أثر إدارة الموارد البشرية الخضراء على جودة اتخاذ القرارات في شركات التأمين بالمحافظات الجنوبية الفلسطينية

المؤلفون

  • أ. مهند سليمان حسين معمر باحث دكتوراه، كلية إدارة الأعمال، جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم، السودان

الكلمات المفتاحية:

إدارة الموارد البشرية الخضراء، جودة اتخاذ القرارات، شركات التأمين، المحافظات الجنوبية الفلسطينية

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر إدارة الموارد البشرية الخضراء على جودة اتخاذ القرارات في شركات التأمين بالمحافظات الجنوبية الفلسطينية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من العاملين في شركات التأمين وعددهم (105) موظف من أصحاب المناصب الإشرافية والإدارية، وكانت أداة الدراسة الاستبانة، وقد تم استخدام أسلوب الحصر الشامل، حيث تم توزيع (105) استبانة على عينة الدراسة، وتم استرداد (100) استبانة، وتم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) لتحليل البيانات.

وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين جميع أبعاد إدارة الموارد البشرية الخضراء وجودة اتخاذ القرارات، كما أظهرت النتائج أن بعد (التقييم الأخضر) حصل على المرتبة الأولى بوزن نسبي (80.3%)، يليه بعد (التدريب الأخضر) بوزن نسبي (76.1%)، بينما بعد (التوظيف الأخضر) في المرتبة الأخيرة بوزن نسبي (73.7%)، أما محور (جودة اتخاذ القرارات) فقد كان الوزن النسبي له (72.8%).

وأوصت الدراسة ضرورة العمل على متابعة التغييرات التكنولوجية في مجال إدارة الموارد البشرية الخضراء، ووضع برامج تدريبية تهدف إلى تنمية قدرات العاملين في عملية صنع جودة واتخاذ القرارات.

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

أ. مهند سليمان حسين معمر، باحث دكتوراه، كلية إدارة الأعمال، جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم، السودان

 

 

Dimensions

منشور

2023-07-10

كيفية الاقتباس

أ. مهند سليمان حسين معمر. (2023). أثر إدارة الموارد البشرية الخضراء على جودة اتخاذ القرارات في شركات التأمين بالمحافظات الجنوبية الفلسطينية. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(3), 35–62. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/419