دور الأسرة والمدرسة في التنشئة الإجتماعية والنفسية للطفل في الدول الإسلامية

المؤلفون

  • آلاء شكري محمد عزمي ثابت كلية التجارة، جامعة أسيوط، أسيوط، مصر

الكلمات المفتاحية:

التنشئة الإجتماعية، التنشئة النفسية، الأسرة، المدرسة، الدول الإسلامية

الملخص

تهدف التنشئة الاجتماعية الى اكساب الطفل خلال مراحل نموه المختلفة  أساليب سلوكية معينة بحيث تتفق و معايير الجماعة وقيم المجتمع، وتحقق له التفاعل  و التوافق في الحياة  الاجتماعية في المجتمع الذي يعيش فيه .تهدف هذه الورقة إلى معالجة أحد الموضوعات الهامة والمؤثرة في المجتمعات العربية والإسلامية وهو التنشئة الإجتماعية والنفسية للأطفال، وقد أشارت الدراسة إلى الدور الهام الذي تلعبه الأسرة والمدرسة في هذه العملية، وقد هدفت الورقة إلى توضيح مفهوم التنشئة الإجتماعية في اللغة والاصطلاح، كما توجهت لدراسة المتطلبات الإجتماعية والنفسية للأطفال داخل الدولة الإسلامية، وقد هدفت أيضاً إلى توضيح أهداف عملية التنشئة الإجتماعية والنفسية لأطفال الدول الإسلامية، بالإضافة إلى توضيح دور الاتصال الأسرى في عملية التنشئة الإجتماعية والنفسية، وقد هدفت الورقة أيضًا إلى إلقاء الضوء على دور الأسرة والمدرسة في التنشئة الإجتماعية والنفسية للطفل.

Dimensions

أحمد محمد الزعبي (2009). دور الأسرة ورياض الأطفال في عملية التنشئة الاجتماعية للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة وإعداده لدخول المدرسة، مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، عدد 170.

إيناس محمد عليان عليمات (2015). دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تفعيل التنوع الثقافي، أعمال المؤتمر الدولي الثامن: التنوع الثقافي، مركز جيل البحث العلمي، طرابلس.

حنان بنت عطية الطوري الجهني (2010). دور الوالدين في تنشئة الأبناء على خلق العفو، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، مجلد2، عدد2.

حنان دبار (2021). دور الأسرة والمدرسة في رفع مستوى الصحة النفسية للطفل، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقاه، مجلد 13، عدد 2.

خرموش مراد، مراكشي مريم (2018). الاتصال الأسري ودوره في التنشئة الاجتماعية، مجلة الحكمة للدراسات الإجتماعية، مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، عدد16.

محمد صديق محمد حسن (2011). ندوة التربية (الحلقة الأولى) الجوانب التربوية والنفسية والاجتماعية للطفل وتأثيرها على سلوكياته، مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، عدد 176.

منشور

2022-04-02

كيفية الاقتباس

ثابت آ. ش. م. ع. (2022). دور الأسرة والمدرسة في التنشئة الإجتماعية والنفسية للطفل في الدول الإسلامية. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(2), 15–20. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/25