دراسة تحليلية للمشاكل الناتجة عن حركة المركبات الآلية وتأثيرها على البيئة والانسان في بلدية القبة

المؤلفون

  • زهير محمد عبدالعاطي قسم الجغرافيا، كلية التربية، جامعة درنة فرع القبة، ليبيا
  • عبد الرحيم عبد الله الغيثي قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، كلية الآداب، جامعة درنة، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

مشاكل المركبات الآلية، بلدية القبة، جغرافية النقل والاتصالات والتجارة

الملخص

اهتم هذا البحث بدراسة المشاكل الناتجة عن حركة المركبات الآلية في بلدية القبة، بهدف تحديد المشاكل الناتجة عن حركة المركبات الآلية، ومعرفة أثر المشاكل الناتجة عن حركة المركبات الآلية على البيئة والانسان في منطقة الدراسة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم المنهج الوصفي، والمنهج التحليلي، وبعض الأساليب العلمية، خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج نذكر منها تأثير التلوث الهوائي بالمركبات الآلية على الأنشطة الاقتصادية من خلال عرض البضائع كالخضروات واللحوم على جانبي الطرق، بالقرب من أماكن عبور المركبات الآلية، وكذلك التلوث البصري بالمركبات الآلية، من خلال الكتابة العشوائية ببخاخة الطلاء على المركبات الآلية، دون اتباع طريقة اللافتات الذي توضع على المركبات، وكما ان عدم تطبيق قانون الحصول على رخصة القيادة بصرامه في بلدية القبة ادى إلى الازدحام والتصادم المروري.

ويقترح هذا البحث الاهتمام ببرامج التوعية والاعلام الخاصة بتوضيح المشاكل الناتجة عن حركة المركبات الآلية في بلدية القبة، وتطبيق القوانين الذي تحد من هذه المشاكل.

 

 

السير الشخصية للمؤلفين

زهير محمد عبدالعاطي، قسم الجغرافيا، كلية التربية، جامعة درنة فرع القبة، ليبيا

 

 

عبد الرحيم عبد الله الغيثي، قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، كلية الآداب، جامعة درنة، ليبيا

 

 

Dimensions

- الساحلي، خالد وأسامه أباظه (2005) أثر الازدحام المروري ومواصلات النقل العام على التلوث الجوي في المدن الفلسطينية- حالة دراسية: شارع الارسال في رام الله، مركز أبحاث البناء والمواصلات، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

- جاسم، أحمد حنون (2006) التلوث الناتج من عوادم السيارات في مدينة البصرة، مجلة أبحاث البصرة، العدد الثاني والثلاثون، الجزء الأول 38- 41.

- عبده، سعيد (2007) جغرافية النقل مغزاها ومرماها، مكتبة الأنجلو المصرية.

- الشواورة، علي سالم إحميدان (2013) جغرافية النقل وتطورها، دار الصفاء- عمان.

- اللامي، وفاء حسن جبر (2014) الاعتبارات البيئية وأثرها في مشكلة النقل والمرور في المدينة (مدينة الكوت إنموذجاً)، مجلة كلية التربية، العدد الثامن والعشرون.

- زيدان، لطفي يوسف، وعدنان ابراهيم شهاب، وليث عبد حسناوي (2015) اثر زيادة استهلاك وقود المركبات "الكازولين" على تلوث بيئة محافظة ديالى، مجلة ديالى للعلوم الهندسية، المؤتمر العلمي الهندسي الثاني، كلية الهندسة- جامعة ديالي، 16- 17، كانون الأول.

- حبيبة، تومي (2018) التلوث الضوضائي بمدينة أم البواقي شارع أول نوفمبر، رسالة ماجستير، جامعة العربي بن المهيدي – أم البواقي.

- مندور، أحمد فؤاد، وإيمان محمد السعيد، وهالة رشوان عبد الباسط رشوان (2018) استخدام الضريبة البيئية في الحد من الملوثات الناتجة عن عوادم السيارات في مصر- دراسة ميدانية، مجلة العلوم البيئية، معهد الدراسات والبحوث البيئية- جامعة عين شمس، العدد الثاني والأربعون الجزء الثالث، يونيو.

- الجريدة الرسمية، دولة ليبيا- وزارة العدل (2019) العدد 4، قرار وزير الحكم المحلي المفوض رقم (28) بشأن لائحة النظافة العامة.

- الجريدة الرسمية، دولة ليبيا- وزارة العدل (2019) العدد 4، قرار وزير الحكم المحلي المفوض رقم (60) بشأن لائحة النقل وسيارات الأجرة.

- النصراوي، فرقان محمد عبد المجيد (2019) التباين المكاني للتلوث الضوضائي في مدينة كربلاء المقدسة، رسالة ماجستير في الجغرافيا، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة كربلاء، العراق.

- التغلبي، زينب عبد الرازق، وشكري إبراهيم الحسن (2020) اقتراح معيار لتحديد التأثير الصحي للتلوث الضوئي (دراسة تجريبية: مدينة النجف نموذجاً)، مجلة مداد الآداب، العدد الخاص بالمؤتمرات.

- بشارات، إسراء خضر سليمان (2020) الازدحام المروري في الشوارع الرئيسية في مدينة نابلس باستخدام نظم المعلومات الجغرافية- دراسة تحليلية، رسالة ماجستير في الجغرافيا، جامعة النجاح الوطنية، كلية الدراسات العليا، نابلس- فلسطين.

- المدلل، محمد ذياب يوسف (2022) تأثير النفايات الصلبة على المجتمع المحلي، المجلة العربية للنشر العلمي، الاصدار الخامس، العدد خمسون.

- الهنداوي، حمدي أحمد على (2022) الضرائب البيئية كمدخل معاصر لتطوير النظام الضريبي، المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية، كلية التجارة- دمياط، المجلد الثالث- العدد الثاني- الجزء الرابع- يوليو.

- مكتب النقل والمواصلات القبة 20/3/2023.

منشور

2023-07-23

كيفية الاقتباس

زهير محمد عبدالعاطي, & عبد الرحيم عبد الله الغيثي. (2023). دراسة تحليلية للمشاكل الناتجة عن حركة المركبات الآلية وتأثيرها على البيئة والانسان في بلدية القبة. المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS), 2(3), 388–398. استرجع في من https://aaasjournals.com/index.php/ajashss/article/view/440