إمكانية مساهمة الوقف الخيري في دعم القطاع التعليمي في العراق: إشارة لتجارب دول مختارة

المؤلفون

  • حيدر علي كاظم الفتلاوي طالب دراسات عليا (دكتوراه)، كلية الأعمال، قسم المالية والمصرفية، جامعة كارابوك، كارابوك، تركيا
  • وسن خيفه عبد الرضا الساعدي طالب دراسات عليا (دكتوراه)، كلية الأعمال، قسم المالية والمصرفية، جامعة كارابوك، كارابوك، تركيا

الكلمات المفتاحية:

الوقف الخيري، القطاع التعليمي، العراق، تجارب دول

الملخص

هدف الدراسة التعرف على إمكانية مساهمة الوقف الخيري في دعم القطاع التعليمي في العراق من خلال بيان مساهمة الوقف الخيري في دعم القطاع التعليمي بصورة عامة من خلال تجارب دول مختارة وإبراز اهم التحديات التي تواجه الوقف الخيري في العراق.

مشكلة الدراسة نظرا" لمشكلة القطاع التعليمي في العراق بصورة عامة ومشكلة نقص الابنية المدرسية بشكل خاص والتضارب في القرارات الامر الذي يتطلب إيجاد حل لهذه المشكلة من خلال مساهمة الوقف الخيري في دعم القطاع التعليمي.

منهجية الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي وذلك بالرجوع الى الدراسات السابقة والمجلات والدوريات والمواقع الالكترونية ذات الصلة بموضوع الدراسة وتحليل تجارب عدة دول لمساهمة الوقف فيها لدعم القطاع التعليمي.

استنتج الباحثان الوقف عقد من عقود التبرعات الشرعية في القران الكريم والسنة النبوية والجميع احل على مشروعيته, ساهم الوقف في التاريخ الاسلامي في انشاء المؤسسات التعليمية المختلفة , التمويل بالوقف له اثار إيجابيه في معالجة الكثير من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية, تقليل الأعباء المالية التي تتعرض لها الدولة, هنالك تجارب لعدة دول في كيفية استثمار اموال الوقف في دعم قطاعاتهم التعليمية, عدم حصول القطاع التعليمي في العراق على تمويل كاف لكون الاعتماد بالدرجة الاولى على التمويل المركزي للدولة, اغلب القوانين الصادرة من جمهورية العراق هي قوانين وضعية تقليدية, يوصي الباحثان بضرورة استغلال واستثمار الاموال الوقفية من قبل الدولة العراقية لإمكانيتها في تخفيف بعض الاعباء عن ميزانياتها المالية, ضرورة تشكيل لجان عليا لمعالجة المشاكل العالقة فيما يخص الاملاك الوقفية من اجل حصرها وانهاء النزاع, تطوير الكفاءات والخبرات للعامين في المؤسسات الوقفية العراقية, الاستفادة من تجارب الدول الرائدة في كيفية مساهمة الوقف في دعم القطاع التعليمي.

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

حيدر علي كاظم الفتلاوي، طالب دراسات عليا (دكتوراه)، كلية الأعمال، قسم المالية والمصرفية، جامعة كارابوك، كارابوك، تركيا

 

 

وسن خيفه عبد الرضا الساعدي، طالب دراسات عليا (دكتوراه)، كلية الأعمال، قسم المالية والمصرفية، جامعة كارابوك، كارابوك، تركيا

 

 

Dimensions

- الخضيري، صالح بن محمد عبد الله، الوقف الاسلامي ودوره التاريخي في تعزيز النشاط التعليمي، جامعة شقراء، السعودية، 2021.

- الصلاحات، سامي، دور الوقف في تفعيل التعليم العالي في الجامعات الإسلامية، اتحاد الجامعات الإسلامية، ايسسكو، مجلة الجامعة، المملكة المغربية، 2004.

- عدنان ربابعة، عامر العتوم، عماد بركات، دور الوقف في تمويل التعليم: دراسة حالة الأردن، مجلة المنارة، الأردن، المجل د23، العدد2، 2017.

- السرطاوي، فؤاد، التمويل الاسلامي ودور القطاع الخاص، دار الميسرة للطباعة والنشر، عمان، الأردن، 1999.

