزحيلي (2/738-750) دار الفكر.

/ الوسيط في فقه الزكاة وما عليه الهمل في السودان: الصديق أحمد عبد الرحيم الجز ولي، سلسلة إصدارة الزكاة رقم (19) الخرطوم – المعهد العالي لعلوم الزكاة ديسمبر

منشور

2022-12-12

كيفية الاقتباس

عـمـر جابي, & د. الهادي حمدان معاطي. (2022). تطبيقات النوازل المعاصرة في زكاة الأموال: "دراســـة فقهية مقارنـــة". المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(4), 491–501. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/198