خطورة الشاشات الإلكترونية على الأطفال وتأثيرها على مهاراتهم العقلية

المؤلفون

  • سامية عبد الحميد الفورتية قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة مصراتة، مصراتة/ ليبيا
  • سعاد منصور المنتصر قسم علم النفس، كلية الأداب، جامعة مصراتة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الشاشات الإلكترونية، المهارات العقلية، التكنولوجيا، الاطفال

الملخص

صار من الواضح ازدياد القلق حول المشاكل الاجتماعية والنفسية والعقلية الناتجة عن تمضية الطفل ساعات طويلة أمام شاشة الهاتف، وبرزت مجموعة من الحلول للتخفيف من تداعياتها مستقبلياً على الأطفال بشكل خاص والمجتمع بشكل عام. هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على خطورة استخدام الشاشات الإلكترونية على الأطفال وتوضيح مدى تأثيرها على مهاراتهم العقلية، فقد هدف الباحث إلى توضيح أثر التطور العلمي والتكنولوجي على استخدام الأطفال للشاشات الإلكترونية، وقد أوضح أن هذا التطور قد ساعد الأطفال على الإكثار من استخدام هذه الشاشات، وقد هدفت الدراسة أيضاً إلى توضيح واقع إقبال الأطفال على استخدام الشاشات الإلكترونية، بالإضافة إلى توضيح مدى تأثيرها على الأطفال بوجه عام وعلى مهاراتهم العقلية على وجه الخصوص، بالإضافة إلى تأثير ذلك على المستوى الأكاديمي للأطفال.

Dimensions

أماني عبد التواب صالح (2017). تأثير ممارسة الألعاب الإلكترونية على الذكاء اللغوي الإجتماعي لدى الأطفال: دراسة وصفية تحليلية على أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، مجلد 25، عدد 3.

جمال علي خليل الدهشان (2019). ظاهرة إدمان الأطفال للشاشات الإلكترونية ودور رياض الأطفال في التوعية بمخاطرها وآليات مواجهتها، المؤتمر الدولي الثاني: بناء طفل الجيل الرابع في ضوء رؤية التعليم 2030، جامعة أسيوط، كلية رياض الأطفال.

زوبيدة بن عويشة، وفاطيمو نيبوش (2019). تأثير تكنولوجيا الشاشة في تنشئة طفل دون السادسة من وجهة نظر الأمهات: دراسة على عينة من أمهات الجزائر العاصمة، الأكاديمية للدراسات الإجتماعية والإنسانية، قسم العلوم الإجتماعية، عدد 21.

عبد الرحمن بن إبراهيم الشاعر (2015)، مواقع التواصل الإجتماعي والسلوك الإنساني، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

عبد الله بن محمد اليوسف (2014). واقع طفل اليوم، مجلة فكر، مركز العبيكان للأبحاث والنشر، عدد 5.

هدى السيد شحاته (2020). دراسة إكلينيكية لبعض حالات الأطفال مدمني الألعاب الإلكترونية في مرحلة الطفولة المتوسطة، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مجلد 31، عدد 123.

هند خالد الخليفة (2016). أنماط استخدام ألعاب الإنترنت الإلكترونية وأثرها: دراسة على عينة من الأطفال الذكور في المجتمع السعودي، مجلة الإجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الجمعية، عدد 11.

مقال منشور على موقع الغد بتاريخ 7-12-2019، بعنوان : هل تؤثر الأجهزة الإلكترونية على التطور العقلي والانفعالي للأطفال، راج على الموقع التالي : https://alghad.com/

منشور

2022-04-02

كيفية الاقتباس

الفورتية س. ع. ا., & المنتصر س. م. (2022). خطورة الشاشات الإلكترونية على الأطفال وتأثيرها على مهاراتهم العقلية. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(2), 9–14. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/23