التحسين والتقبيح العقليان، وأثرهما على المسائل العقدية

المؤلفون

  • محمود محمد عثمان اليامي طالب دكتوراه، قسم الدراسات الاسلامية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة صنعاء، اليمن

الكلمات المفتاحية:

التحسين، العقل، التقبيح، الأصلح

الملخص

   يهدف هذا البحث إلى بيان مفهوم التحسين والتقبيح وتحرير محل النزاع فيه، وذكر مذاهب العلماء، مع الترجيح بين المذاهب ومدى أثرهما في المسائل العقدية (وجوب شكر المنعم شرعًا أم عقلًا، ووجوب فعل الأصلح على الله سبحانه وتعالى)، وقد اتبعت في هذا البحث منهجين دراسيين هما:

  • المنهج الاستقرائي الذي يوثق المسائل ويوردها من أمهات كتب المذاهب.
  • المنهج الوصفي التحليلي الذي ينقل آراء العلماء من كتبهم.

واحتوى البحث على مقدمة، وأربعة مباحث، وخاتمة؛ تطرق المبحث الأول فيه إلى تعريف مفهوم التحسين والتقبيح، واشتمل المبحث الثاني على تحرير محل النزاع في مسألة التحسين والقبيح، أدلتهم ومناقشتها، وذكر المبحث الثالث مذهب العلماء وأقوالهم في مسألة التحسين والقبيح، واحتوى المبحث الرابع على الثمرات العقدية المترتبة على الخلاف في مسألة التحسين والتقبيح العقليين، وخلص البحث إلى خاتمة.

وتوصل البحث إلى عدد من النتائج من أبرزها: أن الحسن مأخوذ من الحسن، وهو في اللغة ضد السيء، والتقبيح مأخوذ من القبح، وهو في اللغة ضد الحسن.  وأن فرقة المعتزلة أبرز من اشتهر عنها القول بالتحسين والتقبيح العقليين.

وأوصى البحث بعدد من التوصيات أهمها: ضرورة القيام بدارسة نقدية جادة لموضوع الاجتهاد لدى أصحاب المدرسة العقلية الحديثة، وضرورة حث وتكليف الباحثين بدراسة مسألة التحسين والتقبيح عند المتقدمين.

 

 

السيرة الشخصية للمؤلف

محمود محمد عثمان اليامي، طالب دكتوراه، قسم الدراسات الاسلامية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة صنعاء، اليمن

 

 

Dimensions

إشراف وتخطيط ومراجعة، مانع بن حماد الجهني. (1420هـ). الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة، الندوة العالمية للشباب الإسلامي. دار الندوة العالمية للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الرابعة.

أصول البزدوي مطبوع مع كشف الأسرار للبخاري. مطبعة الصدف ببلشرف كراتشي ــ باكستان.

الباقلاني، القاضي أبو بكر محمد بن الطيب. (١٤١٨ هـ - ١٩٩٨م). التقريب والإرشاد (الصغير). قدم له وحققه وعلق عليه: د. عبد الحميد بن علي أبو زنيد، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، الطبعة: الثانية.

البخاري، أبو عبد الله لمحمد بن إسماعيل الجعفي. (1422هـ). الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله ﷺ وسننه وأيامه. تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة بيروت، لبنان، الطبعة الأولى. مصورة عن الطبعة السلطانية، ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي، شرح وتعليق مصطفى ديب البغا.

البرمكي، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر الإربلي. (١٩٠٠م). وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان. تحقيق: إحسان عباس، الناشر: دار صادر، بيروت.

البزار، لأبي بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق بن خلاد بن عبيد الله العتكي. (2009مـ). مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار. تحقيق محفوظ الرحمن زين الله، وعادل بن سعد، وصبري عبد الخالق الشافعي. مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة، الطبعة الأولى.

الجويني. (1416ه). الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد. علق عليه وخرج آياته وأحاديثه/ زكريا عميرات. دار الكتب العلمية. الطبعة الأولى.

بن حجر العسقلاني، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد. (١٣٨٩ ه - ١٩٦٩م). إنباء الغمر بأبناء العمر. تحقيق: د حسن حبشي، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - لجنة إحياء التراث الإسلامي، مصر.

بن حجر العسقلاني، أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد. (1392هـ - 1972م). الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة. تحقيق محمد عبد المعيد ضان. مجلس دائرة المعارف العثمانية. حيدر آباد، الهند، الطبعة الثانية.

حزم الأندلسي، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد القرطبي الظاهري. (المتوفى: 456هـ). الفصل في الملل والأهواء والنحل. مكتبة الخانجي، القاهرة.

أبو الحسين البصري. (1403ه). المعتمد. تحقيق: خليل الميس. دار الكتب العلمية. الطبعة الأولى.

الدمشقي، صدر الدين محمد بن علاء الدين عليّ بن محمد ابن أبي العز الحنفي، الأذرعي الصالحي. (1426هـ – 2005م). شرح العقيدة الطحاوية. تحقيق جماعة من العلماء، تخريج: الألباني، ناصر الدين. دار السلام للطباعة والنشر التوزيع والترجمة (عن مطبوعة المكتب الإسلامي). الطبعة المصرية الأولى.

الذهبي، أبو عبد الله، محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز. (1405ه - 1985م). سير أعلام النبلاء. تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط. مؤسسة الرسالة. الطبعة الثالثة.

الرازي. (1353ه). الأربعين في أصول الدين. مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن، الهند. الطبعة الأولى.

الرازي، فخر الدين. (1412ه). المحصول في علم الأصول. تحقيق: د. طه جابر العلواني، الطبعة الثانية. مؤسسة الرسالة ــ بيروت.