- حنكة، فردوس، مصباحي، فطيمه، الوقف ودوره في دعم مؤسسات التعليم العالي– وقف جامعة الملك سعود أنموذج، جامعة الشهيد حمه لخضر، رسالة ماجستير، 2022.

- أوشريف، محمد، دور الوقف في تمويل مؤسسات التعليم العالي، جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة، رسالة ماجستير، 2021.

- حواس، فتحية، دور نظام الوقف الاسلامي في التنمية الاجتماعية، العدد 1، المجلد، 2، الجزائر، 2022.

- ابوغدة، حسن عبد الغني، دور الوقف في تعزيز التقدم المعرفي، بحث مقدم إلى المؤتمر الثالث للأوقاف بالمملكة العربية السعودية، الوقف الاسلامي، اقتصاد، ادارة، بناء وحضارة، المنعقد في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، 2009.

- ابو جزرة، صلاح الدين، دور الوقف في تمويل المشاريع الصغيرة، مجلة ريادة الاعمال الاسلامية ،4(1)، 2019.

- وزارة التعاون الدولي، التقرير السنوي للمساعدات الرسمية الانمائية، أحدث اتجاهات المساعدة الخارجية الرسمية بالتركيز على قطاع التعليم العالي في مصر، 2009.

- القانون رقم 2-10، المؤرخ في 14 ديسمبر2002 المعدل والمتمم لقانون الأوقاف، الجريدة الرسمية، العدد 83، المؤرخة في 15 ديسمبر 2002.

- بن زيدان فاطمة الزهراء واخرون، الصناديق الوقفية التعليمية، عرض تجارب دولية مع اقتراح أنشاء صندوق وقفي، مجلة اقتصاد المال والاعمال، مجلد 4، العدد 2، جامعة الوادي، 2019.

- صالحي، صالح، المنهج التنموي البديل في الاقتصاد الاسلامي، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الاولى، 2006.

- نور الدين زمام، نجاة يحياوي، الوقف والتنمية الاجتماعية علاقة تلازميه، مجلة علوم الأنسان والمجتمع، جامعة محمد خضير بسكرة، الجزائر، 2012.

- الهيتي، عبد الستار إبراهيم، التحديات التي تواجه الاوقاف الاسلامية في العراق بعد عام 2003، المؤتمر الدولي الخامس، الشريعة الإسلامية في مواجهة التحديات المعاصرة، مجلة كلية الأمام الأعظم، 2021.

- السيد، محمد نجيب، اهم مشكلات الوقف المعاصرة وحلولها المقترحة، جامعة حمد بن خليفة، رسالة ماجستير، 2019.

- زقزوق، نداء، الوقف التعليمي وعلاقته بالمستوى الحضاري للامة، دراسات علوم الشريعة والقانون 43(2)، 2016.

- ال نملان، ميعاد بنت عبد الله وربيعة، هند بنت عبد العزيز والسحيم، هيفاء بنت عبد الله، الاوقاف التعليمية في الاسلام وأبرز التحديات التي تواجهها، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر, 7(31) يناير، 2023.

- الرازي، أبو بكر، مختار الصحاح، مكتبة لبنان، بيروت، https://www.almaany.com/ar/dict/ar، 1986.

- الرحبي، خالد، الوقف في نزوه وأثره في الحياة الثقافية والاجتماعية، جامعة نزوى، سلطنة عمان، https://alnaba.news/?p=22616، 2019.

- سورة ال عمران: آية 92.

- ابن خزيمة، أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة النيسابوري، صحيح ابن خزيمة، تحقيق: د. محمد مصطفى الاعظمي، بيروت، المكتب الاسلامي، ج4، 2003.

- الضرير، الصديق محمد، فقه الوقف في الاسلام، الندوة العالمية لتنمية وتطوير الاوقاف، السودان، 1995.

- شعيب، ابتهال عبد الله، تنوع مصادر التمويل في التعليم وتأثيره على السياسة التعليمية، المجلة العربية للنثر العلمي، السعودية، 2021.

- طالب، خير الدين، خصائص الوقف الإسلامي في الشريعة الاسلامية، مجلة الجامعة العربية الامريكية للبحوث، قسم الفقه والقانون، الجامعة العربية الامريكية، جنين، 2015.

- الكبيسي، محمد عبيد عبد الله، احكام الوقف في الشريعة الإسلامية، لبدون، مطبعة الإرشاد، بغداد 1977.

