كشف التغيرات الموسمية للغطاء النباتي في منطقة بني وليد باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون

  • الحسين محمد المختار الغريب طالب دراسات عليا، قسم الجغرافيا، الأكاديمية الليبية فرع بني وليد، بني وليد، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المرئيات الفضائية، مؤشر التغطية النباتية (NDVI) مستشعر (MODIS Q1)، فئات الغطاء النباتي

الملخص

يهدف البحث الحالي عن كشف مقدار التغير في أنماط  الغطاء النباتي خلال الموسميين الشتوي والصيفي لعام 2022 واكتشاف اتجاهات هذا التغير (زيادة أو نقصان) من خلال الاستفادة من تكامل تقنيتي الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في تحليل المرئيات الفضائية التي يزودها القمر الصناعي (Aqua)  وحساب مؤشر الغطاء النباتي (NDVI) ورسم الخرائط التي تكشف التغير في مساحات الغطاء النباتي في منطقة الدراسة لكل موسم واستخراج نسبة التغير لمعرفة اتجاه التغير، وتحقيقاً لهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يستند إلى الدراسات النظرية التي دراسات الموضوع نفسه، والمنهج التحليلي السببي المقارن، للمقارنة بين مرئيتين  فضائيتين أحداهما التقطت في بتأريخ (12/3/2022) والأخرى بتأريخ (9/8/2022)، وبتحليل هاتين الصورتين ومقارنتهما تم التعرف على حجم التغيّر الذي تعرض له الغطاء النباتي بالمنطقة، حيث أشارت النتائج إلى وجود تغير ملحوظ في مساحة الغطاء النباتي خلال فترة الدراسة بلغت في الموسم الشتوي 2,043,937 هكتارا ثم تناقصت في الموسم الصيفي حيث وصلت إلى 2,033,298 هكتار ولعل السبب عائد بشكل أساسي للتغيرات الطبيعية المتمثلة في موجات الجفاف المتكررة إلى جانب الضغوط البشرية المساندة، وقد أسهما البحث في توليد قاعدة بيانات معلوماتية وخرائطية عن حالة ومساحة الغطاء النباتي في منطقة الدراسة. 

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

الحسين محمد المختار الغريب، طالب دراسات عليا، قسم الجغرافيا، الأكاديمية الليبية فرع بني وليد، بني وليد، ليبيا

 

 

Dimensions

أمانة التخطيط، (1978): مصلحة المساحة، الأطلس الوطني الجماهيرية،

إبراهيم، انتظار، والنجم عقيل، (2020): المعالجة الرقمية لتغير مساحات التغطية النباتية في قضاء الكوفة باستعمال (Arc GIS)، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، العدد 58 ديسمبر مصر.

الحمري، محمد عباس، (2018): استخدام تقنيتي الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في رسم خريطة تغيرات بين الموسمين محافظة بابل نموذجاً، مجلة البحوث الجغرافية، العدد 29 المجلد الثاني مصر.

المصاروة، طالب حمد الله، (2019): التغير في أنماط الغطاء الأرضي في لواء القصر – الأردن خلال الفترة (1986 - 2016) من خلال تطبيق تقنيتي الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد الأول المجلد 16، الأردن.

الحربو، عمار خالد إبراهيم، (2017): التكامل بين معطيات التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في دراسة التغير للغطاء النباتي بين موسمين (التون كوبري دراسة حالة) رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة الموصل، العراق،

داود، جمعة محمد، (2012): أسس التحليل المكاني في إطار نظم المعلومات الجغرافية، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودي،

شعوان، علي وجمال فالح، (2012): نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد مبادئ وتطبيقات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس فاس، المغرب.

مرهج، علا علي، (2020): تقييم تغيرات استعمالات الأراضي وخطورة الحرائق على غابات الباير والبسيط (محافظة اللاذقية) خلال الفترة 1977 – 2017 باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الزراعة، جامعة تشرين، سوريا.

نوفل، رشا صابر، (2018): المرئيات الفضائية حكاية نهضة علمية حديثة، منشورات كلية الآداب جامعة المنوفية. مصر.

https://urs.earthdata.nasa.gov/profile

منشور

2023-01-02

كيفية الاقتباس

الحسين محمد المختار الغريب. (2023). كشف التغيرات الموسمية للغطاء النباتي في منطقة بني وليد باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(1), 1–15. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/200