أثر استخدام التعلم القائم على الدماغ ودورة التقصي الثنائية لتدريس الكيمياء في تنمية العادات العقلية لدى طلبة الصف العاشر في أمانة العاصمة

Authors

  • منيرة أحمد إبراهيم أحمد عيدروس كلية التربية، جامعة صنعاء، الجمهورية اليمنية

Keywords:

التعلم القائم على الدماغ, دورة التقصي الثنائية, العادات العقلية

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام التعلم القائم على الدماغ ودورة التقصي الثنائية في تنمية العادات العقلية لتدريس الكيمياء لدى طلبة الصف العاشر في مدارس أمانة العاصمة - صنعاء، تم استخدم المنهج شبة التجريبي، بتصميم المجموعتين ( التجريبية، والضابطة)، ذات المقياس القبلي والبعدي، وتكونت العينة من (93) طالبة من طالبات الصف العاشر لمدرستين من مدارس منطقة معين الحكومية في الأمانة، وقد اختيرت العينة بطريقة قصدية، قسمت إلى ثلاث مجموعات: مجموعتين تجريبيتين لطالبات المدرسة الأولى، وهما: التجريبية الأولى التي (درست  باستخدام التعلم القائم على الدماغ)، والتجريبية الثانية التي (درست باستخدام دورة التقصي الثنائية)، ودرست المجموعة الضابطة في المدرسة الثانية بالطريقة المعتادة، وتمثلت أداة الدراسة بمقياس العادات العقلية من إعداد الباحثة، وتم التأكد من صدقه وثباته، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية: (الأولى، والثانية)، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس العادات العقلية، ولصالح المجموعتين التجريبيتين في قياس العادات العقلية وان حجم التأثير كبير، كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى وطالبات المجموعة التجريبية الثانية في مقياس العادات العقلية؛ مما يدل على أن التعلم القائم على الدماغ ودورة التقصي الثنائية لهما وجود الفاعلية نفسها في تدريس الكيمياء والعلوم بشكل عام، وفي ضوء تلك نتائج توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات المرتبطة بموضوعها.

 

 

Author Biography

منيرة أحمد إبراهيم أحمد عيدروس, كلية التربية، جامعة صنعاء، الجمهورية اليمنية

 

 

Dimensions

- اولاً: المراجع العربية:

التويتي، سناء أحمد. (2018). تنمية عادات العقل لدى تلميذات الصف الثامن باستخدام مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس العلوم، (رسالة دكتوراة غير منشورة)، جامعة تعز.

الجاجي، رجاء محمد ديب. (2017). فعالية تدريس مقرر مشكلات بيئية وفق مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية حب التعلم والذكاء الأخلاقي لدى طلبة كلية التربية، (أطروحة دكتوراة غير منشورة)، جامعة صنعاء.

جاد الحق، نهلة عبد المعطي. (2016). استراتيجيات مقترحة على التعلم القائم على الدماغ لتنمية مهارات التفكير التأملي وعادات الاستذكار في الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، بحث منشور، مجلة التربية العلمية، العدد 1، المجلد 19.

حاصل، حاصل ناصر. (2017). أثر تدريس الفيزياء باستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تعديل التصورات البديلة وتنمية الذكاء المنطقي وعادات العقل لدى طلبة الصف الثاني الثانوي بمحافظة صنعاء.

حتحوت، تهاني محمد. (2019). إثر استخدام دورة التقصي المزدوجة لدنكس على تنمية بعض مهارات التفكير الاستقرائي والتحصيل في العلوم بالمرحلة الإعدادية، المجلة المصرية للتربية العلمية، مجلد 22، العدد12، ديسمبر2019.

الحراحشة، كوثر عبود. (2017)." أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد في مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن"، مجلة كلية التربية، جامعة الازهر، العدد (173)، الجزء (1)، ص 365- 386.

الحكيمي، عبد اللطيف حيدر. (2015). رحلة في دنيا المعرفة (أنيروا عقول المتعلمين قبل أن يظلم المستقبل) مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.

الحوامدة، سمية مصطفى محمود. (2018). فاعلية وحدة مطورة في العلوم وفقاَ لنظرية التعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التفكير الإبداعي وعادات العقل لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في عينة أردنية، (أطروحة دكتوراه، منشورة)، جامعة العلوم الإسلامية العلمية، كلية الدراسات العليا.

الخليفة، فاطمة محمد. (2016). برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض عادات العقل لدى معلمي التربية الخاصة - جامعة بنها – مصر، بحث مقدم للمؤتمر التربوي الدولي الأول، " المعلم وعصر المعرفة: الفرص والتحديات"، تحت شعار معلم متجدد لعالم متغير، في الفترة/ 11- 30/11/2016م، www.reserchgate.net /، استرجع في 5 مايو 2010 من الموقع.