- الأشرم، فادي فتحي، نحو استراتيجية تنموية لتطوير الوقف التعليمي لتمويل التعليم الجامعي في فلسطين، 2018.

- المرسي، كمال الدين، من قضايا التربية الدينية في المجتمع الإسلامي، دار المعرفة الجامعية، المكتبة الشاملة، 1998.

- صلاحات، سامي محمد، دور الوقف في مجال التعليم والثقافة في المجتمعات العربية والاسلامية المعاصرة دولة ماليزيا المسلمة أنموذج، ط1, 2003.

- معروف، ناجي، المدارس الشرابية ببغداد وواسط وقله، مطابع دار الشعب، القاهرة، ط2، 1977.

- ابن جبير، رحلة ابن جبير، دار مكتبة الهلال، بيروت، 1981.

- ابن الجوزي، ابو المظفر يوسف بن قزا وغلي، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، طبعة حيدر أباد، بغداد، 1990.

- الذهبي، محمد بن احمد، تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والاعلام، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1988.

- ابن خلدون، عبد الرحمن، مقدمة ابن خلدون، طبعة دار الفكر للنشر والتوزيع، برقيا، 2001.

- معتز، محمد مصبح، دور الوقف الخيري في التنمية الاقتصادية، دراسة تطبيقية لقطاع غزة، رسالة ماجستير، كلية التجارة، قسم اقتصاديات التنمية، الجامعة الاسلامية، غزة، 2013.

- الراشدي، بدر، الوقف التعليمي كمصدر داعم لتمويل التعليم المدرسي بسلطنة عمان تصور مستقبلي، مجلة الاعمال التجارية العالمية وريادة الاعمال الاجتماعية، مج4، ع13، ماليزيا، 2018.

- ضميرية، عثمان، الوقف التعليمي في المجتمع الاسلامي ( اثاره، وطرق ادارته، واستثماره)، دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، دبي، 2017.

- الرحبي، خالد، الوقف في نزوى وأثره في الحياة الثقافية والاجتماعية، جامعة نزوى، سلطنة عمان، 2019.

- المرسوم رقم 2 الصادر من سلطة الائتلاف المؤقتة في 2003 والذي نص على حل جميع الكيانات العسكرية والسياسية للنظام السابق ومن ضمنها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

- عثمان، اميد صباح، استثمار اموال الوقف في القانون العراقي، دراسة تحليلية نقدية مجلة الشريعة والقانون، 20(1)، 2018.

- العدوي، خميس، الوقف العلمي في بهلا ماضيه وحاضره، جامعة نزوى، سلطنة عمان، 2016.

- العبدلي، سالم، جريدة عمان، سلطنة عمان، 2021.

- السلامة، علي، الوقف ودوره في دعم التعليم، دار ناشري للنشر الإلكتروني، 2015.

- العراقي، محمد عثمان، دور الوقف الاسلامي في تحقيق التنمية الاقتصادية في السودان، المؤتمر العلمي العالمي الرابع، السودان، 2018.

- العسلي، كامل جميل، مؤسسة الاوقاف ومدارس بيت المقدس، ضمن وقائع ندوة مؤسسة الاوقاف في العالم العربي الاسلامي، الرباط، معهد البحوث والدراسات العربية، 1983.

- الضحيان، عبد الرحمن إبراهيم، الاوقاف الاسلامية ودورها في تنمية مؤسسات التعليم، رؤية تاريخية ومستقبلية، الرياض، 2001.

المواقع الإلكترونية

https://www.alaraby.co.uk/society

https://iraq.shafaqna.com/AR/315824

https://www.aljazeera.net/lifestyle

https://t.me/alsbaahiq

https://www.alhurra.com/iraq/2020/11/23 بموجب تقرير لموقع الحرة عراق بتاريخ: 23/11/2020

https://www.aljazeera.net/politics/2020/12/1 بموجب تقرير لموقع الجزيرة بتاريخ: 1/12/ 2020

https://www.almaany.com/ar/dict/ar: موقع إلكتروني للعام 2021

منشور

2023-01-02

كيفية الاقتباس

حيدر علي كاظم الفتلاوي, & وسن خيفه عبد الرضا الساعدي. (2023). إمكانية مساهمة الوقف الخيري في دعم القطاع التعليمي في العراق: إشارة لتجارب دول مختارة. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(1), 56–69. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/203