تمويل وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتأثيرها على النمو الإقتصادي في الدول العربية

المؤلفون

  • أحمد يوسف عمرو أحمد كلية العلوم والتقنية، الحرابة، ليبيا
  • عبد الله علي المدهم كلية الطيران المدني، مصراتة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المشروعات الصغيرة، تمويل المشروعات الصغيرة، تطوير المشروعات الصغيرة، النمو الاقتصادي

الملخص

خلال السنوات الأخيرة ظهر اتجاهًا يرى إن المشاريع والمؤسسات المتوسطة والصغيرة هو حجر الأساس في تحقيق التطور الاقتصادي للدول، والذي يأتي من خلال دورها الرئيسي والبارز الذي لعبته في بعض دول العالم ومزاياها للتصدي للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية كالبطالة والفقر من جهة وفي توسيع القاعدة الإنتاجية وتحقيق نظام صناعي متكامل من جهةٍ أخرى لاسيما وأن المحيط الاقتصادي والسياسي والاجتماعي الدولي يشهد تطورات كبيرة في تلك المجالات. إن المشروعات الصغيرة عنصر هام من عناصر التقدم الإقتصادي في الدول النامية والمتقدمة على حد سواء، ونجد أن هذه النوعية من المشروعات قد ساهمت في التطور الإقتصادي وتغير المستوى الإقتصادي في العديد من الدول، والذي ساهم بشكل كبير في تحويلها من دول نامية إلى دول متقدمة، ومن هنا جاءت أهمية هذه الدراسة في إلقاء الضوء على المشروعات الصغيرة نظرًا لأهميتها الاقتصادية، وقد هدفت الدراسة إلى توضيح مفهوم المشروعات الصغيرة، و دوافع إقامتها، وكذلك إلقاء الضوء على مصادر تمويل المشروعات الصغيرة في بعض الدول العربية، وأسباب إحجام البنوك عن تمويل المشروعات الصغيرة، بالإضافة إلى تحديد بعض جوانب تطوير هذه المشروعات.

Dimensions

أسامة إميل خلة (2015). المشروعات متناهية الصغر، الإقتصاد والمحاسبة، نادي التجارة، عدد 695.

حسين المختار الأشتر (2014). المشروعات الصغيرة وأهميتها للاقتصاد الوطني (لمحة على المشروعات الصغيرة في ليبيا)، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، عدد 151.

حسين محمد حسين سمحان (2012). تمويل المشروعات الصغيرة: مفاهيم أساسية، مجلة الدراسات المالية والمصرفية، الاكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية - مركز البحوث المالية والمصرفية، مجلد 20، عدد 3.

شحاتة أبو زيد شحاته (2012). آليات تنفيذ المشروعات الصغيرة، مؤتمر دعم وتنمية المشروعات الصغيرة، جامعة عين شمس، كلية التجارة ومنظمة حقوق الإنسان، القاهرة.

عبد الفتاح العبد اللات (2012). أفكار للنهوض بالمشروعات الصغيرة، مجلة الدراسات المالية والمصرفية، الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، مركز البحوث المالية والمصرفية مجلد 20، عدد 3.

عزة محمد إبراهيم عبدون (2012). مفهوم المشروعات الصغيرة، مؤتمر دعم وتنمية المشروعات الصغيرة، جامعة عين شمس، كلية التجارة ومنظمة حقوق الإنسان، القاهرة.

على مهران هشام (2012). المشروعات الصغيرة مدخل للتنمية المتواصلة (النموذج الياباني)، مؤتمر دعم وتنمية المشروعات الصغيرة، جامعة عين شمس، كلية التجارة ومنظمة حقوق الإنسان، القاهرة.

فهد سعد الدبيس الرشيدي (2010). دعم المشروعات الصغيرة بالمشاركة المتناقصة دراسة فقهية تطبيقية على الشركة الكويتية لتطوير المشروعات الصغيرة، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، مجلد 25، عدد، 83.

نيفين طلعت صادق (2013). احتياجات المشروعات الصغيرة في مصر، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، عدد 140.

منشور

2022-07-13

كيفية الاقتباس

يوسف عمرو أحمد أ., & علي المدهم ع. ا. (2022). تمويل وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتأثيرها على النمو الإقتصادي في الدول العربية. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 1(3), 1–10. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/44