الخوالدة، زيد، العدواني، سليمان، الخليفة، ماجد. (2014). تطوير وحدة تعليمية في ضوء نظرية التعلم القائم على الدماغ وقياس أثرها في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في مادة الجغرافيا واتجاهاتهم نحوها، قسم العلوم التربوية، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية دراسات العلوم التربوية، المجلد43.

الزعلول، عماد عبد الرحيم. (2012). نظرية التعلم، دار الشروق.

زيتون، عايش محمود. (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، عمان، دار الشرق، ط1، الإصدار الأول.

زيتون، كمال عبد الحميد. (2003). التدريس نماذج ومهارات، ط1، عالم الكتب، القاهرة

زيتون، كمال. (2000). تدريس العلوم من منظور البنائية. مصر. المكتب العلمي.

صالح، مدحت محمد حسن. (2014). فاعلية استخدام دورة التقصي المزدوجة لدنكس (coupled inquiry cycle فــي تنميــة عمليــات العلــم والتحصيــل الدراســي فــي مــادة العلــوم لــدى طــلاب الصــف الثالــث المتوســط بالمملكــة العربيــة الســعودية، مجلــس النشــر العلمــي جامعــة الكويــت: مــج (29)، ع (113)، ج.1.

عبيدات، ذوقان؛ أبو السميد، سهيلة. (2013). الدماغ والتعلم والتفكير، ديبونو للنشر والتوزيع.

العفيفي، منى، أمبوسعيدي، عبد الله، محمد، سليم. (2011). أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في تنمية مهارات الاستقصاء لدى طالبات الصف الثامن الاساسي في العلوم، المجلة الاردنية في العلوم التربوية، المجلد (7)، والعدد (4).

العفيفي، هاني بن سعد. (2022). استخدام نموذج دورة التقصي الثنائية (CICM) في تدريس العلوم لتنمية القيم العلمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، (رسالة ماجستير منشورة)، جامعة ام القرى.

علوان، عامر إبراهيم. (2012). تربية الدماغ البشري وتعليم التفكير، دار صفاء للنشر والتوزيع.

الغامدي، موفق علي. (2019). فعالية أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على التكامل بين البنائية والتعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف السادس الابتدائي، بحث منشور، مجلة كلية التربية، دامعة الازهر، العدد (184)، ج.3.

الفراص، ذكرى علي. (2017). أثر برنامج قائم على نموذج شوارتز في تنمية عادات العقل والفاعلية الذاتية في الفيزياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي. (رسالة دكتوراة غير منشورة)، جامعة صنعاء.

القحطاني، ميعاد مبارك. (2018). آثر استخدام نموذج دورة التقصي الثنائية في تنمية المفاهيم العلمية ونزعات التفكير لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل الدمام.

محمود، عبد الرزاق مختار واخرون. (2016). فاعلية نموذج تدريسي في الادب قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات الابداع اللغوي، بحث منشور، المجلة التربوية، العدد 44، كلية التربية، سوهاج.

مشاقبة، مها عبد الكريم عرنوسة. (2017). آثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن"، (رسالة ماجستير منشورة). جامعة ال البيت.

هندي، محمد حماد. (2020). تطبيق أكثر من نظرية للتعلم في نموذج تعلم واحد "نموذج هندي رباعي المراحل Hendy's 4Cs Model" المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية IJCTE. Online ISSN: 2735-511X.

المراجع الأجنبية:

Costa, R & Kallick B .(2008).Learning and Leading with Habits of mind: 16 Essential characteristics for success, ASCD. UCA.

ـــــــــــــــــــ (2005): Habits of mind Across the curriculum practical and creative strategies for teacher. ASCD. USA.

Fagan, M. (2010). Social construction revisited: Epistemology and scientific practice, Philosphy of science.77(1), 92-116.

Garcia, G. (2011). Socio-constructivist and political views on teachers implementation of two types of reading comprehension approaches in lowincome schools, Theory Into Practice.50(2)149-156.

Kotzee, B. (2010). Seven posers in the constructivist classroom, London Review of Education.8(2),177-187.

Rooney, C. (2012). "How Am I Using Inquiry – Based Learning to Improve my Practice and to Encourage Higher Order – Thinking A Mong my Students of Mathematics", Journal of Living Theories", Vol. (5), No. (2), Pp.99-127.

Published

2023-07-15

How to Cite

منيرة أحمد إبراهيم أحمد عيدروس. (2023). أثر استخدام التعلم القائم على الدماغ ودورة التقصي الثنائية لتدريس الكيمياء في تنمية العادات العقلية لدى طلبة الصف العاشر في أمانة العاصمة. African Journal of Advanced Studies in Humanities and Social Sciences (AJASHSS), 2(3), 135–158. Retrieved from https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/426