أثر تطبيق مراجعة النظير على تقليل مخاطر المراجعة (دراسة ميدانية على مكاتب المراجعة الخارجية بالسودان)

المؤلفون

  • د. عمر النور كريم الدين عمر قسم المحاسبة والتمويل، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة بخت الرضا، السودان

الكلمات المفتاحية:

مراجعة النظير، مخاطر الرقابة، مخاطر الاثبات، المخاطر المتلازمة

الملخص

تمثلت مشكلة الدراسة في التعرف علي أثر تطبيق مراجعة النظير علي تقليل مخاطر المراجعة وبيان أثر مراجعة النظير في الحد من مخاطر الرقابة وهل هنالك أثر لمراجعة النظير في الحد من مخاطر الاثبات وبيان دور مراجعة النظير في الحد من المخاطر المتلازمة هدفت الدراسة الي التعرف علي ماهية وأهداف مراجعة النظير ودورها في الحد من مخاطر المراجعة والتعرف علي ماهية وانواع واسباب مخاطر المرجعة واختبار العلاقة بين مراجعة النظير والحد من مخاطر الرقابة، واختبار دور مراجعة النظير في الحد من مخاطر الاثبات والتعرف علي دور مراجعة النظير في الحد من المخاطر المتلازمة، اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي، توصلت الدراسة الي عدة نتائج اهمها: الاستفادة من مراجعة النظير في الحد من مخاطر الرقابة ومخاطر الاثبات، المخاطر المتلازمة على المراجع الخارجي، تحسين نقاط الضعف التي تؤدي الي عدم القدة علي حماية ممتلكات المنشاة ورفع كفاءة المراجعة في المنشاة.

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

د. عمر النور كريم الدين عمر، قسم المحاسبة والتمويل، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة بخت الرضا، السودان

 

 

Dimensions

- ابوزر، عفاف اسحق، وطه حازم محمد (2012م)، أثر معايير المراجعة النظيرة علي جودة مكاتب المراجعة، المجلة الاردنية في ادارة الاعمال، جامعة الزرقاء، عمادة البحث العلمي، المجلد الثامن، العدد الرابع، ص ص 788-814.

- معاذ طاهر صالح المقطري (2011م)، أهمية التخصص المهني للمراجع في تحسين تقدير مخاطر المراجعة- دراسة ميدانية في الجمهورية اليمنية، (صنعاء: مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية/المجلد (27)، العدد (4).

- خالد عبد العزيز حافظ صالح (2016م)، مسئوليات المراجع الخارجي ودورها في الحد من مخاطر المراجعة وزيادة درجة الثقة في التقارير المالية، (الخرطوم: جامعة النيلين، كلية الدراسات العليا، رسالة دكتوراه في المحاسبة غير منشورة).

- شيرين عزيز محمد (2019م)، مراجعة النظير وأثرها في تحسين جودة التقارير المالية دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي ديوان الرقابة المالية الاتحادي، (العراق: جامعة تكريت، كلية الادارة والاقتصاد، مجلة تكرين للعلوم الادارية والاقتصادية، المجلد (10)، العدد (46).

- ابراهيم يعقوب (2021م)، عائشة موسي،عبير عبد الله، أثر تطبيق مراجعة النظير علي تقليل مخاطر المراجعة، (مجلة العلوم الاقتصادية والادارية والقانونية، المجلد(5)، العدد(15))، ص 48-64.

- اماني حسين كامل (2011م)، “مراجعة النظير كأسلوب رقابي لتحسين جودة المراجعة، (القاهرة: جمعية المحسبين والمراجعين المصرية، (مجلة المحاسب، العدد (9)، ص ص 16-17.

- د. حسن شلقامي محمود (2014م)، "مقومات تفعيل مراجعة النظير كأداة للرقابة علي الجودة - دراسة ميدانية"، (القاهرة: جامعة بني سويف، كلية التجارة، مجلة المحاسبة والمراجعة)، ص 69.

- موسي فضل المولي مالك موسي (2018م)، “الرقابة علي جودة المراجعة وأثرها في تقارير المراجعة الخارجية"، (الخرطوم: جامعة النيلين، كلية الدراسات العليا، رسالة دكتوراه في المحاسبة غير منشورة)، ص 71.

- احمد علي محمد الهمالي (2014م)، "تقييم مدي فاعلية استخدام اسلوب مراجعة النظير لتحسين جودة أداء عملية المراجعة في ليبيا-دراسة ميدانية"، (مصر: جامعة حلوان،المجلة العلمية للبحوث والدراسات والتجارة، المجلد(28)،العدد (4))،ص ص 312-313.

- احمد محمد صالح الجلال (2008م)، "أهمية الرقابة علي جودة تنفيذ عملية المراجعة"، (الجزائر: جامعة الجزائر، مجلة شئون العصر، السنة الثانية عشر، العدد (30)، ص 270.

- طارق عبد العال حماد (2004م)،" موسوعة معايير المراجعة شرح معايير المراجعة الدولية والامريكية والعربية، - الجزء الثاني: الرقابة الداخلية، ادلة الاثبات"، (مصر: الإسكندرية، الدار الجامعية للنشر)، ص 27.

- منصور احمد البديوي،شحاتة السيد شحاتة (2003م)،" الاتجاهات الحديثة في المراجعة مع تطبيقات عملية علي معايير المراجعة المصرية والدولية"،(الاسكندرية: الدار الجامعية)، ص 93.

- زين يونس،زين عيسي (2016م)،" مخاطر مهنة المراجعة علي جودة المراجعة-دراسة تحليلية لآراء عينة من المراجين الخارجين في الجزائر"،(الجزائر: جامعة الشهيد حمة لخضر،-الوادي، مجلة رؤي الاقتصادية، العدد (11)، ديسمبر)،ص 365.

- محمد عبد الفتاح محمد عبد الفتاح (1996م)، “قياس وضبط مخاطر المراجعة-اطار مقترح"، (القاهرة: كلية التجارة، جامعة عين شمس، رسالة دكتوراه غير منشورة)، ص 22.

- محمد شفيق محمد ابراهيم (1997م)، " اساسيات الادارة المالية في القطاع الخاص"، (عمان: دار المستقبل)، ص 301.

- سامر هايل الصباغ (2016م)،" أثر القياس الكمي لمخاطر الاخطاء الجوهرية في تحسين دقة تقييم خطر التدقيق- دراسة تطبيقية"، (كلية الاقتصاد، جامعة دمشق، رسالة دكتوراه في مراجعة الحسابات غير منشورة)، ص 31.

- طارق عبد العال حماد، مرجع سابق، ص 255-256

- وليم توماس، امرسونهنكي، مرجع سابق، ص 371.

- د. صالح حامد محمد علي، د. حسن عبد الله خالد (2015م)، "العلاقة التعاقدية بمكاتب المراجعة الخارجية وأثرها في الحد من مخاطر المراجعة، بحث ميداني علي مكاتب المراجعة الخارجية"،(مجلة النيل الابيض للدراسات والبحوث، العدد السادس، سبتمبر)،ص 74.

منشور

2023-04-02

كيفية الاقتباس

د. عمر النور كريم الدين عمر. (2023). أثر تطبيق مراجعة النظير على تقليل مخاطر المراجعة (دراسة ميدانية على مكاتب المراجعة الخارجية بالسودان). المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(2), 30–44. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/289