الرازي، فخر الدين. (2000م). معالم أصول الدين. وضبط وتحقيق: أحمد السايح وسامي حجازي. مطابع آمون. القاهرة. الطبعة الأولى.

الزركش، بدر الدين محمد بن عبدالله بن بهادر بن عبدالله. (١٤١٨ ه - ١٩٩٨ م). تشنيف المسامع. دراسة وتحقيق: د سيد عبد العزيز، د عبد الله ربيع، مكتبة قرطبة للبحث العلمي وإحياء التراث - توزيع المكتبة المكية، الطبعة الأولى.

زين الدين السنيكي، أبو يحيى زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري. غاية الوصول في شرح لب الأصول. دار الكتب العربية الكبرى، مصر.

السبكي، شيخ الإسلام علي بن عبد الكافي، وولده تاج الدين عبد الوهاب بن علي السبكي. (1404ه). الإبهاج في شرح المنهاج. الطبعة: الأولى. دار الكتب العلمية بيرت.

السمرقندي، علاء الدين شمس النظر أبو بكر محمد بن أحمد. (١٤٠٤ هـ - ١٩٨٤ م). ميزان الأصول في نتائج العقول. حققه وعلق عليه، الدكتور محمد زكي عبد البر، الأستاذ بكلية الشريعة - جامعة قطر، ونائب رئيس محكمة النقض بمصر (سابقا)، مطابع الدوحة الحديثة، قطر، الطبعة: الأولى.

شمس الدين، أبو العون محمد بن أحمد بن سالم السفاريني الحنبلي. (1402 هـ - 1982م). لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية لشرح الدرة المضية في عقد الفرقة المرضية. مؤسسة الخافقين ومكتبتها - دمشق، الطبعة الثانية.

شمس الدين، محمد بن محمد بن عبد الكريم بن رضوان البعلي الموصلي. (١٤٢٢ هـ - ٢٠٠١ م). مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة. تحقيق: سيد إبراهيم. الناشر: دار الحديث. القاهرة، مصر، الطبعة: الأولى.

الشهرستاني، أبو الفتح محمد بن عبد الكريم بن أبى بكر أحمد. (ت ٥٤٨هـ). الملل والنحل. الناشر: مؤسسة الحلبي.

الشهرستاني، أبو الفتح. نهاية الإقدام في علم الكلام. حرره وصححه: الفردحيوم، مكتبة الثقافة الدينية.

الشوكاني، محمد بن علي بن محمد بن عبد الله. (المتوفى: 1250هـ). البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع. دار المعرفة. بيروت.

عبد الرحمن المحمود. (1437هـ - 2016م). القضاء والقدر في ضوء الكتاب والسنة ومذاهب الناس فيه. مدار الوطن للنشر، الطبعة الرابعة.

عبد القادر بن محمد النعيمي الدمشقي. (1410هـ - 1990م). الدارس في تاريخ المدارس. تحقيق إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى.

ابن فارس، خير الدين بن محمود بن محمد بن علي، الزركلي، الدمشقي. (مايو 2002م). الأعلام. دار العلم للملايين. الطبعة الخامسة عشر.

ابن فارس، لأحمدبن زكريا، القزويني، الرازي. (1399ه - 1979م). معجم مقاييس اللغة. تحقيق: عبدالسلام محمد هارون. دار الفكر.

أبو الفلاح، عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد العَكري الحنبلي. (1406هـ – 1986م). شذرات الذهب في أخبار من ذهب. تحقيق محمود الأرناؤوط، خرج أحاديثه: عبد القادر الأرناؤوط، دار ابن كثير، دمشق – بيروت، الطبعة الأولى.

الفيروزآبادي، محمد بن يعقوب. (1426 ه – 2005م). القاموس المحيط. تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة. إشراف: محمد نعيم العرقسُوسي. مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع. بيروت، لبنان. الطبعة الثامنة.

عبد الجبار، القاضي. المحيط بالتكليف. تحقيق عمر السيد عزمي. نشر الدار المصرية للتأليف والترجمة.

عبد الجبار، القاضي. (1384ه). شرح الأصول الخمسة. تعليق: أحمد بن الحسين ابن أبي هاشم، وتحقيق: د. عبد الكريم عثمان، الطبعة الأولى. مكتبة وهبة بالقاهرة.

عبد الجبار، القاضي. (1962م). المغني أبواب العدل والتوحيد. أشرف على الطبع: طه حسين أمين الخولي. مطبعة دار الكتب. نشر: وزارة الثقافة والإرشاد القومي بمصر.

ابن القيم الجوزية. مفتاح دار السعادة. دار الكتب العلمية ــ بيروت ــ لبنان.

ابن القيم الجوزية. محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين. (1416هـ – 1996م). مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين. تحقيق محمد المعتصم بالله البغدادي دار الكتاب العربي، بيروت، الطبعة الثالثة.

مجموع الرسائل والمسائل لحراني. علق عليه السيد محمد رشيد رضا. لجنة التراث الإسلامي.

ابن منظور، محمد بن مكرم علي. (1414 ه). لسان العرب. دار صادر، بيروت، الطبعة الثالثة.

أبو موسى الأشعري، أبو الحسن علي بن إسماعيل بن إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن أبي بردة. (1400هـ – 1980م). مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين. عني بتصحيحه هلموت ريتر، دار فرانز شتايز، بمدينة فيسبادن (ألمانيا). الطبعة الثالثة.

النيسابوري، مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري. (المتوفى: 261هـ). المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله ﷺ. تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

منشور

2023-07-23

كيفية الاقتباس

محمود محمد عثمان اليامي. (2023). التحسين والتقبيح العقليان، وأثرهما على المسائل العقدية. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(3), 275–289. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/434