الإدارة الالكترونية بين تحديد المفهوم ومتطلبات التطبيق

المؤلفون

  • قويجيل رزقي قسم علم الاجتماع، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر
  • خلفاوي حسين قسم علم الاجتماع، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

الإدارة، الإدارة الالكترونية، الإدارة الالكترونية للموارد البشرية، التخطيط الالكتروني، التنظيم الالكتروني

الملخص

تهدف هذه الدراسة للتعرف على مفهوم الإدارة الالكترونية خاصة في ظل الثورة الرقمية وما أنتجته من تحولات تقنية وتكنولوجية متسارعة حتمت الانتقال من التسيير التقليدي الورقي إلى التسيير الالكتروني في البيئة الافتراضية خاصة تسيير المورد البشري في ظل مجتمع المعلومات والمعرفة وهو ما يحيلنا للتعرف على هذه الإدارة من خلال مفهومها ومقارنتها بالإدارة التقليدية والأسباب الداعية للتحول إلى هذا الأسلوب من التسيير باعتبارها أصبحت ضرورة اجتماعية فرضتها تلك التغييرات في مختلف المجالات الاجتماعية.

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

قويجيل رزقي، قسم علم الاجتماع، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر

 

 

 

خلفاوي حسين، قسم علم الاجتماع، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر

 

 

 

Dimensions

- فريد كورتل، آسيا تيش سليمان (2015)، الإدارة الالكترونية، زمزم عمان

- عمر محمد درة، (2009) مدخل إلى الإدارة، كلية التجارة، جامعة عين شمس

- علاء عبد الرزاق السالمي، (2008) الإدارة الالكترونية، دار وائل للنشر و التوزيع،الأردن.

- لمين علوطي، (2008) الإدارة الالكترونية للموارد البشرية بحوث اقتصادية عربية، العدد42

- عبد الرحمن توفيق، (2014) الإدارة الالكترونية في الشؤون الإدارية.

- محمد قريشي، عادل بومجان، محمد رشدي سلطاني، (2012) الإدارة الالكترونية للموارد البشرية، المفاهيم المتطلبات ودورها في تطوير الإدارة، مجلة العلوم الإنسانية، العدد 47، جامعة محمد خيضر بسكرة.

- ياسين سعد، (2005) الإدارة الالكترونية وآفاق تطبيقاتها العربية ،معهد الإدارة العامة، السعودية.

- السالمي علاء عبد الرزاق، (2008) الإدارة الإلكترونية، دار وائل للنشر، الأردن.

- يوسف محمد يوسف أبو أمونه، (2009)"واقع إدارة المـوارد البـشرية إلكترونـيـاً “HRM-e في الجامعات الفلسطينية النظامية - قطاع غزة رسالة الماجستير في إدارة الأعمال الجامعة الإسلامية غزة،

- نجم، نجم عبود، (2004) الإدارة الإلكترونية، دار المريخ للنـشر، الريـاض، الـسعودية.

- عليان، ربحي مصطفى، (2008) إدارة المعرفة، دار صـفاء للنـشر والتوزيـع، عمـان، الأردن، الطبعة الأولى.

- عائشة عزوز،زاهية توام( 01جوان2021)أهمية تطبيق الإدارة الالكترونية للموارد البشرية في ترشيد الإدارة الحكومية -نظام بياناتي الإمارات العربية المتحدة نموذجا – مجلة الاقتصاد الحديث والتنمية المستدامة المجلد 04 العدد ،كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ،جامعة احمد بن يحيى الونشريسي تيسمسيلت،

- زرزار العياشي، (2013)" أثر تطبيق الإدارة الإلكترونية على كفاءة العمليات الإدارية ". مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 15، العدد01، العراق.

- أحمد محمد غنيم، (2009) الإدارة الإلكترونية بين النظرية والتطبيق. مصر: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، المنصورة.

- خليفة مصطفى أبو عاشور، ديانا جميل النمري، (2013) " مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة اليرموك من وجهة نظر الهيئة التدريسية والإداريين ". المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد 09، العدد 02، الأردن.

- صالح مهدي محسن العامري، طاهر محسن منصور الغالبي (2010)، مبادئ الإدارة والأعمال، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع، عمان.

- دقي نعيمة، (2017)" تطبيقات الإدارة الإلكترونية في تسيير الجماعات المحلية بالجزائر: دراسة حالة بلدية الشلالة ولاية البيض في الفترة مابين2013 -2017، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة الدكتور مولاي الطاهر سعيدة.

- عينة المسعود، (2016)" القيادة الإدارية ودورها في عملية الرقابة الإدارية في الإدارة الجزائرية: دراسة ميدانية لخمس بلديات من ولاية الجلفة " رسالة ماجيستير، كلية العلوم السياسية والإعلام، جامعة الجزائر.

- عبان عبد القادر، (2016) تحديات الإدارة الإلكترونية في الجزائر: دراسة سوسيولوجية ببلدية الكاليتوس العاصمة، (أطروحة دكتوراه، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر بسكرة.

- منتدى الموارد البشرية، تعريف الرقابة الإدارية ودورها في المؤسسات على الموقع الالكتروني http//:hrdiscussion.com/hr63836.html بتاريخ 02-06-2022 على الساعة 9.45.

- نبأ مؤيد عبد المحسن الطائي، (2011) إمكانية تطبيق الإدارة الرقمية، دار الكتب القانونية، مصر

منشور

2023-01-05

كيفية الاقتباس

قويجيل رزقي, & خلفاوي حسين. (2023). الإدارة الالكترونية بين تحديد المفهوم ومتطلبات التطبيق. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(1), 107–114. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/213